Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تنمية التحصيل ومهارات البرهان الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الوحش، أسماء محمد محمد أبو العلا.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد محمد أبو العلا الوحش
مشرف / فتيحة أحمد بطيخ
مشرف / أمل محمد مختار الحنفي
مناقش / عبد الناصر محمد عبد الحميد
مناقش / محمد محمود حسن رسلان
الموضوع
الرياضيات - تعليم وتدريس. الرياضيات - طرق التدريس. التعليم الاعدادى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
211 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
20/8/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

يتميز العصر الحالي بالتقدم والتطور السريع في مجالات الحياة المختلفة وخاصة المجالات المعرفية والعلمية والتقنية، الأمر الذي يستلزم تطوير أساليب التعليم والتعلم في المدارس من أجل إعداد أفراد قادرين على مواكبة ومسايرة كل التغيرات السريعة والمتلاحقة، وكذلك قادرين على حل المشكلات التي تواجههم في حياتهم العلمية واليومية.
(5- 2) مشكلة البحث وأسئلته:
تمثلت مشكلة البحث في إنخفاض تحصيل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في الهندسة وكذلك ضعف مهارات البرهان الهندسي لديهم، ولعلاج تلك المشكلة تم استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تدريس الهندسة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادية (عينة البحث) لتنمية التحصيل ومهارات البرهان الهندسي لديهم.
وتمت صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيسي الآتي:
ما فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تنمية التحصيل ومهارات البرهان الهندسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
وتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية الآتية:
1. ما مهارات البرهان الهندسي اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
2. ما صورة وحدتي (متوسطات المثلث والمثلث المتساوي الساقين، التباين) باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE؟
3. ما فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
4. ما فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تنمية مهارات البرهان الهندسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
5. ما نوع العلاقة الارتباطية بين التحصيل ومهارات البرهان الهندسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
(5- 3) أهمية البحث:
تمثلت أهمية البحث الحالي فيما يلى:
1. بالنسبة للمعلمين: يقدم دليل لمعلمي الرياضيات يوضح لهم كيفية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تنمية التحصيل ومهارات البرهان الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
2. بالنسبة للتلاميذ: تنمي استراتيجة الأبعاد السداسية لدى التلاميذ روح العمل الجماعي، تجعل التلميذ محور العملية التعليمية وتزيد من المشاركة الإيجابية للتلاميذ في مواقف التعلم.
3. بالنسبة لمخططي ومطوري المناهج: إلقاء الضوء على الإتجاهات الحديثة في تعليم الرياضيات بالمرحلة الإعدادية، والتي توصي بتنويع استراتيجيات التدريس الحديثة.
4. بالنسبة للباحثين في مجال المناهج وطرق التدريس: يفتح البحث الحالي آفاقاً جديدة للباحثين لعمل أبحاث ودراسات تساعد في تطوير طرق تدريس الرياضيات بالمرحلة الإعدادية وذلك من خلال عرض بعض التوصيات والمقترحات.
(5- 4) هدف البحث:
هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تنمية التحصيل ومهارات البرهان الهندسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
(5- 5) منهج البحث:
اعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي القائم على تصميم شبه تجريبي مع التطبيق قبلياً وبعدياً لآداتي البحث على المجموعتين التجريبية والضابطة، وتبعاً لهذا المنهج تم تحديد عينة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تم التدريس لها باستراتيجية الأبعاد السداسية والأخرى ضابطة تم التدريس لها بالطريقة التقليدية، ثم تم تطبيق آداتي البحث (الاختبار التحصيلي، اختبار مهارات البرهان الهندسي) على مجموعتي البحث قبلياً للتأكد من عدم وجود فروق دالة احصائياً بين المجموعتين في كلاً من التحصيل ومهارات البرهان الهندسي، وبعد إجراء تجربة البحث الأساسية تم تطبيق أدوات البحث بعدياً على مجموعتي البحث وذلك للكشف عن فاعلية استخدام المعالجة التجريبية (استراتيجية الأبعاد السداسية) في تنمية المتغيرات التابعة (التحصيل ومهارات البرهان الهندسي).
(5- 6) فروض البحث:
1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي وذلك لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات البرهان الهندسي وذلك لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
3. توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (05,0) بين درجات التلاميذ في كلاً من الاختبار التحصيلي واختبار مهارات البرهان الهندسي.
(5- 7) إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صدق فروضه تم إتباع الإجراءات الآتية:
مراجعة الأدبيات والدراسات والأبحاث السابقة والمتعلقة بمتغيرات البحث وذلك للاستفادة منها في كتابة الإطار النظري للبحث وإعداد الأدوات.
تحليل المحتوى العلمي لوحدتي (متوسطات المثلث والمثلث المتساوي الساقين، والتباين) إلى مفاهيم وتعميمات ومهارات.
إعداد وضبط مواد آداتي البحث وهي: دليل المعلم، أوراق عمل التلاميذ، قائمة مهارات البرهان الهندسي لتلاميذ الثاني الإعدادي، الاختبار التحصيلي، واختبار مهارات البرهان الهندسي.
اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وتقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
تطبيق آداتي البحث (الاختبار التحصيلي، اختبار مهارات البرهان الهندسي) قبلياً على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة للتأكد من تكافؤ المجموعتين.
استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في التدريس للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية.
تطبيق آداتي البحث (الاختبار التحصيلي، اختبار مهارات البرهان الهندسي) بعدياً على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة.
رصد النتائج وإجراء المعالجات الاحصائية واختبار صحة الفروض.
عرض النتائج وتفسيرها.
تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج.

(5- 8) نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:
 يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، وذلك لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
 يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات البرهان الهندسي وذلك لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
 توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة ودالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين درجات التلاميذ في كلاً من الإختبار التحصيلي واختبار مهارات البرهان الهندسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
(5- 9) توصيات البحث:
في ضوء ما وصل إليه البحث الحالي من نتائج يمكن تقديم التوصيات الآتية:
 الإهتمام بتنمية مهارات البرهان الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام طرق واستراتيجيات التدريس الحديثة مثل استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE.
 التوسع في البحث عن استراتيجيات تعليم وتعلم حديثة تساعد على تنمية مهارات البرهان الهندسي.
 عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات لتعريفهم باستراتيجية الأبعاد السداسية وغيرها من الاستراتيجيات الحديثة، حتى يصبحوا قادرين على استخدام بعض الاستراتيجيات القائمة على البنائية في تدريس الرياضيات.
 توجيه أنظار القائمين على وضع المقررات الدراسية إلى تصميم بعض أجزاء كتب الرياضيات وفق استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE.
 إعداد أدلة لمعلمي الرياضيات في المراحل التعليمية المختلفة تبعاً لاستراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE.
(5- 10) مقترحات البحث:
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها يمكن إقتراح البحوث الآتية:
 إجراء أبحاث أخرى تُستخدم فيها استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في التدريس لفئات مختلفة من المتعلمين مثل المتأخرين دراسياً وذوي صعوبات التعلم.
 دراسة فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تنمية متغيرات تابعة آخرى مثل الفهم العميق للرياضيات، التفكير التوليدي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
 بناء برنامج مقترح لتدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية على استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس الرياضيات.
 إجراء أبحاث أخرى تبحث فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تنمية التحصيل ومهارات البرهان الهندسي بوحدات دراسية أخرى وصفوف ومراحل تعليمية أخرى.
 إجراء دراسة تدمج بين فاعلية استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE واستراتيجيات أخرى في تنمية التحصيل ومهارات البرهان الهندسي بوحدات دراسية أخرى وصفوف ومراحل تعليمية أخرى.