Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصعوبات التي تواجة الباحثين في اختيار الأساليب الإحصائية الملائمة لطبيعة البحوث التربوية في مجال أصول التربية وسبل التغلب عليها /
المؤلف
العوضي، أسماء حسين عباس محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء حسين عباس محمد العوضي
مشرف / على عبد ربه حسين إسماعيل حماد
مشرف / محمد محمد إبراهيم مطر
مناقش / علا عاصم السيد محمد اسماعيل
مناقش / إبراهيم مرعي العتيقي
الموضوع
الأساليب الإحصائية. البحث التربوي.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (272 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

هدفت الدراسة إلى محاولة التوصل إلى تصور مقترح لآليات اختيار الباحثين للأساليب الإحصائية الملائمة لطبيعة البحوث التربوية في مجال أصول التربية، من خلال الكشف عن طبيعة البحوث التربوية فى مجال أصول التربية. والكشف عن واقع أساليب الإحصاء التربوي الملائم لطبيعة البحوث التربوية في مجال أصول التربية؛ والوقوف على أبرز الصعوبات التي تواجه الباحثين في اختيار الأساليب الإحصائية الملائمة لطبيعة البحوث التربوية في مجال أصول التربية، وتحقيقاً لهذا الهدف انتهجت الدراسة المنهج الوصفي معتمدة في عملية جمع البيانات والمعلومات علي الاستبانة التي طبقت علي عينة قوامها (159) باحثاً وباحثة بقسم أصول التربية بكلية التربية جامعة المنصورة. معتمدة في عملية جمع البيانات والمعلومات على الاستبانة والتي مرت بمراحل التصميم والبناء والتحكيم والصدق والثبات، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج ِ(spss) وعن طريق النسب المئوية والانحرافات المعيارية. وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من الصعوبات التي تواجة الباحثين في اختيار الأساليب الإحصائية منها ما يتعلق بالباحث ومنها ما يتعلق بالأساليب الإحصائية وأخري تتعلق بعينة البحث. وانتهت الدراسة بالتصور المقترح.