Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها لتنمية مهارات القراءة المكثفة والقراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
مصطفي، شيماء يسري.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء يسري مصطفي
مشرف / محمد محمود محمد موسى
مشرف / مروان أحمد السمان
الموضوع
القراءة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
363 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
10/9/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 387

from 387

المستخلص

تعد القراءة المكثفة أحد أنواع القراءة التي لها أهمية لدى الطلاب - بصفة عامة - ولدى طلاب المرحلة الثانوية – بصفة خاصة ؛ حيث إنها تساعدهم على فهم ما يقرءون من نصوص فهما كليا عاما وجزئيا تفصيليا، وتساعدهم كذلك على إدراك ملامح هذه النصوص، ومعرفة جوانبها، ومكوناتها، وأساليب تنظيمها، والوقوف على أهم تفاصيلها، ونقدها، كما تساعدهم على إجادة نطق أصوات هذه النصوص وكلماتها وتراكيبها وجملها، وتساعدهم أيضا على السرعة مع الدقة والإتقان في قراءة هذه النصوص، بالإضافة إلى أنها تساعدهم على زيادة ثروتهم اللغوية من خلال إكسابهم المفردات والتراكيب اللغوية الجديدة في هذه النصوص، علاوة على أنها تتيح لهم الفرص لتحليل هذه النصوص تحليلا لغويا بجميع مستوياته.
والقراءة الموسعة أيضا تعد أحد أنواع القراءة التي لها أهمية لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ حيث إنها تزودهم بالمعلومات المهمة أثناء قراءة النصوص المختلفة، وتنمي مهارات التفكير لديهم، كما تنمي لديهم الإحساس بتقدير الذات والحرية في اختيار المواد القرائية التي يرغبون في قراءتها، وكذلك تزيد من طلاقتهم في القراءة حيث إنهم يقرءون عددا كبيرا من النصوص التي قاموا باختيارها بأنفسهم وفق ميولهم وقدراتهم، بالإضافة إلى أنها تساعدهم على الاستمتاع بالقراءة حيث إنهم يختارون النصوص التي يميلون إلى قراءتها، وأيضا تزيد من سرعتهم في القراءة حيث إنهم مطالبون بقراءة عدد كبير من النصوص خلال فترة زمنية محددة وفهمها وإعداد تقارير عنها ومناقشتها، علاوة على أنها تساعدهم في تنمية قدراتهم وثرواتهم اللغوية، وتزيد من ميلهم نحو القراءة وبناء ثقتهم بأنفسهم.
ونظراً لأهمية كل من القراءة المكثفة والقراءة الموسعة؛ فقد سعت نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها إلى الاهتمام بمهارات كل منها من خلال التركيز على عمليات تجهيز المعلومات في عقول المتعلمين , وكيفية انتقال هذه المعلومات من عملية إلى أخرى , وتخزين المتعلم للمعلومات , وكيفية تنظيم هذه المعلومات في الذاكرة , والاستراتيجيات التي يستخدمها المتعلمون في تشفيرهم واستخدامهم لها مثل استراتيجيات الممارسة ،والتكرار، واستقبال المعلومات، وإرسالها، والتحليل ،والاستدلال ،وتدوين الملاحظات، والتلخيص.
كما تهتم هذه النظرية بالتركيز على كيفية استقبال المخ للمعلومات وتحليلها وتنظيمها من خلال المجهزات اللغوية المتمثلة في تشفير الكلمات, وتشفير البنية النحوية, وتشفير المعنى, ويتم ذلك في ضوء الذاكرة العاملة التي ترتبط بهذه المجهزات اللغوية الثلاثة، حيث تقوم بتنشيط المعلومات المخزنة في الذاكرة طويلة الأمد حول الملامح المعجمية للكلمات ومطابقتها مع الكلمات الموجودة، كما تؤدي دوراً مهما في التشفير البصري حيث تستدعي الملامح الصوتية للصور البصرية للكلمات المقروءة لاسترجاع ملامحها المعجمية، كما تهتم بتمثيل المعلومات المرسلة من مجهزي المعنى والبنية النحوية ومطابقتها مع المعلومات المخزنة بهما وتحديد بنيتها النحوية ومعناها، ثم إرسالها إليهما مرة ثانية, وتعتمد الذاكرة العاملة على مكونات ثلاثة تتمثل في المنفذ المركزي وهو نظام رئيس مسئول عن الإشراف على عمليات تجهيز المعلومات ،والمكون اللفظي وهو مسئول عن تجهيز المعلومات اللغوية وتشفر فيه ملامح الشفرات الفونيمية والمورفيمية, والمكون البصري المكاني وهو مسئول عن تجهيز المعلومات البصرية المكانية ، وتبدو في الملامح البصرية للمفردات وموقعها في الجمل. ومن ثم تسعى الذاكرة العاملة إلى إحداث التكامل بين المعلومات اللغوية والمعلومات البصرية التي يحتاجها الطلاب.
وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات القراءة المكثفة والقراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية، و الافتقار إلى برامج قائمة على استراتيجيات حديثة لتنمية هذه المهارات مثل استراتيجيات تجهيز المعلومات ومعالجتها.
وللتصدي لهذه المشكلة يحاول هذا البحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :
كيف يمكن بناء برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها لتنمية مهارات القراءة المكثفة والقراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية :
1 – ما مهارات القراءة المكثفة المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية ؟
2 - ما مهارات القراءة الموسعة المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية ؟
3 – ما أسس بناء برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها لتنمية مهارات القراءة المكثفة والقراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
4 – ما البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها لتنمية مهارات القراءة المكثفة والقراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
5 – ما فاعلية البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها في تنمية مهارات القراءة المكثفة لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
6 - ما فاعلية البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها في تنمية مهارات القراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟
وللتوصل إلى حل هذه المشكلة سار هذا البحث في الخطوات والإجراءات التالية :
1 – تحديد مهارات القراءة المكثفة المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، ويتم ذلك من خلال دراسة :
أ – البحوث ، والدراسات السابقة ، والكتابات المرتبطة بالقراءة المكثفة.
ب – طبيعة القراءة المكثفة ، ومهاراتها .
ج – طبيعة المرحلة الثانوية ، وخصائصها .
د – طبيعة اللغة العربية ، وخصائصها .
ه – معايير تعليم القراءة بالمرحلة الثانوية .
و – آراء الخبراء والمتخصصين .
ز – بناء قائمة بمهارات القراءة المكثفة المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين ؛ لتحديد صدقها ، وأوزانها النسبية
2 – تحديد مهارات القراءة الموسعة المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، ويتم ذلك من خلال دراسة :
أ – البحوث ، والدراسات السابقة ، والكتابات المرتبطة بالقراءة الموسعة.
ب – طبيعة القراءة الموسعة، ومهاراتها .
ج – طبيعة المرحلة الثانوية ، وخصائصها .
د – طبيعة اللغة العربية ، وخصائصها .
ه – معايير تعليم القراءة بالمرحلة الثانوية .
و – آراء الخبراء والمتخصصين .
ز – بناء قائمة بمهارات القراءة الموسعة المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين ؛ لتحديد صدقها ، وأوزانها النسبية
3 – تحديد أسس بناء برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها لتنمية مهارات القراءة المكثفة والقراءة الموسعة لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، وتم ذلك من خلال دراسة :
أ - البحوث ، والدراسات السابقة ، والكتابات المرتبطة بنظرية بتجهيز المعلومات ومعالجتها .
ب – طبيعة نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها .
ج – الاستراتيجياتالقائمة على نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها .
د - طبيعة كل من القراءة المكثفة والقراءة الموسعة .
ه – قائمة مهارات القراءة المكثفة والقراءة الموسعة التي تم التوصل إليهما .
و - طبيعة المرحلة الثانوية ، وخصائصها .
ز – طبيعة البرامج القائمة على نظريات جديدة .
4 – بناء البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها لتنمية مهارات القراءة المكثفة والقراءة الموسعة لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، ويشمل :
أ – أهداف البرنامج .
ب – محتوى البرنامج .
ج – استراتيجيات تدريس البرنامج .
د – الوسائط والأنشطة الخاصة بالبرنامج .
ه – تقويم البرنامج .
و – بناء دليل المعلم لتنفيذ البرنامج .
ز – بناء أوراق عمل الطلاب اللزمة لتنفيذ البرنامج.
5 – قياس فاعلية البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها في تنمية مهارات القراءة المكثفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، ويتم ذلك من خلال :
أ – بناء اختبار مهارات القراءة المكثفة، و ضبطه .
ب – اختيار مجموعتين من طلاب الصف الأول الثانوي وتقسيمهما إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة.
ج – تطبيق اختبار مهارات القراءة المكثفة على مجموعتي البحث قبلياً .
د – تطبيق البرنامج على مجموعة التجريبية .
ه - تطبيق اختبار مهارات القراءة المكثفة على مجموعتي البحث بعدياً .
و – استخلاص النتائج ، وتحليلها ، وتفسيرها ، ومناقشتها .
6 – قياس فاعلية البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها في تنمية مهارات القراءة الموسعة لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، ويتم ذلك من خلال :
أ – بناء اختبار مهارات القراءة الموسعة، و ضبطه .
ب – اختيار مجموعتين من طلاب الصف الأول الثانوي وتقسيمهما إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة.
ج – تطبيق اختبار مهارات القراءة الموسعة على مجموعتي البحث قبلياً .
د – تطبيق البرنامج على مجموعة التجريبية .
ه - تطبيق اختبار مهارات القراءة الموسعة على مجموعتي البحث بعدياً .
و – استخلاص النتائج ، وتحليلها ، وتفسيرها ، ومناقشتها .
ثانيا- ملخص أهم نتائج البحث:
توصل هذا البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها:
• فاعلية البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها في تنمية كل مهارة من مهارات القراءة المكثفة لدى المجموعة التجريبية؛ حيث يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمدى نمو كل مهارة من مهارات القراءة المكثفة على حدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي في اختبار القراءة المكثفة لصالح المجموعة التجريبية.
• فاعلية البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها في تنمية مهارات القراءة المكثفة ككل لدى المجموعة التجريبية؛ حيث يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمدى نمو مهارات القراءة المكثفة ككل لدى طلاب الصف الأول الثانوي في اختبار القراءة المكثفة لصالح المجموعة التجريبية.
• فاعلية البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها في تنمية كل مهارة من مهارات القراءة الموسعة لدى المجموعة التجريبية؛ حيث يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمدى نمو كل مهارة من مهارات القراءة الموسعة على حدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي في اختبار القراءة الموسعة لصالح المجموعة التجريبية.
• فاعلية البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات ومعالجتها في تنمية مهارات القراءة الموسعة ككل لدى المجموعة التجريبية؛ حيث يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمدى نمو مهارات القراءة الموسعة ككل لدى طلاب الصف الأول الثانوي في اختبار القراءة الموسعة لصالح المجموعة التجريبية.