Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض ذوى الاحتياجات الخاصة للبرامج التليفزيونية المقدمة بلغة الإشارة وعلاقته بإدراكهم للواقع الاجتماعي /
المؤلف
أحمد، حميدو شيمي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حميدو شيمي محمد أحمد
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / وائل صلاح نجيب
مناقش / محمود عبدالعاطي مسلم
مناقش / هاني نادي عبدالمقصود
الموضوع
الأطفال الصم - لغة. الأطفال المعوقون - رعاية وعلاج. الأطفال المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
140 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
11/11/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 153

from 153

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة ما بين تعرض ذوى الاحتياجات الخاصة للبرامج التلفيزيونية المقدمة بلغة الإشارة وإدراكهم للواقع الاجتماعى، وقام الباحث بتطبيق الدراسة الميدانية على عينة عمدية من فئة الصم قوامها (100) مفردة بمدارس الأمل للصم والبكم بمحافظة المنيا، واستخدم الباحث أداة الاستبيان بالمقابلة مع الاستعانة بمترجم لغة الإشارة، ومقياس مستوى إدراك للواقع الاجتماعي لجمع البيانات المطلوبة.
وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن نسبة (88%) من عينة الدراسة يشاهدون برامج التليفزيون (أحيانًا)، ثم من يشاهدونها (دائمًا) بنسبة (9%)، وأخيرًا من يشاهدونها (نادرًا) بنسبة (3%)، وأن أبرز الأسباب التي تدفع المبحوثين إلى مشاهدة البرامج التليفزيونية المقدمة بلغة الإشارة تمثلت في (أشعر بالسعادة مع الآخرين) في الترتيب الأول بنسبة (74%)، ثم (تساعدني علي شغل وقتي وأتخلص من الملل) بنسبة (66%)، بينما في الترتيب الأخير (تقدم تغطية فورية للأحداث) بنسبة (17%)، وأن نسبة (67%) من عينة الدراسة يتفاعلون مع الآخرين بعد مشاهدة البرامج (أحيانًا)، ثم (نادرًا) بنسبة (24%)، وأخيرًا من يتفاعلون بشأن البرامج (دائمًا) في الترتيب الأخير بنسبة (9%)، وأن أبرز القنوت التي تقدم برامج يفضلها عينة الدراسة تمثلت في (القناة الأولى) بنسبة (67%)، ثم (القاهرة والناس) في الترتيب الثاني بنسبة (65%)، بينما في الترتيب الأخير جاءت قناة (الجزيرة) بنسبة (41%).
وكذلك وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض ذوى الاحتياجات الخاصة للبرامج التليفزيونية المقدمة وإدراكهم للواقع الاجتماعي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين عينة الدراسة في معدل تعرضهم للبرامج التليفزيونية وبالتحديد وفقًا لنوع الإعاقة لصالح ضعاف السمع، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين عينة الدراسة في مستوى إدراكهم للواقع الاجتماعي، وبالتحديد وفقًا لنوع الإعاقة لصالح ضعاف السمع.