Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التكامل الحسي كعملية وسيطة بين اضطرابات النوم وعمه المشاعر لدى الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة والأسوياء
المؤلف
عبد اللطيف، محمد محيي الدين
هيئة الاعداد
باحث / محمد محيي الدين عبد اللطيف
مشرف / محمد نجيب أحمد الصبوة
مشرف / ماجــــدة خميـــــس علـــي
مناقش / محمد السيد عبد الوهاب
مناقش / أحمد كمال بهنساوي
الموضوع
التكامل الحسي اضطراب النوم .
تاريخ النشر
2023 م.
عدد الصفحات
199 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/3/2024
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

أهداف الدراسة
1. بحث العلاقة بين اضطرابات النوم وعمه المشاعر لدى الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة في مقابل الأسوياء.
2. فحص دور التكامل الحسي كعملية وسيطة في العلاقة بين اضطرابات النوم وعمه المشاعر.
3. الكشف عن دلالة الفروق بين الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة، والأسوياء في اضطراب التكامل الحسي، واضطرابات النوم، وعمه المشاعر.
4. الكشف عن دلالات الدقة التشخيصية لبطارية الاستخبارات المستخدمة في الدراسة.
5. إعداد بطارية استخبارات تتوفر فيها المتوسطات والإنحرافات المعيارية، والنقاط التشخيصية الفاصلة، ومعاملات الحساسية والنوعية، ودلالات الدقة التشخيصية لدى عينات الدراسة.
مشكلة الدراسة
1. هل توجد علاقات ارتباطية موجبة وجوهرية بين اضطرابات النوم كل منها على حدة، ومكونات عمه المشاعر، كل منها على حدة، لدى الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة في مقابل الأسوياء؟
2. هل توجد علاقات ارتباطية موجبة وجوهرية بين اضطرابات التكامل الحسي، واضطرابات النوم لدى الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة في مقابل الأسوياء؟
3. هل توجد علاقات ارتباطية موجبة وجوهرية بين اضطرابات التكامل الحسي، وعمه المشاعر لدى الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة في مقابل الأسوياء؟
4. هل توجد علاقات ارتباطية موجبة وجوهرية بين اضطراب التكامل الحسي، واضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة في مقابل الأسوياء؟
5. هل يتوسط التكامل الحسي العلاقة بين اضطرابات النوم، وعمه المشاعر لدى الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة في مقابل الأسوياء، توسطًا كليًا أو جزئيًا، أو توسطًا مباشرًا أو غير مباشر؟
6. هل توجد فروق جوهرية بين متوسطات أداء الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة ومتوسطات أداء الأسوياء على استخبارات التكامل الحسي، واضطرابات النوم، وعمه المشاعر؟
فروض الدراسة
1. توجد علاقات ارتباطية موجبة وجوهرية بين اضطرابات النوم، كل منها على حدة، ومكونات عمه المشاعر، كل منها على حدة، لدى الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة في مقابل الأسوياء.
2. توجـــــد علاقــــــات ارتباطـــية مــوجبة وجــوهرية بين مكونات التكـــامل الحســـــــي، كل منهـــا علـى حدة، واضطرابات النوم، كل منها على حدة، لدى الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة في مقابل الأسوياء.
3. توجد علاقات ارتباطية موجبة وجوهرية بين مكونات التكامل الحسي، كل منها على حدة، ومكونات عمه المشاعر، كل منها على حدة، لدى الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة في مقابل الأسوياء.
4. توجد علاقات ارتباطية موجبة وجوهرية بين مكونات التكامل الحسي، كل منها على حدة، واضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة في مقابل الأسوياء.
5. يتوسط التكامل الحسي العلاقة بين اضطرابات النوم،وعمه المشاعر لدى الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة في مقابل الأسوياء، توسطًا كليًا أو جزئيًا، مباشرًا أو غير مباشر.
6. توجد فروق جوهرية بين متوسطات أداء الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة ومتوسطات أداء الأسوياء على استخبارات التكامل الحسي، واضطرابات النوم، وعمه المشاعر في اتجاه الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة.
منهج الدراسة وإجراءاتها
منهج الدراسة
تتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن؛ لأن تناول المتغيرات في الدراسة يعتمد على الوصف والتصنيف، واتبعت الدراسة التصميم المســتعرض لمجموعة الحالة في مقابل مجموعة المقارنة.
عينة الدراسة
تكونت عينة الدراسة من (70) من الأطفال ذوي اضـــطراب ضـــعف الانتباه وفرط الحركـــة والأســــوياء، وتراوح المدى العمري ما بين ( 6 إلي 12 ) عامًا، وانقســــــمت العينة إلى مجموعة الحالة وعددهم (35) من الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة، بمتوسط عمر 28‚8 أعوام، وانحراف معياري 63‚1 عامًا، في مقابل مجموعة المقارنة وعددهم (35) من الأطفال الأســــــــوياء بمتوسط عمر 42‚8 أعوام، وانحراف معياري 65‚1 عامًا.
أدوات الدراسة
1. المقابلة المبدئية، إعداد الباحث.
2. مقياسي المفردات والفهم من اختبار وكسلر لذكاء الأطفال، (الطبعة الرابعة).
3. استخبار اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة، إعداد جيليام، تعريب وتقنين عبد الرقيب البحيري، تعديل الباحث.
4. استخبار اضطرابات النوم للأطفال، إعداد بروني وآخرون (1996)، ترجمة وتعديل الباحث.
5. قائمة عمه المشــــــاعر للأطفال، إعداد الباحث.
6. استخبار اضطراب التكامل الحسي للأطفال، إعداد الباحث.
أساليب التحليل الإحصائي
1. المتوسطات والانحرافات المعيارية.
2. اختبار ت لدلالة الفروق للعينات المستقة.
3. معامل ارتباط بيرسون البسيط.
4. معامل ألفا كرونباخ.
5. القسمة النصفية باستخدام معادلة جتمان.
6. نقاط الفصل التشخيصية لكل استخبار وقائمة، ولكل مقياس فرعي منها على حدة.
7. تحليل الانحدار المتعدد مع اختبار سوبل لحساب دور العمليات الوسيطة.
نتائج الدراسة
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1. وجود علاقات ارتباطية دالة وموجبة بين المكونات الفرعية والدرجة الكلية لاستخبار اضطرابات النوم للأطفال، والمكونات الفرعية والدرجة الكلية لاستخبار اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة لدى عينة الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة وعينة الأطفال الأسوياء، ووجود علاقات ارتباطية دالة وموجبة بين المكونات الفرعية والدرجة الكلية لقائمة عمه المشاعر للأطفال، والمكونات الفرعية والدرجة الكلية لاستخبار اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة لدى عينة الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة وعينة الأطفال الأسوياء.
2. وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين جميع مكونات استخبار اضطراب التكامل الحسي للأطفال والدرجة الكلية، وجميع مكونات استخبار اضطرابات النوم للأطفال والدرجة الكلية لدى عينة الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة وعينة الأطفال الأسوياء.
3. وجود علاقات ارتباطية دالة وموجبة بين جميع مكونات استخبار اضطراب التكامل الحسي للأطفال والدرجة الكلية، وجميع مكونات قائمة عمه المشاعر للأطفال والدرجة الكلية لدى عينة الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة وعينة الأطفال الأسوياء.
4. وجود علاقات ارتباطية دالة وموجبة بين المكونات والدرجة الكلية لاستخبار اضطراب التكامل الحسي للأطفال، والمكونات والدرجة الكلية لاستخبار اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة لدى عينة الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة وعينة الأطفال الأسوياء.
5. توسط التكامل الحسي توسطًا جزئيًا العلاقة بين اضطرابات النوم وعمه المشاعر لدى عينة الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة وعينة الأطفال الأسوياء، كل منهما على حدة.
6. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة ومتوسط درجات الأسوياء في كل من جميع المكونات والدرجة الكلية لاستخبار اضطراب التكامل الحسي للأطفال، وجميع المكونات والدرجة الكلية لاستخبار اضطرابات النوم للأطفال، وجميع المكونات والدرجة الكلية لقائمة عمه المشاعر للأطفال في اتجاه الأطفال ذوي اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة.