Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إستراتيجية مقترحة قائمة على إستراتيجية (PDEODE ) والخبرة الحسية – العمليات العقلية في تنمية بعض المهارات الفنية والتفكير البصري في مادة التربية الفنية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
العزب، أم هاشم ابراهيم جمعة.
هيئة الاعداد
باحث / أم هاشم ابراهيم جمعة العزب
مشرف / محمد السيد احمد سعيد
مشرف / فاطمة عبده محمد عبده
مشرف / سمر السيد محمود عبدالعال
مناقش / ايهاب جوده احمد طلبه
الموضوع
القدرة العقلية. التفكير الإبداعي. التفكير - وسائل سمعية بصرية. الإدراك البصري.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (389 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

استهدف هذا البحث : تقصي آثر استراتيجية مقترحة قائمة على استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE)) والخبرة الحسية-العمليات العقلية في تنمية بعض المهارات الفنية والتفكير البصري وتم تطبيق المنهج الوصفي و المنهج شبه التجريبي فى تنفيذ البحث ، حيث تم التدريس للمجموعة التجريبية بالإستراتيجية المقترحة، والتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، وتمثلت عينة البحث في تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة عثمان بن عفان الإعدادية بنين بإدارة المنزلة التعليمية، حيث بلغ عددها (60) تلميذاﹰ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وبلغ عددها(30) تلميذاﹰ، ومجموعة ضابطة وبلغ عددها (30) تلميذاﹰ وتمثلت أدوات البحث في(اختبار تحصيلي، اختبار مهاري، بطاقة ملاحظة، اختبار تفكير بصري) من (إعداد الباحثة). طبقت الباحثة الأدوات على مجموعتي البحث وأسفرت النتائج علي:1-توجد فروق دالة إحصائياﹰ عند مستوي دلالة (≤ 05‚) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين: الضابطة، والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 2-توجد فروق دالة إحصائياﹰ عند مستوي دلالة (≤ 05‚) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي، البعدي للاختبار التحصيلي (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدي. 3-توجد فروق دالة إحصائياﹰ عند مستوي دلالة (≤ 05‚) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين: الضابطة، والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المهاري (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 4-توجد فروق دالة إحصائياﹰ عند مستوي دلالة (≤ 05‚) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي، البعدي للاختبار المهاري (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدي. 5-توجد فروق دالة إحصائياﹰ عند مستوي دلالة (≤ 05‚) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين: الضابطة، والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 6-توجد فروق دالة إحصائياﹰ عند مستوي دلالة (≤ 05‚) بين متوسطي درجات طلاب التجريبية في التطبيقين: القبلي، البعدي لبطاقة الملاحظة (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدي. 7- توجد فروق دالة إحصائياﹰ عند مستوي دلالة (≤ 05‚) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين: الضابطة، والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير البصري (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 8-توجد فروق دالة إحصائياﹰ عند مستوي دلالة (≤ 05‚) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي، البعدي لاختبار التفكير البصري (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدي.