Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم علي بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة لتحسين الذاكرة العاملة لذوي صعوبات التعلم النمائية/
المؤلف
أسماعيل ، إنجي صبري محمد
هيئة الاعداد
باحث / إنجي صبري محمد أسماعيل
مشرف / السيد عبد القادر زيدان
مشرف / أيمن حصافي عبد الصمد
مناقش / نادية السيد الحسينى
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
241ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم العلوم النفسية والتربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

هدف الدراسة: إلى التحقق من فاعلية البرنامج التدريبى القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية الذاكرة العاملة لذوي صعوبات التعلم النمائية والتحقق من مدى استمرار فاعلية البرنامج التدريبى في القياس التتبعى.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من ( 40) طفلاً يعانوا من صعوبات التعلم النمائية تراوحت أعمارهم ما بين ( 8-12) سنة, وقد تمت المجانسة بينهم من حيث العمر ومعامل الذكاء والمستوى الاجتماعى الاقتصادى.
أدوات الدراسة: مقياس المستوى الاقتصادى الاجتماعى (إعداد: عبدالعزيز الشخص, 2013), مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء الصورة الخامسة. (تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011), مقياس تشخيص صعوبات التعلم النمائية (إعداد: فتحى الزيات, 2009), برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة: تحققت جميع فروض الدراسة مما يعكس فاعلية البرنامج التدريبى في تنمية الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية.