Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين الكفاءة الانفعالية والاجتماعية والتوجهات الدافعية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عكاشة، رشا عبد المنعم رياض.
هيئة الاعداد
باحث / رشا عبد المنعم رياض عكاشة
مشرف / محمد حسين سعيد
مشرف / مروة مختار بغدادي
الموضوع
الدوافع - طلاب الثانوية. الانفعالات النفسيه.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
100 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
21/12/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم نفس تربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 121

from 121

المستخلص

يمثل التعليم القضية الأولى في العقود الأخيرة حيث أصبح التسابق بين الدول هو سباق تقدم علمي ولما تمثله المرحلة الثانوية من أهمية فقد هدفت الدراسة الحالية الى تحديد العلاقة بين الكفاءة الاجتماعية والتوجهات الدافعية لدى طلاب المرحلة الثانوية حيث يعد انخفاض الدافعية للتعليم والاتجاهات السلبية نحو التعلم من المشكلات الشائعة في طلاب المرحلة الثانوية والذي يظهر في انخفاض الدرجات واتجاه الطلبة نحو التعلم ، وتظهر هذه المشكلات نتيجة انخفاض الكفاءة الاجتماعية و الانفعالية التي تؤدي إلى ضعف الدافعية للدراسة وفقدان الثقة بالنفس.
و تعد الكفاءة الاجتماعية من العوامل المهمة في تحديد طبيعة التفاعلات اليومية للفرد مع المحيطين به في مجالات الحياة المختلفة ، والتي تعد في حالة اتصاف التفاعلات بالكفاءة من عوامل تقدير الذات والتوافق النفسي على المستويين الشخصي والاجتماعي ، ويؤكد هذا الرأي نتائج دراسة إبراهيم رزق و محمود مجدة (1995) التي كشفت عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين الكفاءة الاجتماعية وتقدير الذات , ويشير فابير وآخرونFaber, et., al. (1999) إلي أن الكفاءة الاجتماعية هي قدرة الفرد على التفاعل بشكل فعال مع المحيطين به ، وهي تشمل القدرة على إيجاد مكان مناسب للفرد في المواقف الاجتماعية ، وتحديد السمات الشخصية والحالات الانفعالية للآخرين بنجاح ، وانتقاء الوسائل المناسبة لمعاملتهم وتحقيق هذه الوسائل أثناء التفاعل.
كما نجد أن مفهوم الكفاءة الانفعالية من المفاهيم التى تحظى باهتمام متزايد ويعرفBar- on (2003) الكفاءة الانفعالية بأنها تنظيم مكون من المهارات والكفاءات الشخصية والانفعالية والاجتماعية التى تؤثر في قدرة الفرد للتعامل بنجاح مع المتطلبات البيئية والضغوط. ويعد تحديد مستوى الكفاءة الاجتماعية والانفعالية لدى الطلاب موضوعا وثيق العلاقة بالدافعية لارتباطه ارتباطا مباشرا بمفهوم الفرد عن قدراته ومستوى تمكنه ومن ثم تأثيره على أدائه في مواقف الحياة المختلفة الأمر الذي يمكن القول معه بأن تباين مستوى انجازهم وتشكل ادراك و أفكار الطالب حول نفسه جراء عمليات تفاعله مع البيئة الاجتماعية والمادية تتأثر بعمليات النجاح والفشل التى يعيشها . وترى الباحثة أن مفهوم الكفاءة الاجتماعية والانفعالية تؤثر بشكل عام في تعلم الطالب وبشكل خاص في التوجهات الدافعية لديه.
ومن هنا يمكن تحديد مشكلة الدراسة الحالية، والتي يمكن صياغتها في الأسئلة التالية:
1. ما العلاقة بين الكفاءة الانفعالية و الكفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
2. ما العلاقة بين الكفاءة الانفعالية و التوجهات الدافعية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
3. ما العلاقة بين الكفاءة الاجتماعية و التوجهات الدافعية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
4. ما نسب اسهام الكفاءة الانفعالية والاجتماعية في التنبؤ بالتوجهات الدافعية الداخلية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
5. ما نسب اسهام الكفاءة الانفعالية والاجتماعية في التنبؤ بالتوجهات الدافعية الخارجية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
6. ما نسب اسهام الكفاءة الانفعالية والاجتماعية في التنبؤ بالتوجهات الدافعية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
أهداف الدراسة:
تتفق أهداف الدراسة الحالية مع أهداف العلم؛ الفهم والتفسير والتقويم، حيث يهدف إلى دراسة العلاقة بين الكفاءة الإجتماعية والانفعالية والتوجهات الدافعية لدى طلاب العينة و مدى اسهام كل من الكفاءة النفعالية والاجتماعية في التنبؤ بالتوجهات الدافعية، ومناقشة وتفسير هذه النتائج في ضوء البحوث السابقة.
أهمية الدراسة:
تتمثل الأهمية النظرية للبحث الحالي في القاء الضوء على مفهوم التوجهات الدافعية وأثر الكفاءة الانفعالية والكفاءة الاجتماعية عليها وخاصة في مرحلة التعليم الثانوي لأنها مرحلة تحديد المصير في كل الأسر ، كما تتمثل الأهمية التطبيقية للدراسة الحالية في دراسة العلاقة بين الكفاءة الاجتماعية والانفعالية والتوجهات الدافعية وبالتالي التوصية بإعداد برامج تعمل على رفع الكفاءة الاجتماعية والانفعالية لطلاب المرحلة الثانوية، و تقديم إطار عملي يسهم في الكشف عن مدى مساهمة الكفاءة الاجتماعية والانفعالية في التوجهات الدافعية لدى الطلاب.
منهج الدراسة:
لقد اُتبع المنهج الوصفى الإرتباطى، وذلك لملائمته لأغراض الدراسة الحالية والذى يهدف الى التعرف علي العلاقة بين الكفاءة الاجتماعية والانفعالية ، والتوجهات الدافعية لطلاب المرحلة الثانوية.
محددات الدراسة
أ – محددات منهجية :
أدوات الدراسة:
1) مقياس الكفاءة الاجتماعية اعداد عبد الرحمن النملة (2016).
2) مقياس الكفاءة الانفعالية تعديل يوسف سالم الشهراني (2023).
3) مقياس التوجهات الدافعية في التعليم اعدادLepper, et., al. (2005) تعريب مروة مختار بغدادي (2015).
الأساليب الإحصائية:
سوف يتم معالجة البيانات إحصائياً من خلال البرنامج الاحصائى للعلوم الاجتماعية V 10 spss وذلك من خلال الاساليب الإحصائية التالية:
*معامل ارتباط بيرسون. *تحليل الانحدار المتعدد التدريجى.
ب)محددات البشرية: طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية
ج)محددات المكانية : المدارس الثانوية بمحافظة بني سويف
د)محددات الزمنية : العام الدراسي 2022-2023م .
نتائج الدراسة:
أظهرت نتائج الدراسة :
علاقة غير دالة سالبة بين المهارات الشخصية و أبعاد الكفاءة الانفعالية (القدرة على توظيف المشاعر ) وعلاقة غير دالة مع ابعاد الكفاءة الانفعالية ( تعزيز الانفعالات الايجابية – التعبير عن الانفعالات والسيطرة عليها ) ، كما أظهرت علاقة دالة موجبة بين مهارات ضبط الذات والمهارات الاجتماعية والكفاءة الاجتماعية وأبعاد الكفاءة الانفعالية ( تعزيز الانفعالات الايجابية – القدرة على توظيف الانفعالات – التعبير عن الانفعالات والسيطرة عليها ). ووجودعلاقة غير دالة سالبة بين المهارات الشخصية وأبعاد التوجهات الدافعية الداخلية (التحدى – الفضول – الاتقان المستقل ) والخارجية ( العمل السهل – ارضاء المعلم – الاعتماد على المعلم ) و علاقة دالة موجبة بين مهارات ضبط الذات والمهارات الاجتماعية وأبعاد التوجهات الدافعية الداخلية (التحدى – الفضول – الاتقان المستقل) والخارجية ( العمل السهل – ارضاء المعلم – الاعتماد على المعلم ) . و أظهرت أيضا وجود علاقة دالة موجبة بين الكفاءة الانفعالية وأبعاد التوجهات الدافعية الداخلية (التحدى – الفضول – الاتقان المستقل ) والخارجية ( العمل السهل – ارضاء المعلم – الاعتماد على المعلم ). كما أظهرت اختلاف في قدرة الكفاءة الاجتماعية والكفاءة الانفعالية في التنبؤ بالتوجهات الدافعية حيث دلت النتائج على أن الكفاءة الاجتماعية أكثر تأثيرا في التنبؤ بالتوجهات الدافعية بابعدها الداخلية والخارجية عن الكفاءة الانفعالية .
وقد تم مناقشة وتفسير نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري والدراسات والبحوث المرتبطة بموضوع الدراسة، كما تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة، والتي أسفرت نتائج الدراسة عن الحاجة إليها.