Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بلاغة التَّقابُل في شعر مملكة إشبيلية السياسي
عهد المعتمد بن عبَّاد/
المؤلف
امين،آلاء سامى.
هيئة الاعداد
باحث / آلاء سامى امين
مشرف / حسن البندارى
مشرف / آلاء عبد الغفار
مناقش / اميمة عبد الرحمن
مناقش / عبد الله عبد الحليم
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
244ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
الناشر
تاريخ الإجازة
11/10/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

الملخص:
تُعنَى هذه الدراسةُ بفحص تقنية «التَّقابُل» في الشعر السياسيِّ في مملكة إشبيلية فترةَ حكم المعتمد ابن عبَّادٍ، إذ عمد هؤلاء الشعراءُ إلى توظيف هذه التقنية البلاغيَّة؛ بهدف الكشف عن الأحوال الاجتماعيَّة والأحداث السياسيَّة في هذه الفترة العَصِيبة التي مرَّت بها الأندلسُ في عصر ملوك الطوائف؛ إذ انتشرت الفتنُ والمؤامراتُ والصراعاتُ بين حُكَّام الأندلس، إلى الحدِّ الذي وصل لتعاون بعضهم مع القشتاليِّين النصارى، من أجل الإغارة على الممالك الأخرى، في مقابل جزيةٍ يدفعونها لهم.
وتهدف هذه الدراسةُ إلى الكشف عن القيمة الجماليَّة والبلاغيَّة لظاهرة التَّقابُل، وإظهار دورها في إيصال المعاني والأفكار التي يصبو الشعراءُ إلى إيضاحها وإبرازها في نصوصهم، ودور السياق والعلاقات التجاوريَّة في تشكيل التَّقابُل، وينهض هذا البحثُ على ما قدَّمته الدراسات البلاغيَّة والنقديَّة الحديثة في بحث مصطلح التَّقابُل والتوسُّع فيه، مستفيدًا من الجهود التي توصَّل إليها البلاغيُّون القدامى.
وقد احتوت هذه الدراسةُ على مقدمةٍ تناولت أسبابَ اختيار الموضوع، وأهدافه والتساؤلات البحثيَّة، والدراسات السابقة، ومنهج الدراسة وهيكلها، ثم أعقبها تمهيدٌ قدَّم تعريفًا لأهمِّ مصطلحات البحث متمثلةً في مصطلح التَّقابُل في اللغة، وفي الاصطلاح عند البلاغيِّين القدامى والمحدثين، ثم تقديم نبذةٍ عن شعراء مملكة إشبيلية موضع الدراسة، وختامًا تناول قيام دول الأندلس، وقيام دولة بني عبَّاد، وفترة حكم المعتمد بن عبَّاد، لتأتي بعدها فصولُ الدراسة، إذ تناول الفصلُ الأولُ «التَّقابُل اللفظي»، ودار حول تقابُل التَّضاد اللفظي، وتقابُل التَّضاد المعنوي، وكذلك تقابُل التخالُف، وتقابُل التماثُل، بينما تناول الفصلُ الثاني «التَّقابُل التصويري»، ودرس التَّقابُل في الصورة التشبيهيَّة، والتَّقابُل في الصورة الاستعاريَّة، أمَّا الفصل الثالث، فبحث «التَّقابُل السَّردي»، واشتمل على نوعين؛ تقابُل الشخصيَّة، وتقابُل المكان، ثم انتهت الدراسة بخاتمةٍ تضمَّنت أبرزَ النتائج التي توصَّل إليها البحث، وقائمة المصادر والمراجع التي استفادت منها الدراسة.
Summary:
This study is concerned with examining the technique of ”contrast” in political poetry in the Kingdom of Seville, during the reign of Al-Mu’tamid Ibn Abbad, as these poets employed this rhetorical technique. With the aim of revealing the social conditions and political events in this difficult period that Andalusia went through in the era of the kings of the sects; As strife, conspiracies, and conflicts spread among the rulers of Andalusia, to the extent that some of them cooperated with the Castilian christians, in order to raid other kingdoms, in return for the tribute they paid to them.
This study aims to reveal the aesthetic and rhetorical value of the phenomenon of juxtaposition, and to show its role in communicating the meanings and ideas that poets aspire to clarify and highlight in their texts, and the role of context and juxtaposition in shaping the juxtaposition. In it, benefiting from the efforts reached by the ancient rhetoricians.
This study contained an introduction that dealt with the reasons for selecting the topic, its objectives, research questions, previous studies, the methodology and structure of the study, then followed by an introduction that provided a definition of the most important research terms represented in the term “contrast” in the language, and in the terminology of ancient and modern rhetoricians, then providing an overview of the poets of the Kingdom of Saudi Arabia. Seville, the subject of the study, and finally dealt with the establishment of the states of Andalusia, the establishment of the BaniAbbad state, and the period of rule of Al-Mu’tamid bin Abbad, after which the study chapters would come, as the first chapter dealt with “verbal confrontation”, and it revolved around verbal opposition, and the moral opposition, as well as the opposition of disagreement, and the confrontation of Symmetry, while the second chapter dealt with “pictorial contrast”, and studied contrast in the simulated image, and contrast in the metaphorical image. As for the third chapter, it examined “narrative contrast”, and it included two types; The personality corresponds, and the place corresponds, then the study ended with a conclusion that included the most prominent findings of the research.