Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة قائمة على القراءة المتكررة والحواس المتعددة لعلاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي /
المؤلف
ربيع، نهال محمد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نهال محمد محمد محمد ربيع
مشرف / إبراهيم محمد أحمد على
مشرف / المهدي علي البدري
مناقش / ايمان محمد جادالمولى
مناقش / على عبدالمنعم حسين
الموضوع
صعوبات القراءة. القراءة المتكررة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
251 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

”هدف البحث الحالي: إلى تعرف فاعلية است ا رتيجية مقترحة قائمة على الق ا رءة المتكررة والحواس المتعددة لعلاج صعوبات الق ا رءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف؛ قامت >الباحثة بد ا رسة نظرية للبحوث والد ا رسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث، وبناء قائمة بصعوبات الق ا رءة، وإعداد اختبار تشخيص صعوبات تعلم الق ا رءة، واستخدام اختبار الذكاء المصور للدكتور أحمد زكي صالح، وإعداد بطاقة تحليل أخطاء التلميذ )بطاقة الملاحظة(، وإعد دليل المعلم، ثم تطبيق أدوات البح ث على عينة من مدرستين تابعتين لإدارة السنبلاوين التعليمي ة، حيث بلغ عينة البحث ) 90 ( تلميذاً وتلميذةً، ) 45 ( تلميذاً وتلميذةً للمجموعة التجريبية، ) 45 تلميذاً وتلميذةً للمجموعة التجريبية،45 ( تلميذًا وتلميذة للمجموعة الضابطة، واستخدم البحث الحالي المنهج التجر يبي، والتصميم شبه التجريبي عند تطبيق أدوات البح ث، وتوصل ت الباحثة لى العديد من النتائج أهمه ا: وجو د أثر فعَّال للإست ا رتيجية المقترحة القائمة على الق ا رءة المتكررة والحواس المتعددة في علاج صعوبات الق ا رءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي, وقدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها مثل : ضرورة اهتمام المعلمين بتفعيل است ا رتيجية الحواس المتعددة والق ا رءة المتكررة كما يجب الاهتمام بأنشطتها لعلاج بعض صعوبات الق ا رءة الجهرية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي وخاصة الصف الثالث الابتدائي.”