Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نمطا المناقشات الإلكترونية (المضبوطة/ الحرة) في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي /
المؤلف
تهامي، آية عوني عفيفي.
هيئة الاعداد
باحث / آية عوني عفيفي تهامي
مشرف / الغريب زاهر إسماعيل
مناقش / أحمد محمد مختار الجندي
مناقش / دعاء صبحي عبد الخالق
الموضوع
التعليم طرق التدريس. التعليم الإعدادى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
352 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

شهد العالم من القرن الماضي تطورا في المستحدثات التكنولوجية التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقد أدى هذا التطور إلى تطور كبير في بيئات التعلم الإلكتروني، الأمر الذي ساعد علي اعداد وتنمية جيل على قدر عال من الكفاءة والوعى، وقد أثرت تلك المستحدثات التكنولوجية على تحسين مخرجات العملية التعليمية وتعزيز التعلم.تعتمد بيئات التعلم الإلكتروني على توظيف أساليب حديثة من أهمها المناقشات الالكترونية التي تسهم في إثراء أنشطة تدريس تصميم صفحات الويب بأساليب مشوقة، فهى تحقق فرصة جيدة للتواصل مع المعلم والمتعلمين وطرح الموضوعات التعليمية وإدارة النقاش عبر الويب.ويعتبر نمط المناقشات المضبوطة من أكثر أنماط المناقشات الإلكترونية استخدامًا في المجموعات الكبيرة، حيث يشرف عليها المعلم ويتحكم فيها ويقوم بتحديد أهداف المناقشة وتقديم التغذية الراجعة الفورية للمتعلمين، حيث يقوم المعلم بطرح الموضوع على المتعلمين وتدريبهم على التفكير الاستقرائي الذى ينتقل من الجزء إلى الكل، ويرتب توقيت المناقشة حول موضوع معين، ومن ثم الوصول لنتائج معينة، حيث يكون المعلم هو الذى يسيطر على اتجاه المناقشة، وهو الذي يحدد وينظم توقيتات المناقشة حول الفكرة أو الموضوع.بينما تعتمد المناقشات الحرة على التفاعل الإلكتروني بين المتعلمين، وتبادل الآراء والأفكار حول موضوع التعلم، ومساعدة بعضهم بعضا على تنفيذ الأنشطة، حيث تسهم في حل المشاكل التعليمية التي تواجه المتعلمين أثناء التعلم، وهي من أحد الأساليب الأكثر شيوعا في التعلم في مجموعات النقاش الصغيرة، فهى بيئة تعلم تفاعلية قائمة على التفاعل الاجتماعي بين المتعلمين عن طريق حلقات النقاش، حيث تسمح للمتعلمين بعرض المعلومات وإبداء الآراء العلمية والتعليمية كما تعد مهارات تصميم صفحات الويب من أهم المهارات الأدائية والمعرفية التي أكدت عليها الدراسات والبحوث السابقة المتعلقة بمادة الحاسب الآلي، حيث إن كتابة الأكواد تحتاج إلى دقة كبيرة وتدريبات، وذلك لتلاشى الأخطاء، وتبين أن استخدام المناقشات الالكترونية يساعد بشكل كبير في تنمية المهارات، وذلك لان المتعلم يتفاعل مع مكونات البيئة الحقيقية التي تحتوى على أكواد استجابة سريعة، ويتم تعزيزها من خلال المناقشات الإلكترونية الخاصة بالاستجابة السريعة بأمثلة لتصميم صفحات الويب التفاعلية، وعرض لأهم الأخطاء التي قد يقع المتعلم فيها؛ وذلك يساهم في زيادة الاستيعاب، وأيضًا الإتقان في كتابة الأكواد.