Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التوافق النفسى وأنمـاط التعلـق وعلاقتهما بالمستوى الرقمى لناشئى السباحة /
المؤلف
على، ضياء على محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ضيـــــــــاء على محمد على
مشرف / نـــادية محمد شوشــــة
مناقش / شريــف محمود عرفـــــة
مناقش / هيثم محمد أحمد حسنين
الموضوع
الرياضة المائية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
150 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
15/9/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم الرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 149

from 149

المستخلص

مقدمة و مشكلة البحثإن الرياضة نظام اجتماعي كبير وهي واقع ملموس في حياتنا، يحدث فيه كل أنماط السلوك التي تحدث في الحياة العادية، والتنشئة الاجتماعية في الرياضة تهدف بالإضافة إلى إكساب الفرد اللياقة البدنية أو المهارية والحركية والمعلومات الرياضية المختلفة تهدف أيضاً إلى تنمية علاقاته الاجتماعية مع الآخرين من خلال عمليات التفاعل الاجتماعي . وإن الصحة النفسية أحد أهم مكونات اللياقة الصحية لأنه يكون الشخص فيها متوافقاً نفسياً ويشعر فيها بالسعادة مع نفسه و الآخرين ويكون قادراً على تحقيق ذاته واستغلال قدراته وإمكاناته إلى أقصى حد ممكن تحتل رياضة السباحة أهمية مميزة بين سائر أنواع الرياضات الأخرى لما تكسبه للسباح من فوائد بدنية ونفسية وإجتماعية حيث تحتل مكتنة بارزة فى الدورات العالمية والأولمبية حيث يخصص لها عدد كبير من الميداليات يفوق أى نوع أخر من الرياضات الأخرى بإستثناء ألعاب القوى.فالناشئين هم أكثر الناس حاجة إلى التمتع بقدر مناسب من التوافق الشخصى المتمثل فى حالة من الاتزان الداخلى ، والشعور بالرضا ، والثقة بالنفس ، والقدرة على إشباع الحاجات والاعتماد على النفس والتغلب على مشاعر الألم والنقص الناجم عن الإعاقة والتعايش معها والتغلب على الآثار السلبية المترتبة عليها ، حتى يتمكنوا من أن يكونوا أقدر على إثبات ذواتهم وتلبية احتياجاتهم ورغباتهم ، فيصبحون فاعلين على نحو يمنحهم الأمن النفسى والسعادة برغم الضغوط النفسية والإجتماعية التى يتعرضون لها فى ظل ما تسببه لهم الإعاقة من قصور فى الاتصال مع العالم من حولهم ولهذا توجد علاقة قوية الصلة بين الأنشطة المائية كالسباحة والتوافق النفسى ، فالتوافق النفسى يتم عبر البرامج كأحد الأهداف المهمة والرئيسية فى التربية ، كما تتسم بالثراء ووفرة العمليات والتفاعلات الإجتماعية التى من شأنها إكساب الطفل الممارس لها عدداً كبيراً من القيم والخبرات والخصائص الاجتماعية المرغوبة التى تنمى الجوانب النفسية والإجتماعية فى شخصيته وتساعده على الاتصال والاندماج الاجتماعى والتكيف مع الآخرين .هدف البحث :بناء مقياسى التوافق النفسى وأنماط التعلق ومعرفة :1. علاقة مقياس التوافق النفسى بالمستوى الرقمى لناشئى السباحة2. علاقة مقياس أنماط التعلق بالمستوى الرقمى لناشئى السباحةفروض البحث:4. الفرض الأول : ما هى مستويات أبعاد التوافق النفسى لناشئى السباحة, وترتيب أبعاده ؟ 5. الفرض الثاني : ما هى مستويات أبعاد أنماط التعلق لناشئى السباحة, وترتيب أبعاده ؟6. الفرض الثالث: هل توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين التوافق النفسى وأنماط التعلق والمستوى الرقمى لناشئى السباحةإجــراءات البحــث: منهــج البحـث: استخدم الباحث المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته باستخدام الأسلوب المسحي، نظراً لملائمته لإجراءات البحث.مجتمع وعينة البحث: مجتمع البحث: تمثل مجتمع البحث في ناشئى السباحة بأندية الاهلى المصرى. عينة البحث: قام الباحث باختيار عينة البحث من (150) ناشىء سباحة ، وتم تقسيمهم إلى ما يلي :عينة البحث الاستطلاعية: قام الباحث باختيار عينة البحث الاستطلاعية بالطريقة العشوائية وقوامها (30) ناشىء سباحة من أندية الأهلي عينة البحث الأساسية: قام الباحث باختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية وقوامها (120) ناشىء من أندية الأهلي اعتدالية عينة البحث : للتأكد من أن عينة البحث الاساسية والاستطلاعية متجانسة تم حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعيارى ومعامل الالتواء لمتغيرات السن والعمر التعليمى لهم . أدوات جمع البيانات : أدوات جمع البيانات : استخدم الباحث في جمع البيانات المقياس التالي:- مقياس التوافق النفسى مقياس أنماط التعلق الدراسـة الاستطلاعيـة :لدراسة الاستطلاعية الأولى :قام الباحث بتطبيق الدراسة الاستطلاعية الأولى علي أندية الأهلي وقوامها (30) ناشىء من خارج عينة البحث لأساسية وموزعين. وكانت الدراسة تهدف إلي:- التأكد من وضوح وفهم العينة لعبارات المقاييس.- توضيح طريقة الإجابة على عبارات المقاييس.الدراسة الاستطلاعية الثانية :قام الباحث بتطبيق الدراسة الاستطلاعية الثانية علي أندية الأهلي , على نفس عينة الدراسة الاستطلاعية الأولى وبعد مرور أسبوعين من التطبيق الأول بهدف حساب المعاملات العلمية للمقياسيين.الدراسـة الأساسيـة :قام الباحث بتطبيق الدراسة الأساسية المسحية بعد حساب المعاملات العلمية للمقاييس, على عينة عمدية وقوامها (120) ناشىء وذلك بهدف التعرف على العلاقات التى بينهم .أسلوب المعالجة الإحصائية للبيانات :تم تحديد نوع الإحصاء المناسب للبحث بناءً علي قيمة معامل الالتواء فإذا كان معامل الالتواء ينحصر بين ( ± 3 ) فإنه يخضع لمنحني التوزيع الطبيعي وبالتالي استخدام الإحصاء البارامتري يكون هو المناسب لذلك، ولذلك تم تحليل البيانات المستخلصة من هذا البحث وفقاً للأساليب الإحصائية التالية:- المتوسط The medium- الوسيط The mediator- معامل الالتواء Coefficient Sprains- الانحراف المعياري. Standard deviation- النسبة المئوية % The percentage - معامل ارتباط بيرسون. Pearson correlation coefficientالاستخلاصــــــاتفي ضوء أهداف البحث وفروضه توصل الباحث إلي الاستخلاصـات التالية :• الأهمية النسبية لاستجابات أفراد عينة البحث على عبارات أبعاد التوافق النفسى قد تراوحت بين (88.33% : 71.66 %) .• جاءت أعلى أهمية نسبية فى ترتيب أبعاد المقياس حسب إستجابات عينة البحث فى بعد التوافق النفسى, يليه بعد التوافق الأسري, يليه بعد التوافق الإنفعالى, يليه بعد التوافق الإنفعالى , يليه بعد التوافق الإجتماعى, يليه بعد التوافق الصحى, يليه بعد التوافق المدرسي• الأهمية النسبية لاستجابات أفراد عينة البحث على عبارات أبعاد شخصية المدرب الرياضى قد تراوحت بين (88.66% : 33.333%)• جاءت أعلى أهمية نسبية فى ترتيب أبعاد المقياس حسب إستجابات عينة البحث بعد نمط التعلق الآمن, يليه بعد نمط التعلق التجنبي , يليه نمط التعلق القلق• توجد فروق دالة إحصائيا بين جميع ابعاد مقياس التوافق النفسى والمستوى الرقمى لناشئى السباحة , وكان أعلى ارتباط قدره (0.704)• توجد فروق دالة إحصائيا بين جميع ابعاد مقياس أنماط التعلق والمستوى الرقمى لناشئى السباحة , وكان أعلى ارتباط قدره (0.572)التوصيــ في ضوء أهداف البحث وفروضه وفى ضوء عينة البحث واعتماداً على النتائج، وفي حدود ما أمكن التوصل إليه من استخلاصات يوصى الباحث بالآتي :-• الاسترشاد من جانب المدربين بأهمية تنمية أنماط التعلق والتوافق النفسى والخصائص النفسية المرتبطة بتحقيق أنماط التعلق والتوافق النفسى كأحد عوامل النجاح وتحقيق أفضل النتائج الرياضية لدي الرياضيين بوجه عام وناشئى السباحة بشكل خاص.• الاهتمام بإجراء دراسات تهتم بالجوانب النفسية لناشئي السباحة وكذلك مرحلة العمومي لتحسينها والارتقاء بها لتهيئة اللاعبين للوصول إلي مرحلة البطولة.• استخدام المقياسين الذي قام الباحث بإعدادهما خلال الموسم التدريبي وقبل وأثناء المنافسات.• تعيين أخصائي نفسي رياضي ضمن الجهاز الفني وذلك للرعاية النفسية للسباحين.