Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفكير التحليلى والقدرة على اتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة الثانوية /
المؤلف
شتا، مروة أحمد عبد الهادى.
هيئة الاعداد
باحث / مروة أحمد عبد الهادي شتا
مشرف / لمياء شوقت عل أحمد
مناقش / ناهد محمد غنيم
مناقش / سلوى سعيد ناصر
مناقش / فاطمة رجب شرف
الموضوع
الاقتصاد المنزلي- تعليم وتدريس. التعليم الثانوى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
254 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
18/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الاقتصاد المنزلى والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى:
تنمية مهارات التفكير التحليلى والقدرة على اتخاذ القرار باستخدام استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً وقياس فاعليتها فى تدريس الاقتصاد المنزلى لدى طالبات المرحلة الثانوية .
أهمية الدراسة:
جاءت أهمية الدراسة من أهمية الموضوع الذى تتناوله ومن المتوقع أن تفيد الدراسة الفئات التالية:
أولاً: معلمي وموجهي الاقتصاد المنزلي:
- تقديم دليل التدريس وفقاً لاستراتيجية التعلم المنظم ذاتياً والتي تقوم على إيجابية الطالبة وتفاعلها داخل الفصل الدراسي .
- المساعدة على تهيئة البيئة الصفية المناسبة لحدوث عملية التعليم والتعلم والتغلب على بعض صعوبات تدريس المادة .
ثانياً: الباحثين:
- توجيه أنظار الباحثين إلى البحث فى استخدام استراتيجيات تدريس حديثة نشطة للتعليم والتعلم لتحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة بمراحل التعليم لإعداد أجيال واعدة .
ثالثاً: طالبات المرحلة الثانوية:
- مساعدة الطالبات على المشاركة فى العملية التعليمية بشكل إيجابى وإعادة صياغة الموقف التعليمى بطريقة جديدة .
- تنمية مهارات التفكير التحليلى والقدرة على اتخاذ القرارلدى الطالبات لتصبحن قادرات على مواجهة المواقف والمشكلات المختلفة .
رابعاً: مخططى المناهج:
- مساعدة القائمين على التربية والتعليم والمتخصصين ببناء مناهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية فى إعادة صياغة المقررات الدراسية وفقاً لاستراتيجية التعلم المنظم ذاتياً لرفع كفاءة العملية التعليمية .
- إثراء الوحدة التى تم اختيارها من وحدات منهج الصف الأول الثانوي ببعض الأنشطة العملية والعلمية التى تساعد على تحقيق الأهداف الموضوعة .
فروض الدراسة:
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار مهارات التفكير التحليلى ككل ولكل مهارة فرعية علي حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية .
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لمقياس القدرة علي اتخاذ القرار ككل ولكل مهارة فرعية علي حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية .
• توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات طالبات المجموعة التجريبية فى اختبار مهارات التفكير التحليلى ودرجاتهن فى مقياس القدرة على اتخاذ القرار .
حدود الدراسة :
اقتصرت الدراسة الحالية على الحدود التالية :
 الحدود البشرية: عينة من طالبات الصف الأول الثانوى قوامها (60) طالبة، تم تقسيمها إلى (30) مجموعة تجريبية، (30) مجموعة ضابطة .
 الحدود الموضوعية: تتمثل فى تدريس وحدة (الأسرة الرشيدة) من كتاب الاقتصاد المنزلى الفصل الدراسى الثانى للصف الأول الثانوى باستخدام استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً، مهارات التفكير التحليلى ، والقدرة على اتخاذ القرار.
 الحدود الزمنية: الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى (2021- 2022) م .
 الحدود المكانية: مدرسة الشهيد عنتر بدير سلامة الثانوية بكفر الغاب، إدارة كفر سعد محافظة دمياط بالعام الدراسى (2021- 2022) م
متغيرات الدراسة :
اشتملت الدراسة الحالية على المتغيرات التالية :
المتغير المستقل: استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً .
المتغيرات التابعة: مهارات التفكير التحليلى ، القدرة على اتخاذ القرار
أدوات الدراسة والمواد التعليمية للدراسة :
قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد التعليمية التالية :
أولاً: المواد التعليمية للدراسة وتمثلت فى :
 دليل المعلمة لتدريس وحدة (الأسرة الرشيدة) من مقرر مادة الاقتصاد المنزلي للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني .
 سجل نشاط الطالبات .
ثانياً: أدوات الدراسة وتمثلت فى :
- اختبار مهارات التفكير التحليلي .
- مقياس القدرة على اتخاذ القرار .
منهج الدراسة :
يعتمد البحث الحالى على :
 المنهج شبه التجريبى .
 المنهج الوصفى
إجراءات الدراسة:
• لتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع الإجراءات التالية:
• الإطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة بغرض وضع الإطار النظرى وبناء أدوات الدراسة .
• اختيار وحدة (الأسرة الرشيدة) من مقرر مادة الاقتصاد المنزلى لطالبات الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى .
• تحليل محتوى وحدة الدراسة .
• إعداد دليل التدريس للمجموعة التجريبية وفقاً لاستراتيجية التعلم المنظم ذاتياً .
• عرض الدليل على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين فى المناهج وطرق التدريس لتحديد مدى مطابقة الدليل مع التوصيف الخاص لاستراتيجية التعلم المنظم ذاتياً ومناسبته للتدريس .
• تعديل الدليل وفقاً لآراء السادة المحكمين، ومقترحاتهم للوصول إلى الصورة النهائية والقابلة للتطبيق .
إعداد أدوات الدراسة والتأكد من صدقها وثباتها وتشمل:
• اختبار مهارات التفكير التحليلى .
• مقياس القدرة على اتخاذ القرار .
• تطبيق أدوات البحث على عينة الضبط وعددها (30) طالبة وذلك لحساب معاملات الصدق والثبات للأدوات .
• اختيار عينة البحث الأساسية من طالبات الصف الأول الثانوى .
• إجراء التطبيق القبلى لأدوات الدراسة على المجموعتين التجريبية والضابطة .
• التدريس للمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية، والتدريس للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً .
• إجراء التطبيق البعدى لأدوات الدراسة بعد التدريس للمجموعتين التجريبية والضابطة .
• جمع البيانات الناتجة من تطبيق أدوات الدراسة وتحليلها ومعالجتها باستخدام أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة .
• استخلاص نتائج الدراسة ومناقشتها .
• تقديم التوصيات والمقترحات المرتبطة
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية :
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار مهارات التفكير التحليلى ككل ولكل مهارة فرعية علي حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية .
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لمقياس القدرة علي اتخاذ القرار ككل ولكل مهارة فرعية علي حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية .
توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات طالبات المجموعة التجريبية فى اختبار مهارات التفكير التحليلى ودرجاتهن فى مقياس القدرة على اتخاذ القرار .
وفى ضوء نتائج الدراسة الحالية يتضح فاعلية استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً فى تنمية مهارات التفكير التحليلى والقدرة على اتخاذ القرار وأنها تحقق نتائج إيجابية .