Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر أنماط محفزات الألعاب التعليمية ببيئة تدريب إلكترونية في تنمية مهارات الإنتاج للمقررات الإلكترونية لدى معلمي الحاسب الآلي واتجاهاتهم نحو بيئة التدريب/
المؤلف
مدين ، باهر محمود محمد علي
هيئة الاعداد
باحث / باهر محمود محمد علي مدين
مشرف / محمد زيدان عبد الحميد
مشرف / هاني شفيق رمزي
مشرف / هبة الله أحمد عبد العاطي
مناقش / محمد أحمد فراج
مناقش / الغريب زاهر إسماعيل
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
308ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا تعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى: تحديد أثر أنماط محفزات الألعاب التعليمية ببيئة تدريب إلكترونية في تنمية مهارات الإنتاج للمقررات الإلكترونية لدى معلمي الحاسب الآلي واتجاهاتهم نحو بيئة التدريب، واستخدم الباحث المنهج الوصفي؛ لتحديد قائمة مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية ومنهج تطوير المنظومات System Development Method والمنهج التجريبي، وذلك عند تطبيق تجربة البحث، وتمثلت أدوات البحث في: التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، ومقياس الإتجاهات، وتكونت عينة البحث من (60) معلمًا ومعلمةً حاسب آلي بالأزهر الشريف بمنطقة القليوبية الأزهرية، وتم تقسيم المعلمين عشوائيًا إلى أربع مجموعات تجريبية، كما يلي: المجموعة التجريبية الأولى: (بيئة تدريب إلكترونية بدون محفزات)، والمجموعة التجريبية الثانية: (بيئة تدريب إلكترونية تعتمد على نمط(قوائم المتصدرين)، المجموعة التجريبية الثالثة: (بيئة تدريب إلكترونية تعتمد على نمط (المكافآت)، المجموعة التجريبية الرابعة: (بيئة تدريب إلكترونية تعتمد على كثافة المحفزات (قوائم المتصدرين والمكافآت)، وقد أسفرت النتائج عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي تعتمد على كثافة المحفزات (قوائم المتصدرين والمكافآت) في اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لدى معلمي الحاسب الآلي واتجاهاتهم نحو بيئة التدريب على المجموعات التجريبية الأخرى،وقد قام الباحث بتحليل الاستجابات بالأساليب الإحصائية المختلقة ببرنامج الحزم الإحصائية SPSS 2، وقد أوصي الباحث بتوظيف البيئات الإلكترونية المتكاملة في مراحل التعليم المختلفة، ومواكبة الإتجاهات التربوية الحديثة في التعليم؛ وذلك للاستفادة من الامكانيات التي تتيحها، كما أوصى بإجراء المزيد من البحوث التجريبية؛ للتأكد من فاعلية إنتاج المقررات الإلكترونية، والتشجيع على استخدام المقررات الإلكترونية كأحد أدوات التعلم الإلكتروني.