Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين نمطي الدعم (المتزامن/غير المتزامن) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) ببيئة تدريب إلكترونية وأثره على تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى مُعلمي المرحلة الاعدادية /
المؤلف
عبد الرحمن، أحمد محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد علي عبد الرحمن
مشرف / هاني أبو الفتوح جاد إبراهيم
مشرف / شيماء السعيد محمد علي
مناقش / ممدوح سالم محمد الفقي
مناقش / دعاء صبحي عبد الخالق
الموضوع
الحوسبة السحابية. التدريب الإلكتروني.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
286 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/2/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

تعد بيئات التدريب الالكترونية واقعًا حقيقيًا ملموسا في العصر الحالي، فهي مصدر أساسي من مصادر التدريب الالكتروني، فهي تؤثر في التدريب وتسهل حدوثه، ولا يوجد تعليم أو تدريب عليم بدون بيئة تعليم أو تدريب إلكتروني، ولقد فرضت بيئات التدريب الالكتروني نفسها في عمليات تدريب المُعلمين لما تتمتع به من ميزات وخصائص تسهم بشكل كبير في تحسين عملية تدريب المُعلمين وتطوير أدائهم بما يعود بالفائدة المرجوة لتحقيق الأهداف والوصول إلى النتائج المطلوبة.
يتسم العصر الحالي بالاعتماد على التكنولوجيا وأدواتها في كافة مجالات الحياة، ومن ثم أدى التقدم التكنولوجي إلى ظهور عديد من المستحدثات التكنولوجية التي أصبح استخدامها من أهم مستلزمات تحقيق جودة التعليم والتدريب، واهتمت تكنولوجيا التعليم بالبحث في مجال تطوير بيئات التدريب الإلكترونية لتتناسب مع احتياجات وخصائص مُعلمي المرحلة الإعدادية ونمط تدريبهم، وذلك سعيا لمراعاة الاختلافات بينهم بالاستعانة بالطرائق والوسائل التكنولوجية الحديثة لخدمة التدريب، مع تقديم الدعم المناسب والذي يناسب احتياجاتهم.
كما أن استخدام الأساليب التربوية الحديثة والتنوع في استخدام النماذج والاستراتيجيات التدريسية هو من التوجهات الحديثة في هذا العصر، الذي يتميز بالتطورات السريعة المتلاحقة في جميع المجالات، فالتقدم العلمي الهائل وما رافقه من نمو متسارع في مجال العلم والمعرفة والثورة المعلوماتية والاتصالات وشبكة الإنترنت، يوجه الأنظار لاستراتيجيات وبيئات تعلم إلكترونية جديدة.
بيئات التعلم أو التدريب الإلكتروني مصدر أساس للتعلم أو التدريب الإلكتروني، كما هو الحال في التعليم التقليدي، فهي تؤثر في التعلم وتسهل حدوثه وبيئة التعلم أو التدريب الإلكتروني ليست مستودعا للمحتوى الإلكتروني، ولكنها حيز فضائي إلكتروني محكوم تحدث فيه كل عمليات التعليم والتعلم أو التدريب، يتفاعل فيه المتعلم مع المُعلم، ومع المتعلمين الآخرين، ومع مصادر التعلم أو التدريب الإلكترونية الأخرى لبناء التعلم، والحصول على الخبرات التعليمية أو التدريبية المطلوبة في بيئة محكومة ومضبوطة وفق شروط وقواعد محددة، وباستخدام استراتيجيات تعليم وتعلم مناسبة، لتحقيق الأهداف التدريبية بكفاءة وفاعلية
نظم الدعم، أو المساعدة، أو التوجيه، أو سقالات التعلم، هي أوجه متعددة لشيء واحد يركز على توجيه المتدرب، نحو تحقيق الأهداف المرجوة، من خلال تقديم مساعدات، أو نصب سقالات تدعم سيره لتحقيق الأهداف، فالدعم مكون أساسي بالتدريب، ويعتبر حق واجب للمتدرب، فلا يصح أن يترك المتدرب بمفرده، يجرب ويتحسس طريقه في التدريب، بالمحاولة والخطأ دون دعم، أو توجيه، أو مساندة، فقد يضل طريقه نحو تحقيق أهداف التدريب.
ويتطلب دعم وتوجيه المتدربين، فهم العمليات الاجتماعية، والتحفيزية التي يقوم عليها التدريب، وتعد أنظمة الدعم ضرورية للمتدربين من أجل المشاركة بفاعلية في التدريب، والحاجة لتطوير استجابتهم، تبعا لاحتياجاتهم. ومن الأهمية بمكان وضع مجموعة من أنظمة الدعم لتمكين المتدربين من أن يصبحوا ذو كفاءة عالية في استخدام وتوظيف أدوات التدريب الالكتروني بما يخدم أهداف التدريب.
ويعد تدريب المُعلمين لتنمية كفاياتهم المهنية في مجال تكنولوجيا التعليم مطلبًا ملحًا وضرورة أساسية، فالتدريب المهني للمُعلمين في مجال تكنولوجيا التعليم هو عملية مستمرة تفرضها طبيعة العصر ومستحدثات تكنولوجيا التعليم، فالتكنولوجيا عملية متطورة ومتجددة بشكل مستمر الأمر الذي يستلزم الاستمرارية في برامج تدريب المُعلمين لتنميتهم مهنيا والاستفادة بتوظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم في عملية تدريبهم.
للأساليب المعرفية أهميتها التعليمية فهي تحدد الطريقة التي تتم بها العمليات العقلية للمتعلم، وترتبط بكيفية تناول المعلومات، وتحدد الطريقة التي يفكر بها، وتعبر عن طرق تفضيل المتعلم لاستقبال المعلومات والتعامل معها، والأساليب المعرفية لا تقل أهميتها بالنسبة للعملية التعليمية عن نسبة الذكاء، فهي تؤدي دورا في التعلم، لذا فقد استخدمت كمحك لتفسير الفروق في التحصيل المعرفي للمتعلمين في مراحل التعليم المختلفة.
للأساليب المعرفية تصنيفات عديدة منها الأسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) والذي يعد أحد أهم أنواع الأساليب المعرفية، والذي له أهمية كبيرة في التمييز بين المتعلمين في أداء المهام التعليمية، والأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي) يرتبط بالفروق الفردية الموجودة بين المتعلمين في سرعة الاستجابة مع الدقة فالمتعلمين المندفعين يتصفون بمستوى منخفض من التكيف، والتسرع مع قليل من الدقة والمتعلمين المترويين يتصفون بمستوى مرتفع من التكيف وعدم التسرع في اتخاذ القرار مع مزيد من الدقة.
تعد الحوسبة السحابية من المستحدثات التكنولوجية التي تتيح للمستخدم مجموعة من الامكانات، حيث تقوم فكرتها الأساسية على اتاحة برمجيات مجانية مثبته على خوادم تابعة لشركات معينة، ويتم الوصول إلى هذه الخدمات عبر أي جهاز كمبيوتر شخصي أو محمول دون قيود متعلقة بجهاز محدد أو مكان محدد، بحيث يكون تخزين البيانات وصيانتها مسؤولية الشركات المزودة للخدمة، مما يضمن عدم الحاجة إلى توفير برامج وبنى تحتية لإنشاء بيئات التعليم الالكتروني، وهو ما أدى إلى ميل الأفراد والمؤسسات إلى وضع معارفهم على احدى الخدمات التي تقدمها البيئة السحابية.
أسئلة البحث:
في ضوء صياغة مشكلة البحث، تمكن الباحث من صياغة السؤال الرئيس للبحث على النحو الاتي: كيف يمكن تصميم بيئة تدريب إلكترونية قائمة على التفاعل بين نمطي الدعم (المتزامن/ غير المتزامن) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) لتنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى مُعلمي المرحلة الاعدادية؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1.ما مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية التي ينبغي توفرها لدى مُعلمي المرحلة الاعدادية؟
2.ما المعايير التي ينبغي توافرها عند تصميم بيئة تدريب الكترونية والقائم على استخدام نمطي الدعم (المتزامن/غير المتزامن) لتنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية؟
3.ما التصميم التعليمي المناسب لبيئة التدريب الإلكترونية القائمة على نمط الدعم (المتزامن/ غير المتزامن) لتنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى مُعلمي المرحلة الاعدادية؟
4.ما أثر نمطي الدعم (المتزامن/ غير المتزامن) ببيئة تدريب الكترونية في تنمية التحصيل المعرفي لاستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى مُعلمي المرحلة الاعدادية؟
5.ما أثر الأسلوب المعرفي (الاندفاع /التروي) ببيئة تدريب الكترونية في تنمية التحصيل المعرفي لاستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى مُعلمي المرحلة الاعدادية؟
6.ما أثر التفاعل بين نمطي الدعم (المتزامن/غير المتزامن) والأسلوب المعرفي (الاندفاع /التروي) ببيئة تدريب الكترونية في تنمية التحصيل المعرفي لاستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى مُعلمي المرحلة الاعدادية؟
7.ما أثر نمطي الدعم (المتزامن/ غير المتزامن) ببيئة تدريب الكترونية في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى مُعلمي المرحلة الاعدادية؟
8.ما أثر الأسلوب المعرفي (الاندفاع /التروي) ببيئة تدريب الكترونية في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى مُعلمي المرحلة الاعدادية؟
9.ما أثر التفاعل بين نمطي الدعم (المتزامن/غير المتزامن) والأسلوب المعرفي (الاندفاع /التروي) ببيئة تدريب الكترونية في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى مُعلمي المرحلة الاعدادية؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى:
•التعرف على واقع تقديم مهارات تطبيقات الحوسبة السحابية.
•التعرف على صورة البرنامج ببيئة تدريب الكترونية لتنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى مُعلمي المرحلة الاعدادية.
•تحديد التصميم التعليمي المناسب لبرنامج تدريبي ببيئة تدريب الكترونية وأثره في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة التعليمية.
•تعرف أثر الأسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) على تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى مُعلمي المرحلة الاعدادية.
•تعرف أثر التفاعل بين نمطي الدعم (المتزامن/غير المتزامن) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) ببيئة تدريب الكترونية على تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى مُعلمي المرحلة الاعدادية.
•التعرف على واقع استخدام المُعلمين لمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم.
•التعرف على واقع المدارس من حيث امكانية اقامة برنامج تدريبي تطبيقي على مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم.
أهمية البحث:
قد يفيد البحث الحالي في:
•تطبيق اسس ومعايير تصميم تعليمي لبيئة تدريب الكترونية.
•تقديم قائمة بمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى مُعلمي المرحلة الاعدادية.
•توجيه أنظار الباحثين لإجراء دراسات عن أثر تدريب الكتروني على تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية.
•تدريب وتأهيل للمُعلمين في جميع المدارس وفق برامج تدريبية الكترونية مصغرة.
•تعزيز الاستفادة من التكنولوجيا المتاحة في خدمة عمليتي التعليم والتعلم.
•إعداد برنامج تدريبي مصغر لتنمية مهارات الحوسبة السحابية لدى المُعلمين بالمرحلة الاعدادية.
عينة البحث:
تمثلت عينة البحث في مجموعة من مُعلمي المرحلة الإعدادية، حيث تم تطبيق اختبار تزاوج الأشكال المألوفة على مجموعة من المُعلمين بمدرسة إمياي الإعدادية بنين بلغ عددهم (60) مُعلما ومُعلمة وتم تقسيمهم وفق نتائجهم في اختبار إلى فئتين: مُعلمين متروين، مُعلمين مندفعين، وتم توزيع كل فئة من الفئتين بشكل عشوائي إلى مجموعتين ليصبح عدد المجموعات التجريبية أربع مجموعات.
متغيرات البحث:
أولًا: المتغيرات المستقلة:
تمثلت المتغيرات المستقلة في نمط الدعم (المتزامن/ غير المتزامن) ببيئة التدريب الالكترونية
ثانيًا: المتغيرات التصنيفية:
تمثلت المتغيرات التصنيفية في الأسلوب المعرفي التروي/ الاندفاع.
ثالثًا: المتغيرات التابعة:
تمثلت المتغيرات التابعة فيما يأتي:
•التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية.
•الأداء المهاري المرتبط بمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية.
حدود البحث:
أقتصر البحث الحالي على بعض الحدود الأتية:
1.الحدود الموضوعية: تمثلت الحدود الموضوعية في الموضوعات التدريبية الآتية: الوحدة الأولى: الحوسبة السحابية، الوحدة الثانية التخزين السحابي ومشاركة الملفات على ”سحابة ””Google Drive، الوحدة الثالثة: التخزين السحابي ومشاركة الملفات على” سحابة ””One Drive
2.الحدود البشرية: عينة من مُعلمي المرحلة الإعدادية.
3.الحدود الزمنية: تم تطبيق تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2022/2023
4.الحدود المكانية: تم تطبيق البحث في مدرسة إمياي الإعدادية بنين التابعة لمركز طوخ محافظة القليوبية.
5.الحدود التطويرية: تم تطبيق نموذج الجزار 2014 لتصميم بيئة التدريب الإلكترونية.
منهج البحث:
ينتمي البحث إلى فئة البحوث التطويرية، واختبار العلاقات السببية بين المتغيرات المستقلة وأثرها على المتغيرات التابعة، والتي تستخدم المناهج الثلاث ولذلك استخدم الباحث الاتي:
1.المنهج الوصفي التحليلي: والذي يقوم بوصف ما هو كائن وتفسيره وتم استخدام هذا المنهج في البحث الحالي عند إعداد الإطار النظري لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة والاطلاع على ما هو جديد من دراسات حديثة في هذا المجال حيث يتطرق هذا إلى ما هو جديد كل يوم في مجال تكنولوجيا التعليم.
2.منهج تطوير المنظومات: وذلك بتطبيق نموذج التصميم التعليمي للجزار 2014 لبيئة تدريب الكترونية قائمة على التفاعل بين نمطي الدعم (المتزامن/غير المتزامن) مع الأسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) في ضوء المعايير، والمكونات ذات الصلة وتصميم المعالجات التجريبية.
3.منهج البحث التجريبي: وذلك لقياس أثر التفاعل بين نمطي الدعم (المتزامن /غير المتزامن) والأسلوب المعرفي (الاندفاع / التروي) ببيئة تدريب الكترونية في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى مُعلمي المرحلة الاعدادية.
التصميم التجريبي للبحث:
استخدم الباحث التصميم شبه التجريبي المعروف بتصميم المجموعة التجريبية الواحدة الممتدة لمجموعتين مع القياس القبلي والبعدي، حيث يتم اختيار عينة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين تجريبيتين متكافئتين وتم تطبيق الاختبار القبلي على كل من المجموعتين ويتم تطبيق المتغير المستقل ببعديه (المعالجة التجريبية) ثم يتم تطبيق مقياس الاشكال المألوفة لمعرفة التلاميذ (التروي / الاندفاع) اختبار التحصيل المعرفي البعدي وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج النهائي.
التصميم شبه التجريبي للمتغيرات المستقلة والتصنيفية والتابعة في البحث الحالي
أدوات البحث:
استخدم الباحث الأدوات الأتية من أجل تحقيق أهداف البحث:
•مقياس تزاوج الأشكال المألوفة ت. أ. م (20) ترجمة حمدي الفرماوي.
•اختبار معلومات لقياس الجوانب المعرفية لبرنامج التدريب يقيس الجانب المعرفي لمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لمُعلمي المرحلة الإعدادية.
•بطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهارى المرتبط بمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لمُعلمي المرحلة الإعدادية.
نتائج البحث
•وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لاختبار المعلومات لقياس الجوانب المعرفية لبرنامج التدريب للجانب المعرفي لمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية ترجع للتأثير الأساسي لنمط الدعم (المتزامن) ”.
•وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المعلومات لقياس الجوانب المعرفية لبرنامج التدريب للجانب المعرفي لمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية ترجع للتأثير الأساسي للأسلوب المعرفي (التروي)”.
•وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,01) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المعلومات لقياس الجوانب المعرفية لبرنامج التدريب للجانب المعرفي لمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمط الدعم (المتزامن/غير المتزامن) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) لصالح المجموعة التجريبية التي درست بنمط الدعم المتزامن والأسلوب المعرفي التروي.
•وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة للأداء المهاري لمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية ترجع للتأثير الأساسي لنمط الدعم (المتزامن) ”.
•وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية ترجع للتأثير الأساسي للأسلوب المعرفي (التروي)”.
•وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمط الدعم (المتزامن/غير المتزامن) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) لصالح المجموعة التجريبية التي درست بنمط الدعم المتزامن والأسلوب المعرفي التروي.
•وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المعلومات لقياس الجوانب المعرفية لبرنامج التدريب للجانب المعرفي لمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمط الدعم (المتزامن/غير المتزامن) والأسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) لصالح المجموعة التجريبية التي درست بنمط الدعم المتزامن والأسلوب المعرفي التروي.
توصيات البحث:
يوصي الباحث في ضوء النتائج بما يأتي:
•الافادة من نتائج البحث الحالية وما توصلت إليه من نتائج، في تطوير أساليب وطرائق التدريب المختلفة للمُعلمين بمدارس الإعدادية والتأكيد على أهمية توظيف الدعم (المتزامن) ببيئة تدريب إلكترونية والأسلوب المعرفي لتنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى مُعلمي المرحلة الإعدادية.
•توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية بمدارس المرحلة الإعدادية بتبني نمط الدعم المتزامن في برامج التدريب الالكترونية لتنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى المُعلمين المتروين بالمرحلة الاعدادية.
•تعزيز الإفادة من توظيف الدعم المتزامن ببيئة تدريب إلكترونية والأسلوب المعرفي التروي ببيئة تدريب إلكترونية في التغلب على السلبيات والصعوبات والمشكلات التي تواجه المُعلمين بالمدارس الإعدادية لتنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية والخبرات المختلفة لديهم.
•ضرورة الأخذ بعين الاعتبار وجود عوامل يمكن أن تؤثر في نتائج التجربة البحثية مثل الدافعية للتحفيز والخبرة المعرفية السابقة والدعم المؤسس والعلاقات الاجتماعية إلى غير ذلك من عوامل يمكن ان تؤثر من حيث يمكن ان تتفاعل مع بعضها البعض للمساهمة في تحقيق التفوق لدى المُعلمين. كما أن هناك عوامل فردية أخرى قد تؤثر في تفوق المُعلمين مثل الشخصية والمهارات الاتصالية والقدرة على التخطيط والتنظيم والقدرة على التعامل مع التحديات والضغوط النفسية.
•يجب أيضًا الأخذ بعين الاعتبار أن الظروف الخارجية مثل الثقافة المدرسية والبنية التحتية والموارد المتاحة يمكن أن يكون لها تأثير في تميز المُعلمين وتفوقهم، وقد تختلف العوامل التي تؤثر في التفوق من مُعلم لآخر ومن سياق تعليمي لآخر.
مقترحات ببحوث مستقبلية:
البحث العلمي هو رحلة معرفية لها بداية ولا نهاية لها، يتطلع الباحث لمستقبل مشرق وواقع أفضل، لا يشعر الباحث بالملل لأنه يؤمن بقضيته وهي الخروج من ظلمة الجهل إلى نور العلم والإيمان. وفي أول محطات رحلتي أقترح اجراء البحوث التالية
•إجراء دراسة لأثر نمط الدعم (المتزامن/غير المتزامن) ببيئة تدريب إلكترونية والأسلوب المعرفي(التروي/الاندفاع) في تنمية المهارات الرقمية والدافعية للإنجاز لدى مُعلمي المرحلة الاعدادية.
•إجراء بحث عن التفاعل بين نمط الدعم (المتزامن/غير المتزامن) ببيئة تعلم إلكترونية والأسلوب المعرفي وأثره في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية ودافعية الانجاز لدى مُعلمي المرحلة الاعدادية.
•إجراء دراسة لتفاعل نمط تقديم التغذية الراجعة الالكترونية (التصحيحية/ التفسيرية) ببيئة تدريب إلكترونية والأسلوب المعرفي(المخاطرة/الحذر) وأثره في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى مُعلمي المدارس الإعدادية.
•إجراء دراسة لنمط تقديم التغذية الراجعة الالكترونية (التصحيحية/ التفسيرية) ببيئة تدريب إلكترونية وأثر تفاعلهما مع الأسلوب المعرفي (المخاطرة/الحذر) في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية ودافعية الإنـجـاز لدى مُعلمي المدارس الإعدادية.
•اجراء دراسة للتفاعل بين نمط تقديم التغذية الراجعة الالكترونية (التصحيحية/ التفسيرية) ببيئة تدريب إلكترونية والأسلوب المعرفي وأثره في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية والكفاءة الذاتية لدى مُعلمي المدارس الإعدادية.