Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستغراق الوظيفي وعلاقته بتحقيق الإبداع الإداري لدي القيادات الإدارية بمكاتب رعاية الطلاب بالجامعات المصرية /
المؤلف
إبراهيم، محمد جمال عبد الحكيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد جمال عبد الحكيم محمد إبراهيم
مشرف / عاطف عبد الرحمن سيد
مشرف / إحسان حسني احمد
الموضوع
الإدارة.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
129 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - الإدارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

مقدمة البحث :
أن العصر الحديث يتسم بالتقدم السريع في كل مجالات الحياة ومع ازدياد التقدم زادت الحاجة إلي علوم الإدارة لتحقيق هذا التقدم بغرض الوصول إلي التنمية الاقتصادية والاجتماعية, واتفق الكثير من العلماء والخبراء والمتخصصين علي أن يطلق علي العصر الحالي عصر الإدارة حيث اصبح من السهل نسبيا توفير الأموال وإقامة المنشآت العملاقة , ولكن الأهم من ذلك هو كيفية إدارة هذه المنشآت لتحقيق أهدافها , وأصبح الاهتمام بالإدارة يعكس الاهتمام بتنظيم حياة الفرد والجماعة في المجتمع الحديث .
أن المؤسسة الرياضية مثلها مثل أي مؤسسة داخل المجتمع , وذلك من حيث الهيكلية والبناء فالمؤسسة الرياضية لا تختلف عن المؤسسات الأخرى فيمكن دراستها وتصنيفها في أكثر من مستوي وبكثير من الطرق وذلك وفقا لطبيعة الأنشطة وحجم الأعمال التي تقوم بها المؤسسة .
والاستغراق الوظيفي منذ وقت كبير علي أنه سمة هامة من سمات الحياة التنظيمية وأساس الوصول إلي الفعالية التنظيمية والوصول إلي ردود فعل إيجابية من قبل الموظفين ، وقد اجتمع العديد من المديرين والأكاديميين أنه إذا ما تم إمداد الموظف بالمعلومات المرتبطة بعمله والسماح له باتخاذ القرارات المرتبطة بهذا العمل ، فإن هذا الموظف سوف يكون مفيد ونافع تجاه المنظمة وتجاه نفسه في نفس الوقت.
وإن موضوع الإبداع الإداري من الموضوعات التي نالت اهتماما كبيرا من قبل المهتمين والإداريين في المجالات الإدارية المختلفة إذ أنه يعد الوسيلة الأفضل لتحقيق أهداف العمل بالمؤسسات و المنظمات فضلا عن أن الإبداع يعبر عن مستوي التقدم الحضاري والاقتصادي لجميع الدول المتقدمة والنامية علي حد سواء ومن هنا نجد أن غالبية المسئولين الإداريين بمختلف مستوياتهم الإدارية يعطون موضوع الإبداع الإداري والعوامل المؤثرة فيه الأهمية القصوى نظرا إبداع إدارتهم ما هو الا انعكاس للإبداع الفردي داخلها.
مشكلة البحث :
ومن خلال عمل الباحث ”أخصائي رياضي بالإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة المنيا” لاحظت أن العمل داخل تلك القطاعات عمل بطريقة نمطية بحيث ان العمل في تلك المؤسسات عمل تقليدي ويفتقر إلي روح الإبداع و الابتكار في تنفيذ الأعمال المتمثلة في القيام بالأنشطة المختلفة وكذلك انخفاض نوعي في مستوي تنفيذ تلك الأنشطة وعدم حل المشكلات الموجودة ولا يوجد إبداع او ابتكار بل أن البيروقراطية هي التي تتحكم في سير العمل ولا يمكن توقع المشكلات والاحتياج الشديد إلي دورات الإعداد والتدريب الصقل الموجهة للقادة والاخصائيين الرياضيين .
كما وجه الرئيس بتكثيف برامج وأنشطة وزارة الشباب والرياضة والتي تساهم في تشجيع الشباب والنشء على المشاركة في العمل الجماعي والتطوعي، فضلاً عن تنمية الوعي الثقافي والعلمي وإطلاق المهارات الإبداعية، ودعم الخدمات الشبابية والرياضية بصفة عامة وتأهيل الشباب لمتطلبات سوق العمل.
بشكل مبدئي فإن مدي استغراق الموظفين في وظائفهم، سوف يعمل علي تحقيق الإبداع الإداري ، باعتبار الإبداع يوفر مناخا جيدا للعمل داخل المؤسسة أو المنظمة ، ولعلاقة الفرد مع الآخرين في التنظيم حيث يمتاز ذلك المناخ بالتعاونية والالتزام والإحساس بالمسؤولية ، فإن هذا البحث يسعي للتعرف على مدي الترابط بين الإبداع الإداري و الاستغراق الوظيفي داخل مكاتب رعاية الشباب بالجامعات المصرية .
أن رعاية الطلاب بالجامعات هي مزيج متداخل من مجالات النشاط والتفاعـل والتجـارب والخبرات التي يمر بها الطلاب كأفراد وأعضاء في الجماعات تتيح لهم فرصة الحصول علـى النمـو المتكامل في شتى النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعيـة وقـد تكـون قـصيرة المـدى أو طويله.
أن الاستغراق الوظيفي أحد القضايا المهمة في إدارة الموارد البشرية حيث ارتباطه بالعديد من المتغيرات المتصلة بسلوك الموظفين في منظمات العمل، مثل الغياب عن العمل، وترك العمل، والجهد في العمل، ويعتبر الاستغراق الوظيفي من المصطلحات الجديدة نسبيا بالمقارنة بمصطلحات أخري في مجال إدارة الموارد البشرية ً فقد تم تقديمه بشكل أكثر وضوحا في الستينات من القرن الحالي وفقا لأفكار قُدٍمت في السابق عن أهمية العمل في حياة الأفراد .
أن الكثير من الباحثين يري أن مفهوم الاستغراق الوظيفي يعتبر مفهوما شاملا، فهذا المفهوم يتعلق بالاستخدام الهادف لذات الفرد في تعزيز الأداء، وبالتالي فإن معظم المفاهيم التي تربط الموظفين بأعمالهم تمثل جزء من الاستغراق الوظيفي، ومن أمثلة هذه المفاهيم (التحفيز – الالتزام التنظيمي – سلوك المواطنة التنظيمية – الرضا الوظيفي(.
أهمية البحث :
تنبع أهمية البحث من وجهة نظر الباحث من خلال عدة نقاط :
1. تعد الدراسة الأولى التي تتناول الاستغراق الوظيفي وعلاقته بتحقيق الإبداع الإداري لدي القيادات الإدارية بالجامعات المصرية.
2. قد تفيد نتائج هذه الدراسة القيادات الإدارية بمكاتب رعاية الطلاب في مختلف الجامعات في التعرف على أهمية تطبيق الاستغراق الوظيفي ومدي أهميته لتحقيق الإبداع الإداري لدى العاملين وتحفيزهم واستغلال طاقاتهم لصالح العمل.
هدف البحث :
يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي العلاقة بين الاستغراق الوظيفي و الإبداع الإداري لدي القيادات الإدارية بمكاتب رعاية الشباب بالجامعات المصرية وذلك من خلال التعرف علي
1. واقع الاستغراق الوظيفي لدي القيادات الإدارية بالجامعات المصرية .
2. واقع الإبداع الإداري لدي القيادات الإدارية بالجامعات المصرية .
3. العلاقة بين الاستغراق الوظيفي ومستوي الإبداع الإداري لدي القيادات الإدارية بالجامعات المصرية.
تساؤلات البحث :
تم تحديد تساؤلات البحث في ضوء أهدافه وهي :
1. ما واقع الاستغراق الوظيفي لدي القيادات الإدارية بالجامعات المصرية ؟
2. ما واقع الإبداع الإداري لدي القيادات الإدارية بالجامعات المصرية ؟
3. هل توجد علاقة بين الاستغراق الوظيفي ومستوي الإبداع الإداري لدي القيادات الإدارية بالجامعات المصرية ؟
مصطلحات البحث :
الاستغراق الوظيفي:
يعرف الاستغراق الوظيفي علي أنه : الدرجة التي يتعرف بها الشخص علي وظيفته ويشارك فيها بنشاط ، ويعتبر أداؤه مهم للشعور بالقيمة أو احترام الذات وتصوراتها.
الإبداع الإداري :
عملية يستشعر فيها الفرد المبدع بوجود مشكلة او موقف معين مما يدفع للخروج عن التفكير والمعرفة التقليدية مما قد ينتج عنه اكتشاف أفكار أو نظريات أو اختراعات او اساليب عمل جديدة ومتطورة ومقبولة ومناسبة لظروف وإمكانيات الهيئة أو المؤسسة الرياضية بما يساعدها علي التكيف والتفاعل مع كافة المتغيرات وتحسين انتاجيتها وتطوير مستوي أداءها وأداء العاملين بها .
مكاتب رعاية الطلاب:
أن رعاية الطلاب هي: مجموعة الخدمات والجهود التي تبذلها أجهزة الخدمات العامة والهيئات الاجتماعية لتهيئة أنسب الظروف والأوضاع للنمو السليم الذي يكتسب الطلاب من خلاله الصفات والمميزات التي تجعله صالحًا وقادرًا على خدمة بلاده في شتي ميادين التنمية .
الجامعات المصرية :
أن التعليم هو أساس التنمية الشاملة والركيزة التي يبنى عليها أي إصلاح أو تطور للمجتمع ولقد زاد الاهتمام العالمي بالتعليم الجامعي بعد أن أصبح ينظر إليه على أنه استثمار قومي ، وتعتبر الجامعة من أهم مؤسسات التعليم الجامعي التي يكون لها سببا في استثمار العقول البشرية من خلال توظيف قدرات وإمكانيات الطلاب على أسس علمية.
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفى (أسلوب الدراسات المسحية) بخطواته وإجراءاته وذلك لمناسبته لتحقيق أهداف البحث .
مجتمع البحث وعينة البحث:
يتمثل مجتمع البحث القيادات الإدارية بمكاتب رعاية الطلاب بالجامعات المصرية بأسبوع شباب الجامعات الثالث عشر بجامعة حلوان حيث شاركت عدد (43) جامعة حكومية وأهلية وخاصة في ذلك الاسبوع ، وقد قام الباحث بالتطبيق علي القيادات الإدارية بمكاتب رعاية الطلاب بالجامعات الحكومية المشاركة وعددهم (27) جامعة حكومية في ذلك الأسبوع والبالغ عددهم (189) فرداً ، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية حيث اشتملت عينة البحث على (17) جامعة حيث قسم جامعات الجمهورية إلى خمسة قطاعات{ قطاع الإسكندرية وقطاع غرب الدلتا , قطاع شرق الدلتا وقطاع السويس , قطاع القاهرة الكبرى , قطاع شمال الصعيد , قطاع جنوب الصعيد } والبالغ قوامها (70) فرداً ، والجدول (1) يوضح ذلك .
أدوات جمع البيانات :
استخدم الباحث لجمع بيانات البحث الأدوات الآتية :
أولاً : تحليل الوثائق والسجلات : قام الباحث بتحليل الوثائق والسجلات الخاصة بالعاملين بمكاتب رعاية الطلاب بالجامعات المصرية وذلك للتعرف علي الأعداد الفعلية لهم وكذلك التعرف علي الاستغراق الوظيفي وعلاقته بالإبداع الإداري والتي ساعدت الباحث في إعداد استمارات التالية :-
1. واقع الاستغراق الوظيفي لدي القيادات الإدارية بمكاتب رعاية الطلاب بالجامعات المصرية.
2. واقع الإبداع الإداري لدي القيادات الإدارية بمكاتب رعاية الطلاب بالجامعات المصرية.
ثانياً : استبيان واقع الاستغراق الوظيفي لدي القيادات الإدارية بمكاتب رعاية الطلاب بالجامعات المصرية.
ثالثاً : استبيان واقع الإبداع الإداري لدي القيادات الإدارية بمكاتب رعاية الطلاب بالجامعات المصرية.
خطوات البحث :
أ ـ الدراسة الاستطلاعية :
قام الباحث بأجراء دراسة استطلاعية لأدوات جمع البيانات حيث قام بتطبيقها على عينة من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية في الفترة من 14/8/ 2023م إلى28/8/ 2023م وذلك بغرض التعرف على مدى مناسبتها وعلاقتها بالتطبيق على تلك العينة ، وكذلك مدى وضوح تلك الأدوات للمساعدين وقد أسفرت تلك الدراسة عن :
 مناسبة تلك الأدوات للتطبيق على العينة قيد البحث .
 وضوح تعليمات التطبيق لكل من العينة والمساعدين .
ب ـ تطبيق البحث :
بعد تحديد العينة واختبار أدوات جمع البيانات والتأكد من صدقها وثباتها قام الباحث بتطبيقها على جميع أفراد العينة قيد البحث وكانت فترة التطبيق من 8/9 / 2023م إلي 14/ 9/ 2023م خلال اسبوع شباب الجامعات والمعاهد العليا الثالث عشر سبتمبر 2023 جامعة حلوان .
ج ـ تصحيح استمارات الاستبيان :
بعد الانتهاء من التطبيق قام الباحث بتصحيح الاستمارات طبقاً للتعليمات الموجودة والموضحة سابقاً وبعد الانتهاء من عملية التصحيح قام الباحث برصد الدرجات وذلك تمهيداً لمعالجتها إحصائياً .
الأسلوب الإحصائي المستخدم :
بعد جمع البيانات وجدولتها تم معالجتها إحصائياً ، ولحساب نتائج البحث استخدم الباحث الأساليب الإحصائية الآتية :
ـ النسبة المئوية .
ـ معامل الارتباط .
ـ معامل الفا لكرونباخ .
ـ الدرجة المقدرة .
ـ حدود الثقة .
وقد ارتضي الباحث مستوى دلالة عند مستوى (0.05) ، كما استخدم الباحث برنامج Spss لحساب بعض المعاملات الإحصائية .
الاستخلاصات والتوصيات
أولاً : الاستخلاصات :
في ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى الاستخلاصات التالية :
1. واقع الاستغراق الوظيفي يتحقق بدرجة متوسطة لدي القيادات الادارية بمكاتب رعاية الطلاب بالجامعات .
2. هناك ضعف في ابعاد الاستغراق الوظيفي لدي القيادات الادارية بمكاتب رعاية الطلاب بالجامعات .
3. عدم توافر الاحتياجات المطلوبة لتحسين الاستغراق الوظيفي لدي القيادات الادارية بمكاتب
ثانياً : التوصيات :
في ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يلى :
1. تطوير العمل الاداري بمكاتب رعاية الطلاب واستخدام أحدث الاساليب الإدارية الحديثة التي تساعد علي جودة تقديم الخدمة للطلاب .
2. حث القيادات الجامعية على ضرورة تطبيق مفهوم الاستغراق الوظيفي لما له من أثار ايجابية في إبداع العاملين الأعمال المكلفين بها .
3.ضرورة الوضع في الاعتبار أهمية مفهوم الاستغراق الوظيفي في المجال الرياضي والتركيز على تطبيقه داخل المؤسسات الرياضية لما له من قدرة فائقة على الارتقاء بمستوي الفرد وبالتالي الارتقاء بالمؤسسة .
4.إعطاء الفرصة من قبل القيادات للعاملين للتعبير عن أنفسهم بوضوح وصراحة ومراعاة العلاقات الإنسانية بينهم.