Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخـدام مـراكــز التعلــم في تعليــم العلـــوم لتنميـة التحصـيل وبعـض مهـارات التفكــير النـاقــد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية مختلفي أنماط التعلم /
المؤلف
البري، ياسمــين محمـد طاهـر عبـدالغني.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين محمد طاهر عبد الغنى
مشرف / ماهر إسماعيل صبرى
مناقش / رضا عبد القادر درويش
مناقش / أميرة محمد ذكى فتح الله
الموضوع
العلوم تعليم وتدريس. التفكير. الطلبة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
486 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 509

from 509

المستخلص

تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في انخفاض مستوى التحصيل وبعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي مختلفي أنماط التعلم، وللتصدي لهذه المشكلة حاولت الدراسة الحالية الإجابة على السؤال الرئيس الآتي: ما فاعلية استخدام مراكز التعلم في تعليم العلوم في تنمية التحصيل وبعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي مختلفي أنماط التعلم وفق نموذج VARK؟
وتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:
 ما فاعلية استخدام مراكز التعلم في تعليم العلوم في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي مختلفي أنماط التعلم وفق نموذج VARK؟
 ما فاعلية استخدام مراكز التعلم في تعليم العلوم في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي مختلفي أنماط التعلم وفق نموذج VARK؟
أهــــداف الدراســـة:
هدفت الدراسة الحالية إلى:
1- تعرّف فاعلية مراكز التعلم في تعليم العلوم في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي مختلفي أنماط التعلم وفق نموذج VARK.
2- تعرّف فاعلية مراكز التعلم في تعليم العلوم في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي مختلفي أنماط التعلم وفق نموذج VARK.
أهميــــة الدراســـة:
تمثلت أهمية الدراسة الحالية في:
1- توجيه نظر القائمين على التعليم إلى ضرورة الاهتمام بمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين واستخدام إستراتيجيات تدريس متنوعة تراعي احتياجات التلاميذ وتفضيلاتهم.
2- توجيه أنظار مخططي المناهج إلى ضرورة الاهتمام بأنماط التعلم المختلفة وتدعيم المناهج بالأنشطة التي تنمي مهارات التفكير الناقد والتحصيل لدى التلاميذ، مع أهمية توظيف مراكز التعلم في العلوم.
3- تقديم دليل للمعلم يساعد معلمي العلوم في تدريس الوحدات من مقرر العلوم بالصف السادس الابتدائي باستخدام مراكز تعلم العلوم لتلاميذ مختلفي التعلم وفق النموذج VARK وتنمية التحصيل ومهارات التفكير الناقد، حيث يحتوي على الأنشطة اللازمة للأنماط التعليمية ليستفيد منه الباحثون في الاسترشاد به في إعداد دليل معلم بنفس الكيفية في وحدات دراسية أخرى.
4- تقديم أوراق عمل للتلاميذ مختلفي أنماط التعلم توضح لهم كيفية العمل داخل مراكز التعلم وفق النموذج VARK، وتتضمن أنشطة تعليمية مختلفة تساعد في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الناقد، وتفيد أوراق العمل هذه المعلمين والباحثين في تعرّف كيفية إعداد أوراق عمل خاصة بكل نمط من أنماط تعلم التلاميذ المختلفة.
5- تقديم ثلاث أدوات تتمثل في اختبار ”التحصيل” واختبار ”مهارات التفكير الناقد” واستبيان ”VARK”، يستفيد منها المعلمون في تحديد مدى امتلاك تلاميذهم للمعارف والخبرات والمهارات، وتعرف أنماط تعلمهم المختلفة وتفيد هذه الأدوات الباحثين أيضًا في كيفية إعداد أدوات مماثلة.
أدوات الدراســــة:
تمثلت أدوات الدراسة في:
 استبيان VARK لأنماط التعلم المفضلة(المعدل من قبل الباحثة).
 اختبار تحصيلي في وحدتي الطاقة الكهربية والكون (إعداد الباحثة).
 اختبار مهارات التفكير الناقد (إعداد الباحثة).
حـــدود الدراســـة:
اقتصرت الدراسة الحالية على:
 مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي قوامها (81) بمدرستين بمدينة بنها بمحافظة القليوبية، وتشمل 41 تلميذًا من مدرسة حمزة بن عبد المطلب كمجموعة تجريبية، و40 تلميذًا من مدرسة د/ مصطفى السيد كمجموعة ضابطة.
 الوحدتين الثانية والثالثة (الطاقة الكهربية، الكون) بكتاب العلوم المقرر على تلاميذ الصف السادس في الفصل الدراسي الثاني (2022-2023).
 قياس التحصيل عند مستويات التذكر، الفهم، التطبيق.
 مهارات التفكير الناقد الأتية مهارة معرفة الافتراضات، مهارة التفسير، مهارة تقويم الحجج، مهارة الاستنباط، مهارة الاستنتاج.
إجـــراءات الدراســــة:
للإجابة عن أسئلة الدراسة تم اتباع الإجراءات التالية:
أولاً: الاطلاع على أدبيات الدراسة ذات الصلة بكل من: مهارات التفكير الناقد، وأنماط التعلم المفضلة ونماذجها المختلفة، ونموذج VARK لأنماط التعلم المفضلة، ومراكز التعلم)، وذلك للاستفادة منها في إعداد الإطار النظري وأدوات الدراسة.
ثانيًا: تحديد مهارات التفكير الناقد: التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي موضع الدراسة الحالية، من خلال الاعتماد على مصدريين اساسيين في تحديد تلك المهارات (المراجع العلمية المختلفة، والدراسات والبحوث السابقة).
ثالثًا: إعداد مراكز التعلم المستخدمة ومتطلباتها من خلال: تحديد وتحليل وحدتي ”الطاقة الكهربية & الكون”، وإعداد حجرة الدراسة (المعمل) بما يتلاءم مع تدريس باستخدام مراكز التعلم القائمة على أنماط التعلم VARK، وتحديد وإعداد الأنشطة المرتبطة بجوانب التعلم وإعداد المواد والأدوات اللازمة لإجرائها بكل مركز (مركز التعلم البصري، مركز التعلم السمعي، مركز التعلم القرائي/ الكتابي، ومركز التعلم الحركي)، وإعداد أوارق العمل للتلاميذ، وإعداد دليل المعلم، وذلك بما يتناسب مع تدريس الوحدتين باستخدام مراكز التعلم وفق النموذج VARK، وعرضهم على مجموعة من المحكمين؛ لمعرفة مدى دقة ومناسبة الدليل وأوراق العمل مع إجراء التعديلات اللازمة حتى الوصول بهم إلى الصورة النهائية.
رابعًا: إعــداد أدوات الــدراسة وتشمــــل:
1- استبيان لتحديد أنماط التعلم المفضلة VARK)) المُعد بواسطة فليمنج وميلز Fleming & Mills والذي تم ترجمته وإعادة صياغته؛ حتى يناسب البيئة المصرية، وعرضه على مجموعة من المحكمين لضبطه وإجراء التعديلات المناسبة ووضعه في صورته النهائية.
2- الاختبار التحصيلي في وحدتي ”الكهربية والكون” في المستويات التذكر والفهم والتطبيق، وعرضه على مجموعة من المحكمين لضبطه وإجراء التعديلات ووضعه في صورته النهائية.
3- اختبار مهارات التفكير الناقد، ويتضمن قياس المهارات الآتية: معرفة الافتراضات، التفسير، الاستنباط، تقويم الحجج، الاستنتاج، وعرضه على مجموعة من المحكمين لضبطه وإجراء التعديلات المناسبة ووضعه في صورته النهائية.
The problem of the study was the low level of achievement among sixth grade students with different learning styles, and the low level of their critical thinking skills, as a result of the teaching strategies used in schools still focusing on lecturing, and asking students to memorize the data and the information that the teacher delivers without understanding it. To address this problem, the current study attempted to answer the following main question:
 What is the effectiveness of using learning centers in science education to develop achievement and some critical thinking skills among sixth grade pupils with different learning styles according to the VARK model?
 The following sub-questions branched out from this question:
 What is the effectiveness of using learning centers in teaching science to develop the achievement of sixth grade pupils with different learning styles according to the VARK model?
 What is the effectiveness of using learning centers in teaching science to develop some critical thinking skills among six grade pupils with different learning styles according to the VARK model?
Objectives of the study:
The current study aimed to:
 Identify the effect of using learning centers in science education to develop the achievement of sixth grade pupils with different learning styles according to the VARK model.
 Identify the effect of using learning centers in science education to develop some critical thinking skills among sixth grade pupils with different learning styles according to the VARK model.
The importance of the study:
The importance of the current study was as follows:
 Providing worksheets for students with different learning styles explaining how to work within each learning center according to the VARK model, and they benefit from it in knowing their preferred educational style, as well as developing their achievement and critical thinking skills using educational activities and methods. Included in each center. Moreover, science teachers may benefit from them in using the scientific activities included in them and presenting them to students.
 Providing a teacher’s guide explaining how to teach science using learning centers according to the VARK model for students with different learning styles. Science teachers may benefit from it in teaching other subjects using activities necessary for different learning styles, and researchers may also benefit from it as guidance in the same educational field.
 Preparing study tools represented in the “Achievement and Critical Thinking Skills” tests and the “VARK” questionnaire reformulated to suit the Egyptian environment, which science teachers benefit from using as evaluation tools to determine the extent to which students retain knowledge and skills. Moreover, researchers can benefit from them in preparing similar tools for other units. Students at other educational levels differ in their learning styles.
 Drawing the attention of curriculum planners and developers to the necessity of paying attention to different learning styles and supporting curricula with activities that develop critical thinking skills and achievement among students and the importance of employing learning centers in science courses at different educational levels.