Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتذليل صعوبات الإملاء اللحني من صوتين باستخدام أسلوب الكانون وعلم الكونتربوينت =
المؤلف
عبد السميع، محمد أحمد عبد الصادق.
هيئة الاعداد
باحث / محمد أحمد عبد الصادق عبد السميع
مشرف / عاصم مهدي عبد العزيز
مشرف / محمد طه غريب الشربيني
مشرف / عبد السلام يوسف عبد السلام
مناقش / هاني شحتة إبراهيم
الموضوع
الإملاء اللحني. الكانون. علم الكونتربوينت.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
129 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/2/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

تعتبر مادة الصولفيج وتدريب السمع أساس الدراسة الموسيقية التخصصية بعناصرها الثلاث (الإيقاع - اللحن - الهارموني). حيث إن قراءة وكتابة اللغة الموسيقية والإلمام التام بقواعدها الأساسية، هي النواة الأولى لدراسة أساليبها وآدابها وفروعها التطبيقية التي يترجمها مؤلفيها في صياغة قوالبها المتنوعة.
ويعد الإملاء المتعدد التصويت من إحدى بنود مادة الصولفيج الغربي التي يقوم بدراستها طالب مرحلة البكالوريوس وخصوصاً الإملاء اللحني من صوتين، ومما لا شك فيه أن هناك صعوبة في استيعاب وتدوين هذا النوع من الإملاء بطريقة صحيحة عند معظم الطلاب لذا رأى الباحث أنه يمكن تذليل صعوبات هذا النوع من الإملاء عن طريق استخدام أسس وقواعد الكانون وعلم الكونتربوينت وذلك لتحسين مستوى أداء الطلاب في الإملاء من صوتين.
الفصل الأول: مشكلة البحث
- المبحث الأول: مشكلة البحث:
من خلال قيام الباحث بالتدريس لطلاب الفرقة الرابعة لمادة الصولفيج الغربي وبالتحديد بند الإملاء من صوتين وجد الباحث أن هناك بعض الصعوبات التي تواجه الطلاب في تدوين مثل هذه النوعية من الإملاء، لذا رأى الباحث أنه من الممكن استخدام أسس وقواعد الكانون وعلم الكونتربوينت لتذليل تلك الصعوبات عن طريق إعداد تمرينات ملائمة للإملاء في شكل متدرج من السهل إلى الصعب.
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى:
1. رفع مستوى الطلاب في بند الإملاء من صوتين باستخدام أسس وقواعد الكانون وعلم الكونتربوينت.
2. تنمية الإدراك السمعي لطلاب التربية الموسيقية في الإملاء من صوتين.
3. التكامل بين مادتي الصولفيج والكونتربوينت.
أهمية البحث:
تكمن أهمية هذا البحث في محاولة تذليل صعوبة الإملاء من صوتين من خلال استخدام أسلوب الكانون وعلم الكونتربوينت مما قد يؤدي إلى تحسين أداء طالب الفرقة الرابعة في الإملاء من صوتين.
فروض البحث:
1.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي.
2.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لصالح المجوعة التجريبية.
3.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي بعدي لصالح الاختبار البعدي.
حدود البحث:
1.حدود بشرية: طلاب الفرقة الرابعة بقسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية – جامعة بنها.
2.حدود زمانية: العام الدراسي 2022/ 2023م.
3.حدود مكانية: كلية التربية النوعية _ جامعة بنها.
إجراءات البحث:
أ‌)منهج البحث:
يتبع هذا البحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين، وفي الطريقة التجريبية يتم تناول أحد المتغيرات والذي يسمي متغير مستقل ويقصد بالتناول إعطاء أو تقديم أو تطبيق المتغير على المفحوصين بمقادير مختلفة، وبعد هذا التناول يتم قياس المتغير والذي يسمى متغير تابع، فإذا لاحظنا أن المتغير التابع يتغير مع التغيرات الناجمة عن معالجة المتغير المستقل على نحو يمكن أن يصدق عليه وصف العلاقات الوظيفية فإن هذا التغير في المتغير التابع يوصف بأنه أثر أو نتيجة للمتغير المستقل الذي يعد من قبيل المؤثرات أو الأسباب له.
ب) عينة البحث:
1.مجموعة من طالبات الفرقة الرابعة بقسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة بنها، وذلك في العام الجامعي 2022 / 2023 م، وعددهم 20 طالبة، وتم تقسيم المجموعة إلى مجموعتين متساويتين كل مجموعة 10 طالبات.
2.بعض تمارين الكونتربوينت من النوع الأول والثاني والثالث المقررة على طلاب الفرقة الرابعة.
3.بعض المدونات التي تعتمد في تأليفها على أسلوب الكانون.
ج (أدوات البحث:
1.اختبار تحصيلي (القبلي/ البعدي) من إعداد الباحث.
2.التدريبات المقترحة من إعداد الباحث.
3.مدونات موسيقية بأسلوب الكانون.
4.تمارين من مادة الكونتربوينت.
5.الجلسات المعدة من قبل الباحث.
6.استمارة استطلاع رأي الخبراء في الاختبار التحصيلي (قبلي بعدي).
مصطلحات البحث:
الصولفيج: نظام لتعلم القراءة الوهلية والتدريبات الصوتية المستخدمة من خلال الرموز الصولفائية كما في طريقة دو الثابتة، وفيها يكون لكل درجة صوتية اسم خاص ومكان خاص على المدرج الموسيقي، ويستخدم الصولفيج أيضاً في تعلم جميع المهارات الأساسية للبناء الموسيقى.
تدريب السمع: هو تدريب الإدراك السمعي في محاولة لتحسين الاتصال بين الأذن والمخ وتحسين فكر وفهم المستمع.
الإملاء الموسيقي: هو القدرة على تدوين النغمات من حيث الطبقة - الإيقاع الميزان وينقسم إلى إملاء لحني من الذاكرة، إملاء دراسي، إملاء بوليفوني، إملاء هارموني، إملاء إيقاعي.
الإملاء من صوتين: يطلق عليه الإملاء البوليفوني وهو إملاء دراسي من صوتين يسمعان في آن واحد.
- المبحث الثاني: دراسات سابقة مرتبطة بالبحث:
من حيث الموضوع، من حيث الهدف، من حيث المنهج، من حيث العينة، من حيث النتائج.
الفصل الثاني: الإطار النظري:
ويشمل ثلاثة مباحث تم تقديمهم على النحو التالي:
-المبحث الأول: الصولفيج ويتضمن:
أولاً: الصولفيج
ثانياً: تدريب السمع
ثالثاً: الإملاء الموسيقية:
-المبحث الثاني: تعدد التصويت ويتضمن:
أولا: الكونتربوينت
ثانيا: الكانون
-المبحث الثالث: طالب كلية التربية النوعية
الفصل الثالث: الدراسة الميدانية
أولاً: منهج البحث:
يتبع هذا البحث المنهج التجريبي المقارن حيث إن هذا المنهج يعتمد على الملاحظة المقننة والدقيقة.
ويتميز هذا المنهج التجريبي بالدقة والضبط لما ينظمه من تناول متغيرات مستقلة ومغيرات تابعة. حيث تجرى تعديلات محددة ومنظمة في المتغيرات المستقلة للتجربة ويفترض أنها تؤدى إلى تغير في المتغيرات التابعة.
وقد اختار الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين والذي يعتمد على ملاحظة أداء المفحوصين أثناء وبعد تطبيق البرنامج وقياس مدى التغير وذلك بمقارنة مجموعتي التجريب.
المجموعتين:
الأولى: المجموعة المطبقة (الطريقة المتبعة).
الثانية: المجموعة المطبقة للبرنامج المقترح من قبل الباحث.
ثانيا: عينة البحث:
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية - جامعة بنها للعام الدراسي 2022/ 2023م، وتم تقسيم المجموعة المختارة إلى مجموعتين متساويتين وعددهم 20 طالبة كل مجموعة 10 طالبات.
ثالثا: أدوات البحث:
1.اختبار تحصيلي (القبلي/ البعدي) من إعداد الباحث.
2.التدريبات المقترحة من إعداد الباحث.
3.مدونات موسيقية بأسلوب الكانون
4.تمارين من مادة الكونتربوينت.
5.البرنامج المعد من قبل الباحث.
6.استمارة استطلاع رأي الخبراء في الاختبار التحصيلي (قبلي بعدي)
- الخطوات الإجرائية لتطبيق البرنامج المعد من قبل الباحث:
مدة البرنامج (32) جلسة تتضمن تطبيق عملي للطريقة المقترحة وقد قام الباحث بتطبيق جلسات البرنامج المستنبط للمجموعة التجريبية وتم تطبيق الاختبار البعدي.
-أماكن تطبيق جلسات البرنامج:
تحدد مكان تطبيق جلسات البرنامج في إحدى قاعات كلية التربية النوعية - جامعة بنها - قسم التربية الموسيقية.
-عرض محتوى البرنامج:
يتكون البرنامج من مجموعة من التمرينات المتدرجة في الصعوبة المبتكرة من قبل الباحث.
الفصل الرابع: نتائج البحث وتفسيرها:
نتائج البحث وعرضها.
تحليل وتفسير النتائج.
التوصيات والمقترحات.
المراجع العربية والأجنبية.
ملاحق البحث.
ملخص البحث باللغة العربية.
مستخلص البحث باللغة العربية.
ملخص البحث باللغة الإنجليزية.
مستخلص البحث باللغة الإنجليزية.
وقد دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة مما يدل على أن الأسلوب الذي ابتكره الباحث والمستنبط من استخدام أسلوب الكانون وعلم الكونتربوينت لتذليل صعوبات الإملاء اللحني من صوتين كان له أثر واضح على استيعاب طلاب المجموعة التجريبية لبنود مادة الصولفيج وتدريب السمع.