Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب web quest في تدريس التاريخ لتنمية المهارات الحياتية و الفهم التاريخي لدي طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
زيدان، إيمان خالد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان خالد محمود زيدان
مشرف / خميس محمد خميس
مناقش / صلاح عبد السميع
مناقش / هبة الله حلمي
الموضوع
التاريخ- تعليم وتدريس. المهارات. التعليم الإعدادي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
276 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس التاريخ على تنمية مهارات الفهم التاريخي والمهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, تّم استخدام المنهج التجريبي المٌعتمد على تصميم مجموعتين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة, مع التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث المٌتمثلة في( اختبار مهارات الفهم التاريخي والمهارات الحياتية) لاختبار صدق الفرضيات والإجابة عن أسئلة البحث. تكونت مجموعة البحث من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة عبدالمنعم عسل اللغات بسما دون بإدارة أشمون التعليمة. وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيّا عند مستوى (0.05)بين مُتوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي والمهارات الحياتية ككل ولكل مهارة على حدة لصالح المجموعة التجريبية, ووجود فرق دال إحصائيِّا عند مستوى (0.05)بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي والمهارات الحياتية ككل, ولكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي؛ مما يدل على تأثير استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس التاريخ على تنمية مهارات الفهم التاريخي والمهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, لذا فقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس الدراسات الاجتماعية بصفة عامة, وتدريس التاريخ بصفة خاصة.
وصف البحث: يتألف البحث من أربعة فصول, وملخص باللغة الإنجليزية, ومستخلص باللغتين العربية والإنجليزية, (6) ملاحق, وعدد(15) جدولًا, وعدد ( 6)رسوم بيانية.
الكلمات المفتاحية: الرحلات المعرفية عبر الويب- الفهم التاريخي – المهارات الحياتية.