Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمى باستخدام الألعاب التمهيدية على مستوى بعض المهارات الأساسية فى كرة القدم /
المؤلف
حسن، هيثم فتحى وهبى.
هيئة الاعداد
باحث / هيثم فتحى وهبى حسن
مشرف / رضا مصطفى هلال
مناقش / رحاب محمد محمود سلامة
مناقش / رضا مصطفى هلال
الموضوع
كرة القدم تدريب.
تاريخ النشر
2020
2020.
عدد الصفحات
148 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 148

from 148

المستخلص

مقدمة ومشكلة البحث : التربية الرياضية المدرسية تعتبر أحد أهم الوسائل التربوية في تنشئة التلاميذ حيث انها تعتبر البيئة المثالية لاداء الألعاب بجميع صورها وذلك من خلال الأنشطة الرياضية المدرسية (درس التربية الرياضية - النشاط الداخلي - النشاط الخارجي) والذي تعتبر المكونات الرئيسية لبرنامج التربية البدنية.وحيث أن هدف الدراسة هو البحث عن مداخل غير تقليدية لتطوير المهارات الأساسية في كرة القدم والقدرات البدنية التي تتطلبها أداء المهارات لطلاب المرحلة الإبتدائية ، فقد رأي الباحث إجراء هذا البحث كأحد المحاولات التجريبية العلمية للوقوف علي مدي تأثير إستخدام برنامج العاب تمهيدية علي تنمية بعض المهارات الأساسية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية.أهمية البحث : تكمن أهمية البحث فى :1- تصميم برنامج للألعاب التمهيدية لبراعم كرة القدم من - إعداد الباحث.2- توجية انظار القائمين على لعبة كرة القدم لأهمية الالعاب التمهيدية وخاصة لمرحلة البراعم.3- تعد إحدى المحاولات العلمية التى تخدم المجال الرياضى خاصة لعبة كرةالقدم.4- تعد خطوةعلى الطريق العلمى نحو تحديد اهم الالعاب التمهيدية التى تتناسب مع المرحلة العمرية للتلاميذ من (11:6) سنوات فى لعبة كرة القدم .5- تعد إحدي طرق الارتقاء بمستوي تعليم الناشين في لعبة كرة القدم.اهداف البحث يهدف البحث إلى التعرف على تأثير أستخدام برنامج العاب تمهيدية على تنمية بعض المهارات الاساسية فى كرة القدم للمرحلة الابتدائية ويمكن تحقيق هدف البحث من خلال تحقيق الاغراض الاتية :1- تصميم برنامج مقترح للألعاب التمهيدية فى لعبة كرةالقدم لتنمية المهارات الاساسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .2- التعرف على تأثير البرنامج المقترح على تنمية بعض المهارات الاساسية فى كرة القدم ( التمرير - الجرى بالكرة - المراوغة- الاستلام - التصويب - ضرب الكرة بالراس ) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .فروض البحث :1- توجد فروق ذات دلاله احصائية بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية الذى أستخدمت برنامج الالعاب التمهيدية فى بعض المهارات الاساسية فى كرة القدم لصالح القياس البعدى .2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى بعض المهارات لتلاميذ المرحلة الابتدائية لصالح القياس البعدى .3- هناك فروق نسبية فى معدلات تحسن اداء المهارات الاساسية بين طلاب مجموعتى البحث للمرحلة الابتدائية .خطوات وإجراءات البحث :-منهج البحث إستخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجوعتين احداهما تجريبية والاخري ضابطة بإستخدام القياسين القبلي والبعدي وذلك لملائمته لطبيعة البحث.عينة البحث : تم إختيار العينة بالطريقة العمديه وكان عددها (40) تلميذ كما هو موضح بالجدولالعدد الكلي لمجتمع البحثم البيان عدد التلاميذ المجتمع الأصلي1 المجموعة التجريبية 15 بلانة أول الإبتدائية بمركز نصر النوبة2 المجموعة الضابطة 15 بلانة أول الإبتدائية3 العينة الاستطلاعية 10 بلانة أول الإبتدائية بمركز نصر النوبة4 الإجمالي 40 إجمالي مجتمع البحثأدوات جمع البيانات : لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بالدراسة ، استخدم الباحث الأجهزة والأدوات والأختبارات الآتية :أولاً:- الأجهزة والأدوات:- جهاز معتمد لقياس الطول (رستاميتر) لاقرب سنتميتر.- ميزان طبي معتمد لقياس الوزن لاقرب كيلو متر.- شريط قياس (متري حتي 100متر).- ساعة الإيقاف.- ( أطواق - أقماع - أعلام - كور طبية - صافرة).- عدد من الكرات مقاس 4.- قمصان تدريب ثلاثة آلوان.ثانياً :- الإختبارات المستخدمة في الدراسة:-1- لتحديد أهم المهارات الأساسية في كرة القدم للتلاميذ للمرحلة الابتدائية قام الباحث بالآتي:- تصميم أستمارة أستطلاع رأي خبراء من المراجع المتخصصة في المهارات الأساسية في كرة القدم , وكانت تهدف إلي:-1- تحديد أهم المهارات الأساسية في كرة القدم للتلاميذ للمرحلة الابتدائية .2- تحديد أهم القدرات البدنية المرتبطة بالمهارات الأساسية في كرة القدم وذلك لعمل قياسات قبلية لها فقط وذلك للتأكد من وجود تجانس بين التلاميذ المرحلة الابتدائية في النواحي البدنية . مرفق(1) وذلك بعرضها علي (10) من الخبراء والمتخصصون في مجال طرق التدريس وكرة القدم الذي يشترط ان يكون لهم خبرة في مجال تخصصهم لا تقل عن خمس سنوات.2- تحديد الاختبارات المستخدمة في الدراسة: تحديد أهم إختبارات المهارات الاساسية في كرة القدم للتلاميذ المرحلة الابتدائية من سن (6-11) قام الباحث بتصميم استمارة استطلاع رأي الخبراء من المراجع المتخصصة في اختبارات المهارات الاساسية في كرة القدم , مرفق (2) ،وكانت تهدف إلي:-- تحديد أهم الإختبارات المهارات الأساسية في كرة القدم المستخلصة للتلاميذ المرحلة الابتدائية من سن (6- 11) وتم عرضها علي (10) من الخبراء والذين لهم خبرة في مجال تخصصهم لا تقل عن خمس سنوات للتعرف علي أي من هذه الاختبارات مناسبة لقياس المهارات الاساسية .3- تحديد إختبارات القدرات البدنية.الدراسة الإستطلاعية : قام الباحث بإجراء دراسة علي (10) تلاميذ من غير أفراد العينة الأساسية من مدرسة بلانة أول الإبتدائية ومن داخل المجتمع الكلي للبحث ومماثلين لها في الفترة من16/12/2019إلي 17/12/ 2019 م .القياس القبلي : قم تطبيق الإختبارات الحركية والمهارية في الفترة ما بين18/12/2019إلي19/12/2019مالدراسة الأساسية : في الفترة 2/10/2019 إلي 1/1/2020م.- تم تنفيذ التجربة الأساسية (برنامج الألعاب التمهيدية) علي المجموعة التجريبية في الفترة ما بين21/12/2019إلي 22/12/2019 مرفق(5).- تم تنفيذ طريقة التعليم المعتادة والتقليدية علي تلاميذ المجموعة الضابطة في الفترة ما بين 23/12/2019إلي22/3/2020(نموذج لطريقة التعليم التقليدية) مرفق (6).القياس البعدي : تم تطبيق الإختبارات الحركية والمهارية في الفترة ما بين 23/3/2020إلى24/3/2020مالمعالجة الإحصائية :- قام الباحث بإستخدام المعالجات الإحصائية التالية:النسبة المئوية - المتوسط الحسابي - الإنحراف المعياري - معامل الإلتواء - قيمة ت معامل الإرتباط. الاستنتاجات :- استنادا إلى النتائج الى تم التوصل اليها والمرتبطة باهداف البحث وفى ضوء المنهج المستخدم وفى حدود العينة وخصائصها فقد تم التوصل الى الاستنتاجات التالبة :1- اثر البرنامج القائم على استخدام الالعاب التمهيدية تأثيراً إيجابياً فى تطوير المهارات الاساسية .2- تقدم المجموعة التجريبية والتى طبق عليها برنامج الالعاب التمهيدية فى مستوى اداء المهارات الاساسية فى كرة القدم .3- لم تحقق المجموعة الضابطة اى تطوراً فى اداء المهارات الاساسية فى كرة القدم نظراً لانها اعتمدت على البرنامج التعليمى التقليدى .التوصيات :- فى ضوء الاستنتاجات السابقة يوصى الباحث بالاتى :-1- ضرورة الاسنرشاد ببرنامج الالعاب التمهيدية المقترح للتلاميذ المرحلة الأبتدائية فى تطوير المهارات الاساسية فى كرة القدم ( الجرى بالكرة - التمرير - التصويب - الاستلام - المراوغة - ضرب الكرة بالرأس )2- اجراء دراسات اخرى مشابهة باستخدام الالعاب التمهيدية لتطوير المهارات الأساسية لكرة القدم للنشاط الخارجى لمراحل دراسية أخرى .3- اجراء دراسات اخرى باستخدام الألعاب التمهيدية لتحسين المهارات لباقى الانشطة الرياضية للنشاط الخارجى .