Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام مدخل العلم والمجتمع والبيئة في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الثقافة البيئية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عفيفي، نجلاء عبد الله السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء عبد الله السيد محمد عفيفي
مشرف / على حسن عطيه
مناقش / لى كمال على معبد
مناقش / كامل دسوقى الحصري
الموضوع
الدراسات الاجتماعية - تعليم وتدريس. الدراسات الاجتماعية - طرق التدريس. المناهج - تطوير. التعليم الاعدادى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
297 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
2/12/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

هناك تطور كبير يشهده مجتمعنا فى جميع النواحى سواء كانت الإجتماعية أو الإقتصادية أو العلمية أو التربوية، مما أدى إلى ظهور العديد من المشكلات التى عانى منها المجتمع وإنعكس هذا على عقول أبنائنا، حيث أصبحوا غير قادرين على مواكبة هذا التطور، غير قادرين على مواجهة هذه المشكلات، ليس لديهم أى دراية بالتفكير الجيد لتقديم حلول، ليس لديهم الشجاعه على تحمل المسئولية، أصبحوا يميلون إلى الحصول على المعلومات من أجل التحصيل الدراسى ولكن لا يملكوا موهبة الإبداع ولا الإبتكار، وذلك بسبب عدم إعتماد مدارسنا على تنمية أى مهارات لدى التلاميذ وخصوصا مهارات القرن الحادى والعشرين، لم تهتم بخرط التلاميذ مع بيئتهم ومشكلاتها وتحمل المسئولية إتجاهها، فإعتمدت على تقديم المحتوى العلمى لهم وذلك بهدف الحصول على نتيجة تحصيل مرضية.
وإذا نظرنا إلى مناهج الدراسات الإجتماعية نجد أنها من أكثر المناهج الدراسية المرتبطة بالمجتمع بصفة عامة والبيئة بصفة خاصة، كما يمكن من خلالها مساعدة التلاميذ فى اكسابهم الكثير من المفاهيم والقيم البيئية، وكذلك تجعلهم يتعرفون على مشكلات بيئتهم، فإذا تم إستخدام أساليب حديثة فى التدريس ستجعل التلاميذ يسعوا جاهدين على التفكير الجيد المبدع المبتكر فى حلول للنهوض ببيئتهم، ومن هنا يمكن تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لديهم، فإذا تم إستخدام الطرق التقليدية لتدريس المحتوى العلمى الخاص بالمناهج، فبذالك لن يتم إعداد التلاميذ للتعايش مع بيئتهم بشكل فعال وإيجابى.
تم صياغة مشكلة البحث فى السؤال الرئيس :
ما أثر إستخدام مدخل العلم والمجتمع والبيئة في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الثقافة البيئية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
وتفرع من هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية الآتية:
1- ما أبعاد الثقافة البيئية الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
2- ما مهارات القرن الحادي والعشرين الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
3- ما التصور المقترح لتدريس الدراسات الاجتماعية باستخدام مدخل العلم والمجتمع والبيئة؟
4- ما أثر استخدام مدخل العلم والمجتمع والبيئة على تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
5- ما أثر استخدام مدخل العلم والمجتمع والبيئة على تنمية الثقافة البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي نحو مادة الدراسات الاجتماعية؟
6- ما علاقة مدخل العلم والمجتمع والبيئة بالثقافة البيئية ومهارات القرن الحادى والعشرين فى تدريس الدراسات الإجتماعية
هدف البحث:
هدف هذا البحث إلى:
تنمية الثقافة البيئية، وبعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، من خلال مدخل العلم والمجتمع والبيئة.
أهمية البحث:
تمثلت أهمية البحث الحالي في أنه قد يفيد كل من :
1. مخططى المناهج: يمكن الإفادة منه فى تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، من خلال تقديم قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين.
2. المعلمين : ويمكن الإفادة منه فى برامج إعداد المعلم وعمل دورات تدريبية، وكذلك من خلال تقديم دليل للمعلم لتدريس بعض الموضوعات الدراسية لمنهج الدراسات الاجتماعية بإستخدام المدخل، كما يمكن الإستفادة تطوير التدريس وتنمية مهارات القرن الحادى والعشرين من خلال كتيب التلميذ المقترح.
3. تلاميذ المرحلة الإعدادية: يمكن أن يحسن إتجاهات التلاميذ من خلال ما تقدمه الباحثة من مقياس للثقافة البيئية، كما يساعد فى تقويم نواتج تعلم التلاميذ فى الدراسات الإجتماعية من خلال إختبار مهارات القرن الحادى والعشرين.
4. ويمكن الإستفادة منه من خلال الإستراتيجيات المتضمنة لمدخل العلم والمجتمع والبيئة فى تطوير العملية التدريسية وتنمية المهارات اللازمة للتلاميذ.

حدود البحث:
اقتصر البحث على الحدود التالية:
1. حدود بشرية: عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
2. حدود مكانية: مدرسة الشهيد السيد صلاح عبد اللطيف التابعة لإدارة شبين الكوم بمحافظة المنوفية.
3. حدود زمنية: الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022 / 2023م.
4. حدود موضوعية :
أ‌. تم إختيار وحدتين من منهج الدراسات الإجتماعية للصف الأول الإعدادي هما (الوحدة الثانية: الاخطار الطبيعية والبيئية ، الوحدة الخامسة المواطنة الصالحة)، وذلك لأن الوحدتين تتضمنوا العديد من المعلومات والصور وكل ما يتعلق بالبيئة، وكذلك لأنهم تتضمنوا مهارات القرن الحادى والعشرين والتى سعى البحث الحالى إلى تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.
ب‌. بعض مهارات القرن الحادى والعشرين وهى (مهارات إنتاج الأفكار ويندرج منها: الأفكار المبتكرة، إستخدام المعرفة وإرتجال الأفكار) ، (ومهارات الحياتية والعملية ويندرج منها: المرونة والتأقلم، إدارة الذات، المسئولية المجتمعية)، وكذلك تحديد بعض المفاهيم البيئية).
متغيرات البحث:
• المتغير المستقل : مدخل العلم والمجتمع والبيئة SSE.
• المتغيرات التابعة :
- الثقافة البيئية.
- بعض مهارات القرن الحادي والعشرين.
منهج البحث:
1. المنهج الوصفي: حيث أُستخدم فى بناء الإطار النظرى للبحث وكذلك عند عرض الأدبيات والدراسات السابقة وبناء الأدوات والمواد التعليمية وعرض النتائج وتفسيرها.
2. المنهج شبه التجريبي: تم إستخدام المنهج شبه التجريبى للمجموعة التجريبية الواحدة، حيث تم تعريض العينة البحثية للمتغير المستقل وذلك بعد تطبيق أختبار مهارات القرن الحادى والعشرين ومقياس للثقافة البيئية قبليا لتحديد مستوي عينة البحث، وتطبيقها مرة أخرى بعديا على العينة نفسها بعد إجراء تجربة البحث.
التصميم شبه التجريبى:
قامت الباحثة بإختيار تصميم شبه تجريبى ”للمجموعة الواحدة” ”التطبيق القبلى – البعدى” لمجموعة البحث ويمكن توضيح ذلك من خلال الشكل التالى:

مواد البحث التعليمية وأدواته التقويمية:
أولا: مواد البحث التعليمية للبحث وتشمل:
1. قائمة بمهارت القرن الحادي والعشرين المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى.
(من إعداد الباحثة)
2. إعداد تصور للتدريس بمدخل العلم والمجتمع والبيئة في تدريس الدراسات الاجتماعية.
(من إعداد الباحثة)
3. دليل للمعلم لإستخدام مدخل العلم والمجتمع والبيئة في تدريس الدراسات الاجتماعية.
(من إعداد الباحثة)
4. كتيب التلميذ يتضمن أوراق عمل للأنشطة المرتبطة بمدخل العلم والمجتمع والبيئة.
(من إعداد الباحثة)
ثانيا: الأدوات التقويمية للبحث وتشمل:
1. مقياس للثقافة البيئية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى (من إعداد الباحثة)
2. أختبار لمهارات القرن الحادي والعشرين في الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى. (من إعداد الباحثة)
إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من فروضه تم إتباع الإجراءات التالية:
1. تحليل لمحتوى الوحدات التى تم إختيارها من منهج الدراسات الإجتماعية للصف الأول الإعدادى.
2. إعداد قائمة بمهارات القرن الحادى والعشرين في الدراسات الاجتماعية بالصف الأول الإعدادي، وذلك من خلال مراجعة الدراسات والبحوث التربوية السابقة والأدبيات ذات الصلة بمتغيرات البحث وعرضها في صورتها المبدئية على مجموعة من المحكمين المتخصصين لإبداء الرأي وإعدادها في صورتها النهائية.
3. إعداد تصور مبدئي بمدخل العلم والمجتمع والبيئة وتتضمن:
أ‌- الهدف العام لمدخل العلم والمجتمع والبيئة.
ب‌- الأهداف السلوكية وتتضمن أهداف معرفية، أهداف مهارية، أهداف وجدانية.
ج‌- الإستراتيجيات المستخدمة وهى (التعلم التعاونى / العصف الذهني / حل المشكلات /لعب الأدوار)، وبعض طرق التدريس المستخدمة.
د‌- الوسائل التعليمية المستخدمة.
ه‌- أساليب التقويم بأنواعه ”تقويم مبدئي، تقويم تكويني، تقويم نهائي”
و‌- تحديد دور المعلم وذلك عند استخدامه مدخل العلم والمجتمع والبيئة.
ز‌- تحديد دور المتعلم من خلال المشاركة النشطة والمسئولية من خلال دراسة القضايا المتعلقة بمدخل العلم والمجتمع والبيئة.
وعرضه على مجموعة من المحكمين لإبداء الرأي وتعديله وبذلك يصبح في صورته النهائية.
4. إعداد أختبار لمهارات القرن الحادي والعشرين في صورته الأولية وعرضها على مجموعة من المحكمين المتخصصين لحساب الصدق والثبات وإبداء الرأي وتعديله في صورته النهائية.
5. إعداد مقياس للثقافة البيئية في صورته الأولية وعرضه على مجموعة من المحكمين المتخصصين لحساب الصدق والثبات وإبداء الرأي وتعديله في صورته النهائية.
6. اختيار مجموعة البحث وذلك من خلال اختيار عينة عشوائية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
7. تطبيق اختبار مهارات القرن الحادى والعشرين قبليا وكذلك مقياس للثقافة البيئية لتحديد مستوى التلاميذ قبل الدراسة باستخدام مدخل العلم والمجتمع والبيئة.
8. تطبيق التجربة الأساسية وذلك بتعريض المجموعة التجريبية الواحدة للمتغير المستقل (مدخل العلم والمجتمع والبيئة SSE).
9. تطبيق اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين على المجموعة التجريبية بعديا، وكذلك تطبيق مقياس الثقافة البيئية ورصد النتائج.
10. عرض النتائج وتفسيرها في ضوء فروض البحث.
11. تقديم التوصيات ومقترحات البحث.
مصطلحات البحث:
مدخل العلم والمجتمع والبيئة Science, Society and Environment:
تم التعريف إجرائيا بأنه:
المدخل الذي يتضمن بعض القضايا والمشكلات التي تتعلق بالجوانب العلمية والمجتمعية والبيئية وتحديد أبعادها المختلفة، بما يحقق تنمية الشعور بالذات والمسئولية تجاه تلك القضايا والمشكلات، وكذلك القدرة على حلها، كما يحقق القدرة على الإبداع والابتكار، ويجعل التلميذ قادرا على التعايش مع الحياة والتفاعل والعمل مع الآخرين بشكل أفضل.
مهارات القرن الحادى والعشرين:
تم التعريف إجرائيا بأنها:
هي مجموعة من المهارات التي يجب على تلاميذ الصف الأول الاعدادى اكتسابها من خلال الدراسة باستخدام مدخل العلم والمجتمع والبيئة، وذلك لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين والمتمثلة فى (مهارات إنتاج الأفكار، مهارات الحياتية والعملية) ، وتقاس إجرائيا بالدرجة التى يحصل عليها التلاميذ في اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين المعد لذلك.
الثقافة البيئية:
تم التعريف إجرائيا بأنه:
إمتلاك التلميذ قدر من المعارف التى تساعده على تعديل سلوكه وكذلك القدرة على التعايش مع البيئة والمحافظة عليها من خلال قيامه بالأنشطة وأوراق العمل المقدمه لهم من خلال مدخل العلم والمجتمع والبيئة، وتقاس إجرائيا بالدرجة التي يحصل عليها التلاميذ في مقياس الثقافة البيئية المعد لذلك.
نتائج البحث:
تم التوصل إلى النتائج التالية:
1- تم قبول الفرض: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين (ككل) لصالح التطبيق البعدي.
2- تم قبول الفرض : يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الثقافة البيئية لصالح التطبيق البعدي.
3- هناك فعالية وأثر كبير ومهم تربويا لاستخدام مدخل العلم والمجتمع والبيئة في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ككل.
4- هناك فعالية وأثر كبير ومهم تربويا لاستخدام مدخل العلم والمجتمع والبيئة في تنمية الثقافة البيئية.
توصيات البحث:
قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات فى ضوء نتائج البحث التى تم التوصل اليها، حيث تم التأكد من وجود تأثير إيجابى لمدخل العلم والمجتمع والبيئة لتنمية الثقافة البيئية ومهارات القرن الحادى والعشرين تتمثل فى:
 تطوير المناهج بصفة عامة ومناهج الدراسات الإجتماعية بصفة خاصة بحيث تصبح هذه المناهج قادرة على تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين، وكذلك لإكساب التلاميذ الثقافة البيئية.
 تدريب المسئولين على العملية التعليمية على إستخدام أساليب حديثة فى تدريس مناهج الدراسات الإجتماعية لجعلها شيقة ويتمتع بها التلاميذ اثناء تقديم المحتوى العلمى، وكذلك تدريبهم على كيفية تنمية الثقافة البيئية ومهارات القرن الحادى والعشرين للتلاميذ فى جميع المراحل التعليمية.
 توظيف مدخل العلم والمجتمع والبيئة فى العملية التعليمية لأنة يؤثر بشكل إيجابى فى نجاحها
 الإهتمام بالمواد والوسائل التعليمية فى الموقف التعليمى كالخرائط، الصور، المجسمات، النماذج وغيرها.
مقترحات البحث
اقترحت الباحثة مجموعة من الموضوعات البحثية تمثلت فى:
 ”أثر إستخدام مدخل العلم والمجتمع والبيئة فى تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية”.
 ”أثر إستخدام برنامج إلكترونى مقترح على تنمية الثقافة البيئية ومهارات القرن الحادى والعشرون لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية”.
 ”أثر برنامج تدريبى لمعلمى الدراسات الإجتماعية لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والثقافة البيئية لدى التلاميذ من خلال استخدام وسائل وإستراتيجيات حديثة”.
 ”أثر إستخدام مدخل العلم والمجتمع والبيئة فى تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية الوعى البيئي ومهارات التفكير التأملى فى مراحل تعليمية مختلفة”.