الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس التاريخ على تنمية مهارات الفهم التاريخي والمهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, تّم استخدام المنهج التجريبي المٌعتمد على تصميم مجموعتين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة, مع التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث المٌتمثلة في( اختبار مهارات الفهم التاريخي والمهارات الحياتية) لاختبار صدق الفرضيات والإجابة عن أسئلة البحث. تكونت مجموعة البحث من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة عبدالمنعم عسل اللغات بسما دون بإدارة أشمون التعليمة. وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيّا عند مستوى (0.05)بين مُتوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي والمهارات الحياتية ككل ولكل مهارة على حدة لصالح المجموعة التجريبية, ووجود فرق دال إحصائيِّا عند مستوى (0.05)بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي والمهارات الحياتية ككل, ولكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي؛ مما يدل على تأثير استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس التاريخ على تنمية مهارات الفهم التاريخي والمهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, لذا فقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس الدراسات الاجتماعية بصفة عامة, وتدريس التاريخ بصفة خاصة. وصف البحث: يتألف البحث من أربعة فصول, وملخص باللغة الإنجليزية, ومستخلص باللغتين العربية والإنجليزية, (6) ملاحق, وعدد(15) جدولًا, وعدد ( 6)رسوم بيانية. الكلمات المفتاحية: الرحلات المعرفية عبر الويب- الفهم التاريخي – المهارات الحياتية. |