Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على جداول النشاط المصورة فى تحسين التواصل البصري والتفاعل الاجتماعي لدى الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
البدراوي، نجاه محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجاه محمد البدراوي
مشرف / احمد محمد الحسيني هلال
مشرف / مي السيد خفاجة
مناقش / آمال عبد السميع باظه
مناقش / زينب محمود شقير
الموضوع
الاطفال المعوقون - علم نفس. الاطفال المعوقون - تعليم. المعوقون - علم نفس المعوقون - تعليم. ضعاف العقول - علم نفس. ضعاف العقول - تعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
225 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
16/1/2024
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - الصحة النفسية والتربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن تحسين التواصل البصري والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال برنامج قائم على جداول الأنشطة المصورة يتم تطبيقه عليهم، والكشف عن التحقق من استمرار فعالية البرنامج بعد مرور ثلاثة أشهر من تطبيقه. وتكونت عينة الدراسة من (30) من أطفال التوحد، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (3-7) سنة، وبمتوسط عمري (5,3) وانحراف معياري (2,318)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، هما : (15) طفلاً يمثلون المجموعة التجريبية، و(15) طفلاً يمثلون المجموعة الضابطة، وقد استخدمت الدراسة مقياس التفاعل الاجتماعي لدى أطفال التوحد (إعداد الباحثة)، مقياس التواصل البصري لدى أطفال التوحد (إعداد الباحثة)، برنامج قائم على جداول النشاط المصورة في تحسين التواصل البصري والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أهمها : وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في التفاعل الاجتماعي لصالح الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمجموعة التجريبية، وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي في التفاعل الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي، عدم وجود فرق بين التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمجموعة التجريبية، وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على أبعاد التواصل البصري والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي في التواصل البصري لصالح التطبيق البعدي، عدم وجود فروق دالة بين التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس التواصل البصري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمجموعة التجريبية.