Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المدارس المصرية اليابانية”دراسة تقويمية”/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم اصول التربية.
المؤلف
سليمان ، مروة أمير محمد محمد .
هيئة الاعداد
باحث / مروة أمير محمد محمد سليمان
مشرف / أشرف محرم فريد الجارحي
مشرف / أمل عاطف أحمد حسين
مناقش / صفاء أحمد محمد شحاتة
مناقش / أحمد توفيق محمد الحسيني
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
408ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم اصول التربية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 4

from 4

المستخلص

تعمل مصر جاهدة على النهوض بتطوير التعليم؛ لتوفير تعليم جيد في بيئة تعليمية جيدة تواكب حضارتنا العريقة وتقدمها في جميع المجالات التنموية، ويأتي في مقدمة هذا التطوير، مشروع الشراكة ”المصرية - اليابانية” التعليمي، ويتمثل في إنشاء المدارس المصرية اليابانية بجميع محافظات مصر، والتي تقدم نموذج التعليم الياباني الشامل بمحتوى الأنشطة الخاصة الياباني ”توكَّاتسو”، وبالتكامل مع المناهج المصرية الحكومية الجديدة (2.0)، وفي بيئة مدرسية تسمح بتطبيق النموذج التعليمي الياباني وبناءً على المعايير اليابانية للمدارس الابتدائية في اليابان، ومن ذلك جاءت أهمية الدراسة الحالية للتعرف على واقع تجربة المدارس المصرية اليابانية، ومدى توافر المعايير الخاصة بها ومدى تحقق أهدافها، وذلك من خلال تقويم التجربة والاستفادة منها في تطوير التعليم المصري، حيث توصلت الدراسة إلى تحقق الكثير من المعايير الأساسية لمشروع الشراكة ”المصرية – اليابانية” التعليمي، والتي أسهمت في تقديم متميز في بيئة تعليمية جيدة، كما أن هناك بعضًا من الأهداف التي لم تتحقق بشكل كامل، ومنها ارتفاع قيمة المصروفات الدراسية، ما سوف يتسبب في صعوبة تقديم هذا النوع من التعليم لأكبر شريحة من التلاميذ المصريين.
أهداف الدراسة:
1- التعرف على فلسفة وواقع تعليم الطفل في مصر، وأهم القضايا ومبادرات الإصلاح.
2- الكشف عن الإطار الفلسفي لتعليم الطفل الشامل في اليابان.
3- التعرف على الإطار الفكري والتنظيمي لمشروع الشراكة ”المصرية - اليابانية” التعليمي.
4- الوقوف على المعايير الأساسية والضرورية لتحقيق أهداف المدارس المصرية اليابانية.
5- التعرف على واقع المدارس المصرية اليابانية.
6- الوصول إلى أهم نتائج تقويم المدارس المصرية اليابانية.
7- الوصول إلى تصور مقترح لتطوير أداء المدارس المصرية اليابانية.
واستهدفت الدراسة الميدانية لبعض المدارس المصرية اليابانية؛ رصد الدور الواقعي لهذه المدارس في توفير بيئة تعلم جيدة، ومعرفة أوجه الضعف والقصور لمواجهته والعمل على علاجه من خلال تقديم تصور مقترح؛ لتطوير أداء المدارس المصرية اليابانية.
الكلمات المفتاحية: المدارس المصرية اليابانية - دراسة تقويمية.