Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العدالة التعليمية والإنـجاز الدراسي :
المؤلف
حسان، حسان ناجي عبدالعظيم.
هيئة الاعداد
باحث / حسان ناجي عبدالعظيم حسان
مشرف / مصطفي خلف عبدالجواد
مشرف / حوته حسين سعد
مناقش / محمد حمزة أمين
مناقش / طه محمد مبروك
الموضوع
العدالة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
410 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
الناشر
تاريخ الإجازة
24/7/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 417

from 417

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير العدالة التعليمية على الانجاز الدراسي، وقد تم إجراء الدراسة على جميع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة بني سويف وهي إحدى الجامعات الحكومية التابعة لوزارة التعليم العالي في العام الدراسي 2021 / 2022 وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي كونه يعتمد على جمع الحقائق وتفسيرها وتحليلها واستخراج دلالتها وقد اعتمد الباحث على طريقة المسح الشامل حيث قام بإجراء مسح شامل على جميع الطلاب والطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف، وقد استخدم المقابلات المتعمقة حيث قام الباحث بإجراء مقابلات متعمقة مع عدد عشر حالات بهدف التعمق في بعض النتائج التي أسفرت عنها الدراسة الحالية.
وقد تكون مجتمع البحث من 150 طالب وطالبة هم ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف.
وقد اعتمدت الدراسة في جمع البيانات على الوثائق والسجلات حيث استعان الباحث بالوثائق والسجلات الخاصة بشئون الطلاب بالجامعة لمعرفة عدد ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة بني سويف، كذلك اعتمد على دليل المقابلة في جمع بيانات دراسته، واستخدمت الدراسة كلاً من الأسلوب الكمي والكيفي وذلك لأنها دراسة وصفية، والدراسات الوصفية تعبر عن الظاهرة محل الدراسة تعبيراً كمياً وكيفياً
وقد توصلت الدراسة إلى أن الأسرة لها تأثير كبير جداً على تحقيق الإنجاز الدراسي للطلاب حيث أن المستوى الاجتماعي والاقتصادي يتناسب طردياً مع الإنجاز الدراسي للطلاب فكلما كان المستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة مرتفعاً كلما كان مستوى تحقيق الطلاب للإنجاز الدراسي أعلى، كذلك يتناسب المستوى التعليمي للأسرة طردياً أيضاً مع الإنجاز الدراسي للطلاب فكلما كان المستوى التعليمي للأسرة مرتفعاً كلما ارتفع معدل تحقيق الإنجاز الدراسي للأبناء، كذلك فيما يتعلق بالمستوى الثقافي للأسرة فإنه يتناسب طردياً أيضاً مع الإنجاز الدراسي للطلاب فكلما تمتعت الأسرة بمستوى ثقافي مرتفع وملئ بالتراكمات الثقافية كلما زاد الإنجاز الدراسي للطلاب، وأيضاً تتناسب مهنة الوالدين طردياً مع الإنجاز الدراسي للأبناء فكلما كان ينتمي الأبناء إلى أسر ذات مستوى مهني أعلى ومن ذوي اللياقات البيضاء كلما ازداد طموح الأبناء في تحقيق معدل أعلى من الإنجاز الدراسي، أما عن حجم الأسرة فقد تناسب عكسياً مع الإنجاز الدراس للطلاب فكلما ازداد عدد الأسرة كلما أثر سلبياً على تحقيق الابناء للإنجاز الدراسي.
أما عن المدرسة فقد توصلت الدراسة إلى أن للمعلم التأثير الأكبر على الطلاب في تحقيق الإنجاز الدراسي، حيث أنه كلما كان المعلم يوفر لهم الجو الملائم للتعبير عن الرأي والحرية والتشجيع فضلاً عن مراعاة الفروق الفردية للطلاب كل ذلك من شأنه أن يؤثر على تحقيقهم للإنجاز الدراسي.
كذلك توصلت الدراسة إلى أن جماعة الأقران لها تأثير قوي وواضح على تحقيق الطلاب للإنجاز الدراسي. وأن جماعة الجوار كذلك لها تأثير قوي أيضاً على تحقيق الأبناء للإنجاز الدراسي.
أي أن الأسرة والمدرسة وجماعة الأقران وجماعة الجوار عوامل هامة من عوامل تحقيق العدالة التعليمية للطلاب.