الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتحسين اللةية الا ا راماةيية ليد الأطفال الموهوبن ذوي صعوبات التعلم. اسم الباحث: إب ا رهيم أحمد محمد محمد عيسوي . الكلية: كلية التربية للطفولة المبكرة اامعة بني سويف. – هدفت الد ا رسة الحالية إلى ةحسن اللةة الا ا راماةية لد الأطفال الموهوبن ذوي صعوبات التعلم، وةكونت عننة الد ا رسة م ) 02 ( طفلا م الأطفال الموهوبن ذوي صعوبات 6( سنوات، بمتوسط حسابي قدره ) 0202 ( عامًا، وانح ا رف - التعلم، ة ا روحت أعمارهم ما بن ) 4 ) معيار قدره ) 2277 (، وةم ةقسيم العننة إلى مجموعتن ةجرياية وضابطة، قوام كل منهما ) 02 أطفال، وةكونت أدوات الد ا رسة م قائمة الذكاءات المتعددة لتقنيم الموهبة لجاردنر Gardner )ةعريب: عادل عادالله، 0226 (، اختبار المسح الننورولواي السريع )ةعريب: عادالوهاب كامل، 0191 (، مقياس اللةة الا ا راماةية )إعداد: الباحث(، الارنامج التدرياي القائم على نظرية الذكاءات المتعددة )إعداد: الباحث(، وأسفرت نتائج الد ا رسة الحالية ع واود فروق ذات دلالة إحصائية عند ) 2220 ( بن متوسطي رةب دراات المجموعتن التجرياية والضابطة في اللةة الا ا راماةية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجرياية، كما أسفرت ع واود فروق ذات دلالة إحصائية عند ) 2220 ( بن متوسطي رةب دراات المجموعة التجرياية في اللةة الا ا راماةية في القياسن القالي والبعدي لصالح القياس البعدي، وأسفرت ع أنه لا ةواد فروق ذات دلالة إحصائية بن متوسطي رةب دراات المجموعة التجرياية في اللةة الا ا راماةية في القياسن البعدي والتتبعي. الكلمات المفتاحية: الذكاءات المتعددة اللةة الا ا راماةية الموهوبون ذوو صعوبات التعلم. |