Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
عيسوى، ابراهيم أحمد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم أحمد محمد محمد عيسوي
مشرف / كريمان عويضة منشار
مشرف / طه محمد مبروك
مناقش / اشرف محمد عبد الغنى شربت
مناقش / حمد فكري بهنساوي.
الموضوع
الذكاء.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
219 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
26/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - علوم نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتحسين اللةية الا ا راماةيية ليد
الأطفال الموهوبن ذوي صعوبات التعلم.
اسم الباحث: إب ا رهيم أحمد محمد محمد عيسوي .
الكلية: كلية التربية للطفولة المبكرة اامعة بني سويف. –
هدفت الد ا رسة الحالية إلى ةحسن اللةة الا ا راماةية لد الأطفال الموهوبن ذوي
صعوبات التعلم، وةكونت عننة الد ا رسة م ) 02 ( طفلا م الأطفال الموهوبن ذوي صعوبات
6( سنوات، بمتوسط حسابي قدره ) 0202 ( عامًا، وانح ا رف - التعلم، ة ا روحت أعمارهم ما بن ) 4
) معيار قدره ) 2277 (، وةم ةقسيم العننة إلى مجموعتن ةجرياية وضابطة، قوام كل منهما ) 02
أطفال، وةكونت أدوات الد ا رسة م قائمة الذكاءات المتعددة لتقنيم الموهبة لجاردنر Gardner
)ةعريب: عادل عادالله، 0226 (، اختبار المسح الننورولواي السريع )ةعريب: عادالوهاب كامل،
0191 (، مقياس اللةة الا ا راماةية )إعداد: الباحث(، الارنامج التدرياي القائم على نظرية
الذكاءات المتعددة )إعداد: الباحث(، وأسفرت نتائج الد ا رسة الحالية ع واود فروق ذات دلالة
إحصائية عند ) 2220 ( بن متوسطي رةب دراات المجموعتن التجرياية والضابطة في اللةة
الا ا راماةية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجرياية، كما أسفرت ع واود فروق ذات
دلالة إحصائية عند ) 2220 ( بن متوسطي رةب دراات المجموعة التجرياية في اللةة الا ا راماةية
في القياسن القالي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأسفرت ع أنه لا ةواد فروق ذات دلالة
إحصائية بن متوسطي رةب دراات المجموعة التجرياية في اللةة الا ا راماةية في القياسن
البعدي والتتبعي.
الكلمات المفتاحية: الذكاءات المتعددة اللةة الا ا راماةية الموهوبون ذوو صعوبات التعلم.