Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التمثيل الشعري للموضوع عند محمود درويش :
المؤلف
الخولى، محمد عبدالله أبوسريع.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبدالله أبوسريع الخولي
مشرف / علاء إسماعيل حمزاوي
مشرف / غادة طوسون زكي
الموضوع
الشعر العربى - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
396 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
28/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 403

from 403

المستخلص

تتوزع الدراسة بين مقدمة تبين فيها أهدافها ومدونتها والدراسات السابقة عليها ومنهجيتها في المقاربة وسؤال البحث وإشكالية الدراسة، ثم يتبعها تمهيد ( مدخل تأسيسي) وأربعة فصول وخاتمة على النحو الآتي:
• التمهيد: ”مدخل تأسيسي”: يتعرض فيه الباحث لهذه المصطلحات النقدية والأدبية التي تخللت العنوان وفق ترتيبها فيه، وهذه المصطلحات هي: التمثيل، الشعري، الموضوع، سيميو-تواصلية. بوصف هذه المصطلحات مرتكزا محوريا للدراسة تنظيرا وتطبيقا.
• الفصل الأول: ”مفاهيم نقدية”: ويناقش هذا الفصل الموضوع والقصدية وتأسيس العلامة الشعرية، والموضوع مطلقا، الموضوع تأسيس حول ماهية العالم، وكيف تدرك الذات العالم، كما يناقش قضية (الأنا) الفرد والوعي الجمعيّ، والموضوع (المرجع) من وجهة نظر الألسنية البنيوية بين سوسير وجاكوبسون وبيرس. ويتناول الفصل النموذج السيميو-تواصلي، والمنهج السيميائي وخصوصية النص الشعري، وفي النهاية يتحدث الفصل عن دوائر التمثيل الثلاث: (الواقع، الرمز، التخييل).
• الفصل الثاني: ”التمثيل الواقعي للموضوع”: ويناقش هذا الفصل، تجليات الواقع في شعر درويش، وجدلية المكان بين الوطن والمنفى، والتداخل الأجناسي بين الشعر والمسرح، والركائز التمثيلية وتشكل النسق الشعري، والطقوس الجنائزية في المشهد الفلسطيني، والتداخل بين الشعر والسرد، والتأويل السيميائي للعلامة الشعرية، تعددية الزمن واتساع أفق التـأويل، خصوصية التحليل السيميائي، الأنا الفلسطينية مرايا الواقع، واستعادة التاريخ بين دورة الزمان واستدارته.
• الفصل الثالث، ” التمثيل الرمزي للموضوع” تناول هذا الفصل الرمز من الاجتماعي الخاص إلى الثقافي العام، وحسن التعليل من البلاغة إلى الشعرية، واستراتيجيات التمثيل الرمزي، الانفلات من هيمنة الواقع إلى انفتاح الرمز، ومن تعددية القراءة إلى وحدة القصيدة، وفضاءات التمثيل الرمزي.
• الفصل الرابع: ”التمثيل التخييلي للموضوع” يتناول هذا الفصل التمثيل التخييلي للواقع، قوى التخييل وحاكمية العقل الإنساني، التمثيل الشعري مرايا تمثلات الباطن، سيميو- تواصلية الخيال وانفتاح العلامة السيميائية على الواقع، مستويات التخييل الشعري عند محمود درويش، التمثيل التخييلي للأسطورة، نهاية النص مؤولا سيميائيا، غياب المرجع وشعرية اللغة، القصيدة الأيقون، القصيدة التأشيرية، القصيدة المرآة.
• الخاتمة: ذكر فيها الباحث أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة.