Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العمل العاطفي كمتغير معدل للعلاقة بين
الرسوخ الوظيفي والارتباط الوظيفي
دراسة ميدانية على المدارس الثانوية في مملكة البحرين=
المؤلف
مطر ، خلود راشد عبد الرحمن
هيئة الاعداد
باحث / خلود راشد عبد الرحمن مطر
مشرف / عمرو محمد أحمد عواد
مشرف / مــاريــا صــابــري
مناقش / عبير عثمان عطاالله
مناقش / بسنت عادل الزيادي
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
232ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
السلوك التنظيمي وإدارة الموارد البشرية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسـم إدارة الأعمـال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

تهدف الدراسة إلى اختبار العلاقة بين أبعاد الرسوخ الوظيفي والارتباط الوظيفي للعاملين في الهيئة الإدارية والفنية والهيئة التعليمية بالمدارس الحكومية في مملكة البحرين، واختبار تأثير العمل العاطفي كمتغير معدل للعلاقة بين الرسوخ الوظيفي والارتباط الوظيفي للعاملين في الهيئة الإدارية والفنية والهيئة التعليمية. أما المنهجية فقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي باعتباره المنهج الأنسب والأكثر استخداماً في العلوم الاجتماعية، كما اعتمدت الباحثة المعاينة العشوائية الطبقية لتمثل مجتمع الدراسة تمثيلاً جيداً، حيث يتكون مجتمع الدراسة من العاملين في الهيئة الإدارية والفنية والهيئة التعليمية في المدارس الحكومية في المحافظتين الشمالية والجنوبية بمملكة البحرين والبالغ عددهم (2124) مفردة، وبلغ عدد الاستمارات الصالحة للتحليل الإحصائي (393) قائمة استقصاء، واعتمدت الباحثة لتحليل البيانات واختبار صحة الفروض على برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS 25)، وبرنامج AMOS 24)). وقد أظهر التحليل الإحصائي النتائج التالية: أولاً: توافر مدركات العاملين في الهيئة الإدارية والفنية والهيئة التعليمية بالمدارس الحكومية في المحافظتين الشمالية والجنوبية بمملكة البحرين لبعدي الرسوخ الوظيفي (الروابط والملاءمة)، بينما اعتدلت مدركاتهم للبعد الثالث (التضحية). كما أن أبعاد الرسوخ الوظيفي الثلاثة (الروابط، والملاءمة، والتضحية) تؤثر تأثيراً طردياً معنوياً في أبعاد الارتباط الوظيفي الثلاثة (الحيوية، والتفاني، والاستغراق)، وتؤثر تأثيراً طردياً معنوياً في المقياس الكلي للارتباط الوظيفي. ثانيــاً: توصلت النتائج إلى اعتدال ممارسة العاملين لبعد (التمثيل السطحي)، وارتفاع ممارستهم للبعدين الآخرين للعمل العاطفي (التمثيل العميق، والتمثيل الحقيقي). وأن (التمثيل السطحي) كأحد أبعاد العمل العاطفي لا يعدل العلاقة بين المقياس الكلي للرسوخ الوظيفي والمقياس الكلي للارتباط الوظيفي، بينما يعدل بعدي العمل العاطفي (التمثيل العميق والتمثيل الحقيقي) العلاقة بين المقياس الكلي للرسوخ الوظيفي والمقياس الكلي للارتباط الوظيفي. ثالثــاً: أظهرت النتائج ارتفاع مدركات العاملين لبعدي الارتباط الوظيفي (الحيوية والاستغراق)، بينما ارتفعت مدركاتهم بشكل أكبر للبعد الثالث (التفاني). كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات تفيد القيادات بالمدارس الحكومية بمملكة البحرين منها ضرورة دعم الرسوخ الوظيفي للعاملين، ودعم الارتباط الوظيفي للعاملين، وبناء قدرات العاملين في مجال العمل العاطفي خاصة لبعدي (التمثيل العميق والتمثيل الحقيقي). وتعتبر الدراسة إضافة للمكتبة العربية في مجال أدبيات إدارة الأعمال، حيث أنها أول دراسة تتناول بحث متغيرات الدراسة الثلاثة معاً.