الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي الإسهام النسبي لبعض العوامل الأسرية والاجتماعية المنبئة في إدمان المراهقين للإنترنت، اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي الارتباطي لمناسبته لأهداف وأسئلة الدراسة، وتكونت العينة الوصفية من (60) طالب وطالبة بالمرحلة الثانوية، بعمر يتراوح من (15: 18) سنة، وتم تطبيق مقياس أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء من ”إعداد الباحثة”، ومقياس القيم (محمود السيد وماهر الهواري، 2016)، ومقياس جماعة الرفاق (عادل عبدالله، 1991)، ومقياس إدمان الإنترنت (سلطان عائض مفرح العصيمي، 2016)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: يوجد ارتباط دال إحصائياً بين أساليب المعاملة الوالدية السلبية ”الاهمال والتشدد” وإدمان المراهقين للإنترنت، في حين لم يوجد ارتباط بين إدمان المراهق للإنترنت والأسلوب الديمقراطي، ارتبط إدمان المراهقين للإنترنت بالقيم الدينية والنظرية والاقتصادية والسياسية، ووجدت علاقة بين تأثر المراهقين بجماعة الرفاق وإدمانهم للإنترنت، وأسهمت أساليب المعاملة الوالدية في إدمان المراهقين للإنترنت بنسبة 39.9%، في حين أسهم النسق القيمي بنسبة 37.7%، كما أسهمت جماعة الرفاق بنسبة 48.2% في إدمان المراهقين للإنترنت. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات ببحوث ودراسات أخرى مستقبلية. |