Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف بعض أساليب الطباعة اليدوية في تنمية الإدراك البصري لعينة من الأطفال التوحديين /
المؤلف
عبد الجواد، سارة مصطفى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة مصطفى محمد عبد الجواد
مشرف / أيمن رمزي حبشي
مشرف / عنايات أحمد حجاب
مناقش / السيده محمد إبراهيم الور
مناقش / غادة ياسين يوسف بياض
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
182ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

الفصل الأول: التعريف بالبحث
يشمل : خلفية البحث ومشكلته وأهدافه وأهميته وفروضه وحدوده ، بالإضافة إلى منهجيته وأدواته ، كذلك تضمن مصطلحات البحث.
الفصل الثانى: الدراسات السابقة والمرتبطة
يشتمل على ثلاثة محاور
المحور الاول : الدراسات السابقة والمرتبطة بالطباعة اليدوية
المحور الثانى : الدراسات السابقة والمرتبطة بالإدراك البصري
المحور الثالث ؛الدراسات السابقة والرتبطة بأضطراب التوحد
• أوجه التشابه والأختلاف بين الدراسة الحالية والدراسات السابقة
• تعليق عام على الدراسات السابقة
الفصل الثالث:
المفاهيم الأساسية والإطار النظري للدراسة
المحور الأول: الطباعة اليدوية
يشمل ( النبذة التاريخية – مفهوم الطباعة – الطباعة بالأستنسل – الطباعة بالقوالب)
المحور الثاني: الإدراك البصري
يشمل ( تمهيد – مفهوم الإدراك البصري – مهارات الإدراك البصري – العوامل المؤثرة في الإدراك البصري- قوانين الإدراك البصري – الإدراك البصري والطباعة اليدوية – الإدراك البصري وأضطراب التوحد)

المحور الثالث: أضطراب التوحد
يشمل ( تمهيد – مفاهيم أضطراب التوحد – أسباب أضطراب التوحد – خصائص التوحد – تشخيص التوحد – البرامج التدريبية والتعليمية لأضطراب التوحد)
الفصل الرابع:
إجراءات الدراسة الميدانية:
يشمل ( تمهيد – منهج الدراسة – عينة الدراسة – متغيرات الدراسة – أدوات الدراسة – الخطوات الإجرائية للدراسة – جلسات البرنامج – أساليب المعالجة الأحصائية)
الفصل الخامس: تناولت الباحثة في هذا الفصل نتائج الدراسة ومناقشتها، فأشارت النتائج إلى تحقق فروض الدراسة حيث:
4- أمكن إعداد برنامج قائم على أساليب الطباعة اليدوية لتنمية الإدراك البصري لعينة البحث من أطفال التوحد.
5- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة البحث من أطفال التوحد على مقياس الإدراك البصري قبل وبعد تطبيق البرنامج.
6- أمكن رصد السمات الفنية والسلوكية لعينة البحث من أطفال التوحد.