الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى تحديد تأثير إدارة المواهب على الأداء المستدام للشركة، وذلك بالتطبيق على العاملين في مجموعة الاتصالات الفلسطينية في قطاع غزة. اعتمد الباحث على العينة الملائمة (Convenience sample)، وقد بلغ حجم العينة (300) مفردة من العاملين في مجموعة الاتصالات الفلسطينية في قطاع غزة، حيث تم توزيع العينة على العاملين من خلال استبيان إلكتروني وذلك عبر (Google Form)، وثم استخدم الباحث البرنامج الاحصائي SPSS لإدخال وتحليل البيانات الأولية، واستخدم البرنامج الاحصائي AMOS لتحليل العلاقات بين المتغيرات. وقد أظهرت نتائج التحليل الاحصائي وجود إرتباط معنوي بين كل من أبعاد إدارة المواهب والأداء المستدام، كما يوجد تأثير معنوي إيجابي لبعض أبعاد إدارة المواهب على الأداء المستدام، وذلك على النحو التالي : يوجد تأثير معنوي إيجابي لثلاثة أبعاد من أبعاد إدارة المواهب(جذب المواهب، تخطيط التعاقب، والاحتفاظ بالمواهب) على الأداء الاقتصادي. يوجد تأثير معنوي إيجابي لثلاثة أبعاد من أبعاد إدارة المواهب (تدريب وتطوير المواهب، تخطيط التعاقب، والاحتفاظ بالمواهب) على الأداء الاجتماعي. يوجد تأثير معنوي إيجابي لأربعة أبعاد من أبعاد إدارة المواهب (تدريب وتطوير المواهب، تخطيط التعاقب، التعويضات والحوافز، والاحتفاظ بالمواهب) على الأداء البيئي. وأثبتت نتائج البحث أنه لا يوجد اختلافات معنوي إيجابي بين آراء مفردات عينة البحث وفقاً (للنوع، للعمر، ولسنوات الخبرة) وبينما يوجد اختلاف معنوي إيجابي بين آراء مفردات عينة البحث وفقاً للمؤهل العلمي. |