الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى: تنمية مهارات التفكير التحليلى والقدرة على اتخاذ القرار باستخدام استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً وقياس فاعليتها فى تدريس الاقتصاد المنزلى لدى طالبات المرحلة الثانوية . أهمية الدراسة: جاءت أهمية الدراسة من أهمية الموضوع الذى تتناوله ومن المتوقع أن تفيد الدراسة الفئات التالية: أولاً: معلمي وموجهي الاقتصاد المنزلي: - تقديم دليل التدريس وفقاً لاستراتيجية التعلم المنظم ذاتياً والتي تقوم على إيجابية الطالبة وتفاعلها داخل الفصل الدراسي . - المساعدة على تهيئة البيئة الصفية المناسبة لحدوث عملية التعليم والتعلم والتغلب على بعض صعوبات تدريس المادة . ثانياً: الباحثين: - توجيه أنظار الباحثين إلى البحث فى استخدام استراتيجيات تدريس حديثة نشطة للتعليم والتعلم لتحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة بمراحل التعليم لإعداد أجيال واعدة . ثالثاً: طالبات المرحلة الثانوية: - مساعدة الطالبات على المشاركة فى العملية التعليمية بشكل إيجابى وإعادة صياغة الموقف التعليمى بطريقة جديدة . - تنمية مهارات التفكير التحليلى والقدرة على اتخاذ القرارلدى الطالبات لتصبحن قادرات على مواجهة المواقف والمشكلات المختلفة . رابعاً: مخططى المناهج: - مساعدة القائمين على التربية والتعليم والمتخصصين ببناء مناهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية فى إعادة صياغة المقررات الدراسية وفقاً لاستراتيجية التعلم المنظم ذاتياً لرفع كفاءة العملية التعليمية . - إثراء الوحدة التى تم اختيارها من وحدات منهج الصف الأول الثانوي ببعض الأنشطة العملية والعلمية التى تساعد على تحقيق الأهداف الموضوعة . فروض الدراسة: • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار مهارات التفكير التحليلى ككل ولكل مهارة فرعية علي حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية . • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لمقياس القدرة علي اتخاذ القرار ككل ولكل مهارة فرعية علي حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية . • توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات طالبات المجموعة التجريبية فى اختبار مهارات التفكير التحليلى ودرجاتهن فى مقياس القدرة على اتخاذ القرار . حدود الدراسة : اقتصرت الدراسة الحالية على الحدود التالية : الحدود البشرية: عينة من طالبات الصف الأول الثانوى قوامها (60) طالبة، تم تقسيمها إلى (30) مجموعة تجريبية، (30) مجموعة ضابطة . الحدود الموضوعية: تتمثل فى تدريس وحدة (الأسرة الرشيدة) من كتاب الاقتصاد المنزلى الفصل الدراسى الثانى للصف الأول الثانوى باستخدام استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً، مهارات التفكير التحليلى ، والقدرة على اتخاذ القرار. الحدود الزمنية: الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى (2021- 2022) م . الحدود المكانية: مدرسة الشهيد عنتر بدير سلامة الثانوية بكفر الغاب، إدارة كفر سعد محافظة دمياط بالعام الدراسى (2021- 2022) م متغيرات الدراسة : اشتملت الدراسة الحالية على المتغيرات التالية : المتغير المستقل: استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً . المتغيرات التابعة: مهارات التفكير التحليلى ، القدرة على اتخاذ القرار أدوات الدراسة والمواد التعليمية للدراسة : قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد التعليمية التالية : أولاً: المواد التعليمية للدراسة وتمثلت فى : دليل المعلمة لتدريس وحدة (الأسرة الرشيدة) من مقرر مادة الاقتصاد المنزلي للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني . سجل نشاط الطالبات . ثانياً: أدوات الدراسة وتمثلت فى : - اختبار مهارات التفكير التحليلي . - مقياس القدرة على اتخاذ القرار . منهج الدراسة : يعتمد البحث الحالى على : المنهج شبه التجريبى . المنهج الوصفى إجراءات الدراسة: • لتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع الإجراءات التالية: • الإطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة بغرض وضع الإطار النظرى وبناء أدوات الدراسة . • اختيار وحدة (الأسرة الرشيدة) من مقرر مادة الاقتصاد المنزلى لطالبات الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الثانى . • تحليل محتوى وحدة الدراسة . • إعداد دليل التدريس للمجموعة التجريبية وفقاً لاستراتيجية التعلم المنظم ذاتياً . • عرض الدليل على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين فى المناهج وطرق التدريس لتحديد مدى مطابقة الدليل مع التوصيف الخاص لاستراتيجية التعلم المنظم ذاتياً ومناسبته للتدريس . • تعديل الدليل وفقاً لآراء السادة المحكمين، ومقترحاتهم للوصول إلى الصورة النهائية والقابلة للتطبيق . إعداد أدوات الدراسة والتأكد من صدقها وثباتها وتشمل: • اختبار مهارات التفكير التحليلى . • مقياس القدرة على اتخاذ القرار . • تطبيق أدوات البحث على عينة الضبط وعددها (30) طالبة وذلك لحساب معاملات الصدق والثبات للأدوات . • اختيار عينة البحث الأساسية من طالبات الصف الأول الثانوى . • إجراء التطبيق القبلى لأدوات الدراسة على المجموعتين التجريبية والضابطة . • التدريس للمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية، والتدريس للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً . • إجراء التطبيق البعدى لأدوات الدراسة بعد التدريس للمجموعتين التجريبية والضابطة . • جمع البيانات الناتجة من تطبيق أدوات الدراسة وتحليلها ومعالجتها باستخدام أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة . • استخلاص نتائج الدراسة ومناقشتها . • تقديم التوصيات والمقترحات المرتبطة نتائج الدراسة : توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية : يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار مهارات التفكير التحليلى ككل ولكل مهارة فرعية علي حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية . يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لمقياس القدرة علي اتخاذ القرار ككل ولكل مهارة فرعية علي حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية . توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات طالبات المجموعة التجريبية فى اختبار مهارات التفكير التحليلى ودرجاتهن فى مقياس القدرة على اتخاذ القرار . وفى ضوء نتائج الدراسة الحالية يتضح فاعلية استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً فى تنمية مهارات التفكير التحليلى والقدرة على اتخاذ القرار وأنها تحقق نتائج إيجابية . |