Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتنمية الإنتباة والتفاعل الاجتماعي لدي عينة من الأطفال ذوي إضطراب تشتت الإنتباة /
المؤلف
مصطفي، هبه الله عادل لطفي.
هيئة الاعداد
باحث / هبه الله عادل لطفي مصطفي
مشرف / جمال شفيق أحمد
مشرف / إيهاب محمد عيد
مناقش / علي عبد الفتاح النبوي
مناقش / هدي جمال محمد
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
303ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

هدفت الدراسة إلي :
-التعرف علي فاعلية البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية الإنتباه والتفاعل الإجتماعي لدي الأطفال ذوي إضطراب تشتت الإنتباه .
- إستخدمت هذة الدراسة ”المنهج التجريبي ”بطريقة المجموعتين المجموعة التجريبية والضابطه ، وهو برنامج يقوم علي أسلوب التجربه بشكل عملي للكشف عن أثر البرنامج علي المتغيرات التابعه (التفاعل الإجتماعي - تشتت الإنتباه ).
-قد أسفرت الدراسة عن نتائج تكشف عن دور البرنامج المعرفي السلوكي القائم علي تنمية الإنتباه والتفاعل الإجتماعي لدي الأطفال ذوي إضطراب تشتت الإنتباه .
فقد توصلت النتائج إلى إثبات صحة الفرض الأول وهو:
- توجد فروق دالة إحصائيآ بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية علي( مقياس نقص الإنتباه ) في كل من التطبيق القبلي والبعدي .
كما توصلت النتائج إلى إثبات صحة الفرض الثاني وهو:
- توجد فروق دالة إحصائيآ بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية علي (مقياس التفاعل الإجتماعي ) في كل من التطبيق القبلي والبعدي .
وكذلك اثبات صحة الفرض الثالث وهو:
- ” لاتوجد فروق دالة إحصائيآ بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية بين التطبيقين البعدي والتتبعي علي مقياس نقص الإنتباه والتفاعل الإجتماعي ”
وكذلك اثبات صحة الفرض الرابع وهو:
- ” لا توجد فروق دالة إحصائيآ بين متوسطي رتب درجات أطفال (المجموعة الضابطة ) بين التطبيقين القبلي والبعدي علي مقياس التفاعل الإجتماعي ومقياس نقص الإنتباه.
وأشارت توصيات الدراسة إلي :-
1- ضرورة الإهتمام بالأنشطة والبرامج المختلفة التي تعمل علي تحسين الإنتباه والتركيز لدي أطفال ذوي تشتت الإنتباه
2- الإهتمام بالأنشطة الإجتماعية والسلوكية لتنمية التفاعل البيئي والإجتماعي لدي هؤلاء الأطفال لما يعانون من قلة التفاعل الإجتماعي
3- إبراز دور تحسين التفاعل البيئي والإجتماعي والمشاركه الإيجابية في خفض سلوكيات الإندفاعية لدي أطفال ذوي تشتت الإنتباه
4- ضرورة إدماج أسر الأطفال في البرامج المعدة لهذه الفئة .