الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لتفعيل إدارة المواهب المؤسسية بما يسهم في تحقيق الجودة بمدارس التعليم قبل الجامعي، وذلك من خلال استخدام المنهج الوصفي لمعرفة الإطار المفهومي لإدارة المواهب المؤسسية، والإطار الفكري للجودة في التعليم، والوقوف على واقع تطبيق إدارة المواهب المؤسسية في مدارس التعليم قبل الجامعي الوقوف على واقع تطبيق الجودة في مدارس التعليم قبل الجامعي بمحافظة بورسعيد، كما تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي لتحليل العلاقة بين تطبيق إدارة المواهب المؤسسية وتحقيق الجودة بمدارس التعليم قبل الجامعي بمحافظة بورسعيد، واعتمد البحث في الجانب الميداني على الاستبانة كأداة لجمع المعلومات والتي طُبقت على عينة عينة من مديري ومعلمي مدارس التعليم قبل الجامعي بمحافظة بورسعيد (التعليم العام) عددها (583) مدير مدرسة ومعلم بواقع (388) معلم ومعلمة و(195) مدير مدرسة، وتأكد الباحث من الخصائص السيكومترية للاستبانة من خلال تطبيقها على عينة استطلاعية قوامها (30) فردًا من خارج العينة الرئيسة للبحث، وتمت معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام برنامج (SPSS)، وأظهرت الدراسة عدة نتائج كان أهمها : أن واقع تطبيق إدارة المواهب المؤسسية بمدارس التعليم قبل الجامعي بمحافظة بورسعيد كان متوسطًا من وجهة نظر عينة الدراسة وجاءت جميع الأبعاد بدرجة تحقق متوسطة، وفق الترتيب الآتي (تنمية المواهب المؤسسية وتطويرها- الاحتفاظ بالمواهب المؤسسية -جذب واكتشاف المواهب المؤسسية-تقويم الأداء والتحفيز). كما جاء واقع تحقيق الجودة بمدارس التعليم قبل الجامعي في ضوء إدارة المواهب المؤسسية جاء متوسطًا، وجاءت جيمع الأبعاد بدرجة تحقق متوسطة وفق الترتيب الآتي (الرؤية والرسالة-المناخ التربوي-القيادة والحوكمة-ضمان الجودة والمساءلة-الموارد المادية والبشرية). كما أظهرت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية قوية ذات دلالة إحصائية بين إدارة المواهب المؤسسية وتحقيق الجودة بمدارس التعليم قبل الجامعي بمحافظة بورسعيد أي أنه بزيادة تطبيق إدارة المواهب المؤسسية يزداد تحقيق الجودة بمدارس التعليم قبل الجامعي بمحافظة بورسعيد. وانتهى البحث بوضع التصور المقترح. |