Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقات العامة الدولية واستخداماتها داخل المؤسسات الدبلوماسية في تنمية التبادل الثقافي بين شباب الجامعات/
المؤلف
علي ، هالة صلاح الدين عطية
هيئة الاعداد
باحث / هالة صلاح الدين عطية علي
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مناقش / اعتماد خلف معبد
مناقش / محمود منصور هيبه
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
282ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قســـــم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

أولا (مشكلة الدراسة): تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: ما هى الأنشطة الاتصالية التي تمارسها إدارات العلاقات العامة الدولية داخل المؤسسات الدبلوماسية لتعزيز التبادل الثقافي بين شباب الجامعات
ثانيا ً(أهداف الدراسة): التعرف على الأنشطة الاتصالية التي تمارسها أجهزة العلاقات العامة الخاصة بالمؤسسات الدبلوماسية عبر الإنترنت، من خلال صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بهما، ودور تلك الأنشطة في التبادل الثقافي بين الشباب الجامعي، والتعرف على اتجاهات الشباب الجامعي نحو الأداء الإعلامي للمؤسسات الدبلوماسية.
ثالثاً(نوع ومنهج الدراسة): تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تتعتمد علي المنهج الوصفي والتحليل، تستخدم الدراسة منهج المسح Method Survey وتتميز البحوث المسحية جانباً كبيراً من احتياجات مدير العلاقات العامة من المعلومات اللازمة لرصد البيئات التي تتفاعل فيها المؤسسة ، وتم تطبيق هذا المنهج باستخدام المسح بالعينة. وفي هذا الإطار تتبع الدراسة منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي.
رابعاً(مجتمع وعينة الدراسة): تمثل مجتمع الدراسة في عينة من الصفحات الرسمية الخاصة بالمؤسسات والمتمثلة في الصفحات الرسمية للمكاتب القنصلية الثقافية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك المواقع الرسمية لتلك المؤسسات الدبلوماسية ، وقد قامت الباحثة بتطبيق الدراسة الميدانية على عدد (400) مفردة من الشباب الجامعي بواقع 100 مفردة من كل دولة وذلك عن طريق استمارة الاستقصاء.
خامساً (أدوات الدراسة تحليل المضمون): اعتمدت الدراسة التحليلية علي أداة تحليل المضمون الكيفي وقامت الباحثة بتصميم استمارة للتحليل الكيفي خاصة بمضمون صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بالمؤسسات الدبلوماسية، وفي ضوء ذلك صممت الباحثة استمارة استبيان كأداة لجمع البيانات الكمية والكيفية من شباب الجامعات الذي يتابع الأنشطة الأتصالية الخاصة بالمؤسسات الدبلوماسية عينة الدراسة.
سادساً (نتائج الدراسة): توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المضامين التي تهتم عينة الدراسة بمتابعتها على صفحات التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بالمؤسسات الدبلوماسية ومواقعها، والصورة الذهنية المتكونة لديهم عن تلك المؤسسات.
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض المبحوثين للأنشطة الاتصالية للمؤسسات الدبلوماسية في صفحاتها الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومواقعها الإلكترونية، والمكتسبات الثقافية لديهم وتوجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى توافر عناصر الاتصال الحواري في الأنشطة الاتصالية الخاصة بالمؤسسات الدبلوماسية في صفحاتها الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومدى رضى الشباب عن تلك الانشطة توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اراء المبحوثين عن اهمية الأنشطة الاتصالية الخاصة بالمؤسسات الدبلوماسية التي يتابعها شباب الجامعات في تنمية التبادل الثقافي، ومدى اشتراكهم بتلك الانشطة.