Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام تدريبات Bosu Ball على التوازن وبعض المتغيرات المهارية في التمرينات الإيقاعية /
المؤلف
علي، أميرة عمر أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة عمر أحمد علي
مشرف / منال أحمد أمين السيد
مشرف / عمر أحمد عبدالنعيم حسن
الموضوع
الجمباز. ألعاب الجمباز. التدريب الرياضي.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
160 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
14/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - قسم التمرينات والجمباز والتعبير الحركي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

أن توفير الاجهزة والادوات المساعدة من العوامل الأساسية التي يقوم عليها أي برنامج تدريبي وذلك لان مستوى اللاعبين لا يرتفع دون توفير الادوات والاجهزة اللازمة لنجاح مثل هذه البرامج ، فهناك العديد من الادوات والاجهزة التي تساعد في تنمية عناصر اللياقة البدنية الخاصة بالمهارات الحركية ولكل أداة من هذه الادوات لها تأثير وطابع خاص ، حيث تعد هذه الادوات من أساسيات التدريب وأن وجودها له قيمته التي تجعل اللاعبين يشاركون مشاركة إيجابية في التدريب وبث روح الحماس والاثارة والدافعية في مواصلة الاداء بشكل فعال ، كما أنها تضيف الكثير من عناصر التشويق والسعادة .

ولذا تصبح البرامج التدريبية أكثر فاعلية في حالة الاستعانة بوسائل ومساعدات التدريب ، حيث شهدت تقنيات التدريب في السنوات الأخيرة نموا وتطوراً مطرداً ، واتضح ذلك في مجالات ونماذج عديدة ساهمت وتسهم في رقي العملية التدريبية وإيصالها بالطريقة المثلى للمتدرب ، وتحقق هذه التقنيات وتلك الوسائل مجموعة من التسهيلات للمدرب مما يساعد في تحقيق الأهداف التدريبية المرجوة ومن أبرزها :
 تعمل الوسائل ومساعدات التدريب على جذب انتباه الطلاب وزيادة اهتمامهم بموضوع التدريب .
 تزيد من الاستعداد للتدريب عندما يشاهد الطلاب هذه الوسائل موجودة أمامهم
 توفر الخبرات الحسية التي تعطي معنى ومدلول للعبارات التي تصدر من المدرب ، بمعنى أنها تسهل إدراك المعاني من خلال تجسيد الأفكار بوسائل ومساعدات تدريب محسوسة فتساعد على تكوين صور مرئية في الاذهان .
 تؤدي الى زيادة مشاركة الطلاب بصورة نشطة وإيجابية في التدريب ومن هنا يصبح التعلم أكثر أثراً وأقل نسيانا مما يؤدي الى ترسيخ ما يتعلمه الطالب بعكس التعلم اللفظي فقط دون استخدام مساعدات التدريب .
 تعمل على تيسير تدريبات موضوعات معينة قد يصعب بدونها تدريبها بذات الكفاءة والفاعلية .
 تساعد على تنويع اساليب التدريب الموجه لمواجهة الفروق الفردية بين الأفراد ، فمن المعروف أن هناك فروق فردية بين الأفراد فمنهم من يحقق مستوى مميز من خلال الاستماع للشرح النظري ، والآخر يزداد تعلمه من خلال الخبرات البصرية ( الأفلام – الشرائح ) ، ومنهم من يحتاج الى تنوع الوسائل لتكوين مفاهيم صحيحة عن المهارة .
 تسهم في تنمية مهارات المتدرب وتنمية مصادر المعرفة لديه .
وهناك العديد من الأدوات والأجهزة المساعدة التي انتشرت مؤخراً يمكن استخدامها للمساعدة في تنمية عناصر اللياقة البدنية الخاصة بالمهارات ولكل أداة من هذه الأدوات طابعها وتأثيرها الخاص ، وأن الادوات والاجهزة المساعدة ذات أهمية وفاعلية في التأثير الايجابي على التدريب وحسن اخراجه ، فهي تثير نشاط وحماس الممارسين فضلا عن أنها وسيلة تشويقية فعالة ، من هذا المنطلق استعانت الباحثة بأحد الوسائل المساعدة الحديثة التي ترى انها من المتوقع أن ترفع من مستوى اللياقة البدنية الخاصة وهو جهاز الكرة نصف هوائية Bosu Ball .
وهو جهاز تدريبي تم اختراعه من قبل ” ديفيد ويك ” Dived Weak عام 1999 ويسمى Bosu وهي اختصار لمصطلح Bose Sides Utilized وتعني الاستخدام لكلا الوجهين والاسم التجاري لهذا الجهاز” ” Dynamo ، ويعتبر جهاز نصف الكرة الهوائية جهاز تدريب للتوازن والقوة والقدرة وتحسين القلب والأوعية الدموية .
والكرة نصف هوائية Bosu Ball يمكن أن تمارس على الجانب اللين باستخدام الخطوات البسيطة المختلفة والوثبات المتعددة لزيادة معدل ضربات القلب وتحقيق متعة لممارسيها ، بالإضافة إلى تمرينات البطن والظهر وبذلك فتصبح تلك الأداة هي الأداة المثالية لشد الجسم وفقدان الوزن وتنمية التحمل وتحسين اللياقة البدنية دون الضغط على المفاصل وخاصة مفصل الركبة .
وأن تحقيق المستويات العالية بالنسبة للاعبين أو الفرق والوصول إلى النتائج الرياضية المطلوبة في المنافسات ، يتوقف على مدى ما توصل إليه اللاعب أو الفريق من الإعداد البدني والذي يمثل القاعدة الأساسية التي تبنى عليها عملياً إتقان وانجاز مستويات عالية من الأداء الفني .
والاعداد البدني للاعبين يؤثر بشكل واضح في مستوى أدائهم البدني والمهارى ، وأن أي تحسن يظهر على اللياقة البدنية للاعب تمكنه من استخدام مهاراته بكفاءة ويجعله أفضل من غيره لمواصلة التدريب بدون الشعور بالتعب ، كما أنه أحد المتطلبات الأساسية للوصول إلى تحقيق الهدف من التدريب الرياضي .
كما يعمل الاعداد البدني الخاص علي استعداد وتهيئة الفرد الرياضي لممارسة النشاط وتطوير قدارته البدنية والحركية المناسبة لممارسة النشاط الرياضي التخصصي ، فنجد المدربين والباحثون يهتمون ويبحثون عن كيفية تنمية عناصر اللياقة البدنية الخاصة بالرياضة التخصصية للوصول الى افضل مستوى رياضي ممكن ومنها عنصر التوازن .
والتوازن يعتبر أحد الصفات البدنية الأساسية والتي ظهرت من خلال التجارب والملاحظة الموضوعية ، فلا يمكن أن يؤدي اللاعب أي حركة رياضية بصورة سليمة إذا لم ترتبط خلال أدائها بصفة التوازن ، وترتبط دقة الأداء المهاري بقدرة اللاعب على التوازن خلال المرحلة الإعدادية لأداء المهارة ، فإذا فقد اللاعب قدرته على التوازن خلال هذه المرحلة أدي ذلك إلى عدم دقة أداء المهارة أثناء المرحلة الأساسية
وأن القدرة على الاحتفاظ بالتوازن هي عملية التحكم في الجسم ككل أثناء الثبات أو الحركة ، أو هو الاحتفاظ بحالة الاتزان الراهنة أثناء التحول الشامل في وضع الجسم ، حيث تمثل القدمين قاعدة الارتكاز التي يعتمد اللاعب عليها في الأداء الحركي ، ويرجع ذلك لوجود العديد من الأربطة والعضلات القوية للقدمين التي تساعد على حمل وزن الجسم أثناء العمل الاستاتيكي والديناميكي .
كما تعتبر سلامة الجهاز العصبي أحد العوامل الهامة المحققة للتوازن ، والتآزر بين الجهازين العضلي والعصبي له دور كبير في المحافظة على اتزان الجسم ، فالحركة التي يقوم بها الإنسان من مشي وجري ووثب أو الحركة الرياضية التي تتم فوق حيز ضيق كالمشي على عارضة التوازن أو الوقوف على مشط أحد القدمين كل هذه الحركات تتوقف على مدى سيطرة الفرد على أجهزته العضلية بما يحقق المحافظة على وضع الجسم دون أن يفقد اتزانه ، وقد دللت العديد من الدراسات أن التدريب لتنمية التوازن يؤدى الى تطوير هذا المكون بصورة ملموسة ، أي انه بالرغم من تأثير الخصائص الموروثة في التوازن ، إلا أن التدريب له دور كبير في تنمية هذا المكون الهام .
ويعتبر الجمباز الإيقاعي إحدى الرياضات المركبة الذي يتميز بالأداء الجمالي والفني ويشمل عدد كبير من المها رات الصعبة والمركبة مثل) الدورانات - التوازنات - الوثبات والفجوات ( والتي تحتاج إلى وقت كبير ومجهود كاف لتعليمها وإتقانها، حيث انها تتميز بالمزج بين الباليه والرقص الحديث والحركات الاكروباتية المعترف بها في الاتحاد الدولي للجمباز، لذا يجب الاهتمام بإعداد وتدريب وتهيئة اللاعبات بأساليب حديثة ومبتكرة ومتنوعة علي اتقان هذه المهارات والصعوبات العالية مع مراعاه المراحل السنية وقدرات اللاعبات المختلفه ، فنجد أن عنصر التوازن من اهم الصفات البدنية الخاصة التي تتطلب ثبات دهليزي عالي ودقيق لدي اللاعبة سواء في التوازن الثابت أو التوازن الحركي وهذا يتطلب من اللاعبة السيطرة التامة علي جميع أجهزة الجسم المختلفة وخاصا الجهاز العضلي والعصبي ، لذا يتطلب عنصر التوازن القدرة العالية علي الاحساس بالمكان ، حيث لابد من سلامة جميع الأجهزة وخاصة الجهازين العصبي والعضلي لدى اللاعبة .
وقد انبعثت مشكله البحث من خلال ملاحظة الباحثة لتدني مستوى الاداء المهاري بالتمرينات الإيقاعية لبعض الطالبات وظهور الكثير من الاخطاء الفنية في الاداء مما يؤدي الى عرقله استمراريه وانسيابيه الحركة وفقدان المهارة لشكلها الصحيح ، وترى الباحثة ان هذا الانخفاض يرجع الى ضعف مستوى القدرات البدنية الخاصة للطالبات وخاصة التوازن والقوة العضلية مما دعا الباحثة لمحاوله معالجه هذا القصور لدى الطالبات عن طريق وضع مجموعة من التدريبات باستخدام الكره النصف هوائيةBosu Ball كتوجه لتطوير بعض الصفات البدنية والذي بدوره يؤدي الى الارتقاء بالمستوى الفني بالتمرينات الإيقاعية لدى الطالبات عينة البحث .
هدف البحث :
يهدف البحث إلى :
التعرف على تأثير تدريبات Bosu Ball على التوازن الثابت والحركي وبعض المتغيرات المهارية في التمرينات الايقاعية لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية في العام الجامعي 2022م / 2023م
فروض البحث:
في ضوء هدف البحث تفترض الباحثة ما يلي :
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسات القبلية والبعدية ونسب التغير للمجموعة الضابطة في ( التوازن الثابت ، التوازن الحركي ، القوة العضلية للرجلين ، المرونة ، الرشاقة) وبعض المتغيرات المهارية ( الميزان الأمامي ، الميزان الجانبي ، دوران باسيه ) قيد البحث ولصالح القياسات البعدية .
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسات القبلية والبعدية ونسب التغير للمجموعة التجريبية في ( التوازن الثابت ، التوازن الحركي ، القوة العضلية للرجلين ، المرونة ، الرشاقة) وبعض المتغيرات المهارية ( الميزان الأمامي ، الميزان الجانبي ، دوران باسيه ) قيد البحث ولصالح القياسات البعدية.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسات البعدية ونسب التغير لكل من المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في ( التوازن الثابت ، التوازن الحركي ، القوة العضلية للرجلين ، المرونة ، الرشاقة) وبعض المتغيرات المهارية ( الميزان الأمامي ، الميزان الجانبي ، دوران باسيه ) قيد البحث ولصالح المجموعة التجريبية
منهج البحث:
وفقاً لطبيعة مشكلة البحث وتحقيقاً لأهدافه واختباراً لفروضه استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باتباع التصميم التجريبي لمجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة عن طريق القياس القبلي والبعدي لهما.
مجتمع البحث:
يتمثل مجتمع البحث في طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا للعام الجامعي 2022/2023 م ، والبالغ قوامه (410) طالبة ، وتم استبعاد الطالبات الباقيات للإعادة ومن ليس عليهن مقرر مادة التمرينات الايقاعية (2) والبالغ قوامهن (30) ثلاثون طالبة وبذلك اصبح مجتمع البحث الفعلي (380) طالبة .
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث حيث بلغت عينة البحث ككل على عدد (80) ثمانون طالبه بنسبة مئوية بلغت 21.05 % من مجتمع البحث ، وقسمت الى (60) ستون طالبة بنسبة مئوية بلغت 15.78% لمجموعتين متكافئتين ومتساويتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة قوام كلا منهما (30) ثلاثون طالبة ، وتم إجراء الدراسة الاستطلاعية على عينة قوامها (20) عشرون طالبة
أدوات جمع البيانات :
اولا : الاستمارات المستخدمة في البحث :
1 – استمارة جمع البيانات :
• استمارة تسجيل البيانات الشخصية .
• استمارة تسجيل نتائج الاختبارات البدنية .
• استمارة تقييم مستوى الأداء المهارى .
• استمارة تسجيل نتائج الاختبارات المهارية .
2 - استمارة استطلاع رأى السادة الخبراء :
• استمارة استطلاع رأى الخبراء لتحديد أهم مكونات اللياقة البدنية واختباراتها .
ثانياً : الأجهزة والأدوات المستخدمة في البحث :
 جهاز الرستاميتر لقياس الطول بالسنتيمتر والوزن بالكيلو جرام .
 شريط قياس مدرج بالسنتيمتر .
 دينامو ميتر
 ساعة إيقاف.
 كاميرات فيديو للتسجيل .
 أقماع .
 جهاز نصف الكرة الهوائية ((BosuBall .
 بساط ومراتب .
 طباشير.
 كرات تنس .
 دامبلز .
 اساتيك مطاطيه .
 حبال T.R.X.
 كرات كبيرة .
ثالثاً : الاختبارات المستخدمة في البحث :
1 - الاختبارات البدنية قيد البحث :
• اختبار الوقوف على مشط القدم (رومبيرج ) : لقياس التوان الثابت ووحدة القياس (الزمن بالثانية) .
• اختبار التوازن بالسير فوق العارضة : لقياس التوازن الحركي ووحدة القياس (الزمن بالثانية ) .
• اختبار القوة العضلية للرجلين : لقياس القوة العضلية للرجلين ووحدة القياس (كجم).
• اختبار فتح البرجل : لقياس مرونة الرجلين ووحدة القياس ( سم ) .
• اختبار الجري الزجزاجي : لقياس الرشاقة ووحدة القياس ( الزمن بالثانية ) .
2 – الاختبارات المهارية (بطاقة تقييم مستوى الأداء المهارى) :
حيث تم تحديد مستوى الاداء المهارى من خلال أداء الطالبة لمهارة الميزان الأمامي والميزان الخلفي ودوران باسيه من خلال لجنة مكونة من ثلاثة محكمين وقاموا بوضع الدرجات لكل طالبة على حدة وتم احتساب الدرجة على اساس متوسط درجات المحكمين الثلاثة لكل طالبة على أن تكون الدرجة الكلية لكل مهارة (5) خمسة درجات .
الخطوات التنفيذية للبحث :
القياس القبلي :
تم إجراء القياس القبلي للعينة في المتغيرات البدنية والمهارات قيد البحث وذلك
يوم الأحد الموافق 19/ 2 / 2023م .
تنفيذ التجربة :
- قامت الباحثة بتطبيق البرنامج التدريبي المقترح باستخدام تدريبات Bosu Ballعلي المجموعة التجريبية قيد البحث واستغرق تنفيذ البرنامج التدريبي ( 8 ) أسابيع في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 21/ 2 / 2023م إلي يوم الأحد الموافق 16 / 4 / 2023 م ويتكون من ( 24 ) أربعة وعشرون وحدة تدريبية بواقع 3 وحدات أسبوعياً أيام ( الأحد ، الثلاثاء ، الخميس ) .
- قامت الباحثة بتطبيق نفس البرنامج التدريبي المقترح عدا الجزء الخاص بتدريبات Bosu Ball علي المجموعة الضابطة حيث استخدمت الطريقة التقليدية .
القياس البعدي :
تم إجراء القياس البعدي للعينة قيد البحث في المتغيرات البدنية والمهارية يوم الثلاثاء الموافق 18 / 4 / 2023 م ، وقامت الباحثة بمراعاة أن يتم القياس البعدي في نفس ظروف وإجراءات وترتيب القياس القبلي
الاستخلاصات والتوصيات :
أولا : الاستخلاصات :
في ضوء الأهداف والفروض التي وضعت للبحث وفي حدود عينة البحث والمنهج المستخدم والاختبارات والقياسات المطبقة ومن خلال المعالجات الإحصائية التي استخدمت في عرض النتائج ومناقشتها توصلت الباحثة الى استخلاص النقاط التالية :
1- البرنامج التقليدي والذي تم تطبيقه على المجموعة الضابطة أدي الى تحسن محدود في ( التوازن الثابت ، التوازن الحركي ، القوة العضلية للرجلين ، المرونة ، الرشاقة) حيث تراوحت نسبة التحسن ما بين (10.9% : 24.01%) ، وبعض المتغيرات المهارية ( الميزان الأمامي ، الميزان الجانبي ، الدوران الباسيه ) حيث تراوحت نسبة التحسن ما بين (198.92% : 650.00 % ) مما يشير إلى ايجابية البرنامج التقليدي في تحسين تلك المتغيرات .
2- البرنامج التدريبي ( باستخدام الكرة نصف هوائية ) والذي تم تطبيقه على المجموعة التجريبية أدي الى تحسن كبير في ( التوازن الثابت ، التوازن الحركي ، القوة العضلية للرجلين ، المرونة ، الرشاقة) حيث تراوحت نسبة التحسن ما بين(20.33 % : 44.28 %) ، وبعض المتغيرات المهارية ( الميزان الأمامي ، الميزان الجانبي ، الدوران الباسيه ) حيث تراوحت نسبة التحسن ما بين (375.56 % : 1214.29 %) ، مما يشير إلى ايجابية البرنامج التدريبي المقترح في تحسين تلك المتغيرات .
3- البرنامج التدريبي باستخدام ( الكرة نصف هوائية ) للمجموعة التجريبية أدى الى تحسن في ( التوازن الثابت ، التوازن الحركي ، القوة العضلية للرجلين ، المرونة ، الرشاقة) أكثر من البرنامج التقليدي للمجموعة الضابطة حيث تراوحت الفروق في نسبة التحسن ما بين (10.24 % : 22.23 % ) ولصالح المجموعة التجريبية .
4- البرنامج التدريبي باستخدام ( الكرة نصف هوائية ) للمجموعة التجريبية أدى الى تحسن في بعض المتغيرات المهارية ( الميزان الأمامي ، الميزان الجانبي ، الدوران الباسيه ) أكثر من البرنامج التقليدي للمجموعة الضابطة حيث تراوحت الفروق في نسبة التحسن ما بين (176.64 % : 564.29 % ) ولصالح المجموعة التجريبية .
ثانيا : التوصيات :
في حدود عينة البحث وكذلك الإجراءات المستخدمة والنتائج التي تم التوصل إليها توصى الباحثة بما يلي :
1- ضرورة أن يسبق تنفيذ وحدات التدريب التخطيط لتدريبات الكرة نصف هوائية ، حيث يتم البدء بفترات زمنيه قصيره من ( 10 : 15 ) ثانيه ثم زيادة المدة تدريجيا وذلك تجنباً للإصابة .
2- ضرورة استحداث طرق ووسائل تدريبية لتطوير العملية التدريبية وخاصة المتعلقة بمهارات الجمباز الإيقاعي .
3- ضرورة استخدام تدريبات الكرة نصف هوائية كوسيلة فعالة في تنمية الصفات البدنية الخاصة بالجمباز الإيقاعي .
4- ضرورة استخدام تدريبات الكرة نصف هوائية كوسيلة فعالة لتطوير الأداء المهاري في الجمباز الإيقاعي .
5- إجراء دراسات مشابهة على عينات تختلف في السن والجنس والنشاط الممارس للاستفادة من نتائجها.