Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” الأزمة” ومعالجتها
في روايتي ” إيكادولي” لحنان لاشين و ” فستان أمي” لآنا كاتارينا هان :
المؤلف
السيد، رانا أحمد رجب.
هيئة الاعداد
باحث / رانا أحمد رجب السيد
مشرف / نجوى عمر كامل
مشرف / أماني كمال سيد
مشرف / شيماء محمود عواض
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
148ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الألسن - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 148

from 148

المستخلص

الملخص
ملخص رسالة ماجستير بعنوان : الأزمة” ومعالجتها في روايتي ” إيكادولي” لحنان لاشين و ” فستان أمي” لآنا كاتارينا هان دراسة مقارنة.
الباحثة : رانا أحمد رجب السيد
أعضاء لجنة المناقشة: أ.د. أشرف محمود نجا، أ.د. نجوى عمر كامل، أ.د. أماني كمال سيد، أ.د. منى سعيد أبو الوفا.
تدور هذه الدراسة حول قضية تحليل ”الأزمة” في الأدب المقارن، وفتح باب النقاش والحوار الثقافي حولها، وذلك من خلال النظر إلى العديد من العوامل المختلفة المرتبطة بهذه القضية، مثل الموضوعات، والأساليب الأدبية، والشخصيات، والسياق الثقافي والاجتماعي، وكيفية تأثير هذه العوامل في الثقافة والنصوص الأدبية.
إن دراسة الأزمة في النصوص الأدبية المختلفة وتحليل الموضوعات والرموز والأساليب الأدبية التي تظهر في هذه النصوص في ضوء الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي يتعرض لها المجتمع، تلعب دورًا أساسيًا في تحديد العلاقة بين الأزمة والهوية الثقافية، مما يفتح المجال للوقوف على كيفية تأثير الأزمة في بناء الهوية الثقافية، وتشكيلها في النصوص الأدبية.
إن الواقعية السحرية تمثل أهمية كبرى في التعبير عن المشاعر والأفكار العميقة التي يصعب التعبير عنها في الواقع، فاستخدام العناصر السحرية والخيالية مكن كل من الكاتبتين من إظهار الجانب الخفي والمجهول من الشخصيات والأحداث والمشاعر والتفاعلات بينها، كما أسهم استخدام العناصر السحرية كالقوى الخارقة أو الأحداث السحرية في تغيير الواقع وإيجاد حلول فريدة وغير متوقعة للأزمات المطروحة في كل من العملين الأدبيين.
وقد تتبعت الدراسة المنهج المقارن في ضوء المدرسة الأمريكية، إلى جانب اعتماد الدراسة في بعض مباحثها على مبادئ المنهج السيميائي، وقد جاءت الرسالة في تمهيد وثلاثة فصول تتبعها خاتمة، وملحق للدراسة.
تضمن التمهيد نبذة عن الأدب المقارن، والمدرسة الأمريكية وخصائصها، ونبذة عن المنهج السيميائي، وعرض مختصر للصلات التاريخية بين الأدب العربي والأدب الألماني، بالإضافة إلى الواقعية السحرية، ثم التكوين الثقافي للكاتبتين والمترجمة.
تناول الفصل الأول”الأزمة” بين الروايتين موضوع الدراسة بهدف الوقوف على أوجه التشابه والاختلاف بين طرح الفكرة في الروايتين؛ إذ تعرض الدراسة في هذا الفصل أسباب أزمة الشخصيات، والمفارقة في الانتقال من (الواقعي) إلى (المتخيل)؛ لمعالجة فكرة الأزمة في كل من ”إيكادولي” و ”فستان أمي”.
والفصل الثاني تناول بناء رواية ”الأزمة” من منظور الواقعية السحرية، وذلك من خلال ما تمثله رمزية العنوان من أهمية كبرى باعتبار العنوان العتبة التي تختزل فحوى النص، وتنبؤ محتمل لمضمونه، هذا إلى جانب إبراز العلاقة بين الراوي والبطل ودورها في الكشف عن الأزمة عند كل من ”لاشين” و ”هان”.
وأخيرا تناول الفصل الثالث التقنيات السردية في الروايتين العربية والألمانية، وتمثل ذلك في الوقوف على مفهوم الشخصية ومظهرها، من خلال قرائن ووظائف الشخصيات الواقعية والعجائبية وعلاقاتهما، هذا إلى جانب ملامح الفضاء الروائي الواقعي والمتخيل فكلاهما يمثل البعد المادي الذي تدور فيه الأحداث، ذلك فضلًا عن تداخل الأزمنة (زمن القص، الزمن الروائي، الزمن المتخيل).
إن القصدية من هذه الدراسة فهم العلاقات بين الثقافات والمجتمعات بشكل أعمق، يسهم في إيجاد حلول تتناسب مع تلك العلاقات والكشف عن تأثير الأزمة على الأدب والثقافة في مجتمعات مختلفة، واكتساب القدرة على تغيير الأفكار والقيم والممارسات الثقافية في مواجهة هذه الأزمات.