Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الأنشطة الفردية وألعاب التباعد الأجتماعي على اللياقة البدنية والحركية لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي /
المؤلف
شلبي، محمد ناجي الرفاعي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد ناجي الرفاعي شلبي
مشرف / زكية إبراهيم أحمد كامل
مشرف / أشرف صبحى يونس قابيل
باحث / محمد ناجي الرفاعي شلبي
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
111 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - مناهج وطرق تدريس التربية البدنية والرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

مشكلة وفكرة الدراسة:
تعمل التربية البدنية بالمدرسة على تثقيف الأطفال وتربيتهم من خلال الأنشطة البدنية والمعرفة الحركية ليتحملوا مسئوليتهم نحو أنفسهم وأجسامهم وحياتهم الشخصية والاجتماعية لينشؤوا مواطنين صالحين ينفعون أنفسهم ويخدمون أوطانهم كما تعتمد الأدوار التربوية للتربية البدنية داخل المنهج المدرسي على تنمية الكفاية البدنية، والارتقاء بالتنمية الحركية وتعليم التلاميذ قيمة المشاركة في الأنشطة البدنية خلال مراحل التعليم أو مدى الحياة، وبذلك تكمن أهمية التربية البدنية كمنهاج ضمن برنامج المدرسة في أنها المادة الدراسية الوحيدة التي تهتم بالتربية البدنية والمهارة الحركية للتلاميذ ( أمين الخولي وجمال الشافعي ، 2005م ).
وتستهدف التربية الحركية تعليم الأفراد وتدريبهم في مراحل التعليم المختلفة وخصوصاً مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، وتعد بمثابة المدخل الطبيعي للممارسة الفعلية للأنشطة الرياضية المتعددة عن طريق استخدام التلاميذ للحركات المتعددة بهدف حل المشكلات الحركية والتي تتطلب المشاركة الايجابية حيث تعطي الفرصة للأطفال كي يتحركوا في المساحات المتاحة ويتعلموا الحركات في الفراغ ” العام والشخصي ” بأسلوب يتصف بالمتعة والابتكار (عفاف عثمان مصطفي ، 2011م).
ويجب أن تشتق أغراض البرنامج التعليمي في التربية الحركية من اهتمامات واحتياجات واستعدادات الأطفال، فهي المحكات الأساسية في اختيار الأنشطة، ويساعد في ذلك المساحات المناسبة، والأجهزة والأدوات المتوافرة والتعليم الملائم المدعم بالوسائل التعليمية والوقت الكافي والملائم لتعليم الأنشطة الحركية (أمين الخولي وأسامة كامل راتب ، 2007م).
كما يمر العالم الآن عامة بأزمة جائحة كورونا المستجد حيث ينتقل الفيروس إلى الإنسان بسهولة من خلال رزاز القطيرات الصغيرة الناتجة من السعال والعطس والعرق وينتقل أيضاً خلال الاتصال اليومي مثل المصافحة أو مشاركة الأشياء أو لمس الأسطح المشتركة ( منظمة الصحة العالمية World Health organization, 2020 )
ولقد أكدت منظمة الصحة العالمية بضرورة إتباع تدابير وقائية لإعادة فتح المدارس مثل الحرص على نظافة الأيدي بشكل متكرر وتبادل التحية دون تلامس والتنظيف المستمر للبيئة المدرسية يومياً كأدوات اللعب وغيرها من الأدوات التعليمية التي يستخدمها التلاميذ والحد من مخاطر التعرض للاحتكاك البدني المباشر في صفوف التربية البدنية أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية في الملاعب أو الصالات وضرورة الحفاظ على التباعد الجسدي لمسافة لا تقل عن مترين بين التلاميذ.
فمن الضروري عند تصميم وحدات مناهج التربية الرياضية أن يتم التركيز على بناء مجموعة من الألعاب التي تؤدي بصورة فردية، وبما يسمح بتباعد اجتماعي كافي وآمن للتلاميذ لتراعي التغيرات التي أحدثتها كوفيد 19 كأحد الحلول الهامة للتعامل مع الأزمة العالمية لوباء covid-19 ( أشرف صبحي وأحمد عبد الباقي، 2020م )
ونظراً لكون التربية الرياضية مادة أساسية بالمدارس المصرية وفقاً لخطة الدولة الاستراتيجية لرؤيه 2030م ، فإن الباحث يقترح إعداد وتنفيذ برنامج يحتوي على مجموعة من الأنشطة الفردية وألعاب تراعي التباعد الاجتماعي وتعمل على زيادة معدل الحركة والنشاط بين المتعلمين أثناء الممارسة ليتم أدائها في الهواء الطلق والملاعب المفتوحة داخل المدرسة لتجنب التأثيرات الضارة على صحة التلاميذ كأحد الحلول الهامه للتعامل مع الأزمة العالمية لوباء covid-19 .
كما أن هناك العديد من الأنشطة الفردية التي تتيح للتلاميذ الممارسة بشكل فردي مثل: الركل وتصيد الكرة، ضرب الكرة، التنطيط كما في كرة السلة، دحرجة الكرة، ممارسة التصويب على الهدف والتي تعمل على تنمية قدراتهم وإمكاناتهم الحركية.
وتشير بعض الدراسات السابقة على أهمية ممارسة دروس التربية الرياضية في ضوء مراعاة التباعد الاجتماعي الآمن وما تؤكده العديد من الدراسات على أهمية ممارسة الألعاب كجزء رئيسي في التنمية البدنية والحركية المتكاملة للتلاميذ مما دعا الباحث الي التعرف على تأثير برنامج قائم على الأنشطة الفردية والعاب التباعد الاجتماعي على اللياقة البدنية والحركية لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي.
هدف الدراسة:
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على برنامج قائم على الأنشطة الفردية وألعاب التباعد الاجتماعي على اللياقة البدنية والحركية لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي.
فرض الدراسة:
-يؤثر البرنامج القائم على الأنشطة الفردية وألعاب التباعد الاجتماعي على مستوى اللياقة البدنية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.
-توجد فروق دالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اللياقة البدنية والحركية لصالح القياس البعدي.
إجراءات البحث:
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي، وقد استخدم الباحث التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة باستخدام القياسات القبلية والبعدية.
مجالات البحث:
المجال المكاني: مدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية – إدارة سمنود التعليمية – محافظة الغربية.
المجال البشري: تلاميذ الصف الثالث الابتدائي من مرحله التعليم الأساسي بإدارة سمنود التعليمية.
المجال الزمني: تم إجراء البحث العام الدراسي 2021-2022م.
متغيرات البحث:
المتغير المستقل: برنامج قائم على الأنشطة الفردية وألعاب التباعد الاجتماعي.
المتغير التابع: اللياقة البدنية والحركية.