Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام بعض استراتيجيات العبء المعرفي في تدريس علم النفس لتنمية التفكير الإستراتيجي والتوجه نحو الهدف لدي طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري /
المؤلف
جودة، أسماء محمود السيد.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء محمود السيد جوده
مشرف / اسامه غريب محمد
مناقش / حسن حويل
مناقش / محمد حسن عمران
الموضوع
علم النفس التربوى. علم النفس- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ص. 284 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
16/9/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

مشكلة البحث :ضعف وقصور في مهارات التفكير الإستراتيجي ومستوي التوجه نحو الهدف لدي طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري.
مجموعة البحث : تكونت مجموعة البحث من (30) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري بمدرسة طهطا الثانوية التجارية بنات .
أهداف البحث : تنمية التفكير الإستراتيجي والتوجه نحو الهدف لدي طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري من خلال إستخدام بعض استراتيجيات العبء المعرفي.
أدوات البحث : لتحقيق ما هدف إليه البحث قامت الباحثة بإعداد دليل المعلم وفقاً لبعض استراتيجيات العبء المعرفي لتدريس مقرر علم النفس, وكراسة الأنشطة للصف الثاني الثانوي التجاري , وإعداد قائمة بمهارات التفكير الإستراتيجي, وإعداد إختبار مهارات التفكير الإستراتيجي, ومقياس التوجه نحو الهدف.
نتائج البحث :
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الاستراتيجي لصالج التطبيق البعدي.
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التوجه نحو الهدف لصالح التطبيق البعدي.
الكلمات المفتاحية: استراتيجيات العبء المعرفي, التفكير الإستراتيجي, التوجه نحو الهدف, تدريس علم النفس.