Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التعلم الرقمي في تنمية الجدارات القيادية في ضوء الثقافة التنظيمية كمتغير معدل:
المؤلف
الفقي ، حسن زين العابدين حسين
هيئة الاعداد
باحث / حسن زين العابدين حسين الفقي
مشرف / عمرو محمد أحمد عواد
مناقش / سامية السيد محمود محمد
مناقش / / بسنت عادل رمضان الزيادي
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
181ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
السلوك التنظيمي وإدارة الموارد البشرية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - إدارة الأعمال (تخصص إدارة الموارد البشرية)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

هدفت الدراسة إلي قياس أثر التعلم الرقمي بأبعاده (القدرة على استخدام تكنولوجيا التعلم الرقمي، التأثير الاجتماعي والدعم، نية الاستخدام، الفائدة والكفاءة، الإمكانات التربوية، الوعي بالمساعدة، الوعي بالحدود) في تنمية الجدارات القيادية بأبعادها (جدارات قيادة الذات، جدارات قيادة الآخرين، جدارات قيادة المنظمة) لدى العاملين بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، بجانب التعرف على على الدور المُعدِّل للثقافة التنظيمية في العلاقة بين التعلم الرقمي وتنمية الجدارات القيادية.
منهجية الدراسة: اعتمد الباحث بصفة أساسية على الفلسفة الوضعية بجانب اعتماده جزئياً على فلسفة الظواهر، حيث استخدم المنهج الوصفي لأنه الأكثر ملاءمة للعلوم الاجتماعية، وقد تم تصميم قائمة الاستقصاء ومكوناتها والمقاييس المستخدمة لكل متغير من متغيرات الدراسة، يليها مجتمع الدراسة، ونظرًا لصغر حجم مجتمع الدراسة، فقد اعتمد الباحث على استخدام أسلوب الحصر الشامل لكافة مفردات مجتمع الدراسة ، وقد تقييم مقاييس الدراسة من خلال التحليل العاملي التوكيدي لمتغيرات الدراسة واختبار الثبات والصدق، وأخيرًا اختبار تباين الطريقة العامة.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن هناك بعدين من أبعاد التعلم الرقمي يؤثر كل منهما تأثيرًا طرديًا معنويًا في جدارة قيادة الذات، وهذين البعدين هما: الفائدة والكفاءة، والوعي بالحدود، كما تتأثر جدارة قيادة الذات تأثيرًا عكسيًا معنويًا ببعد القدرة على استخدام تكنولوجيا التعلم الرقمي. في حين لا تؤثر الأبعاد الأخرى للتعلم الرقمي في جدارة قيادة الذات. وأن هناك ثلاثة أبعاد من أبعاد التعلم الرقمي يؤثر كل منها تأثيرًا طرديًا معنويًا في جدارة قيادة الآخرين، وهذه الأبعاد هي: التأثير الاجتماعي والدعم، والفائدة والكفاءة، والوعي بالحدود. في حين لا تؤثر الأبعاد الأخرى للتعلم الرقمي في جدارة قيادة الآخرين. كما أن هناك ثلاثة من أبعاد التعلم الرقمي يؤثر كل منها تأثيرًا طرديًا معنويًا في جدارة قيادة المنظمة، وهذه الأبعاد هي: التأثير الاجتماعي والدعم، الفائدة والكفاءة، والوعي بالحدود، كما تتأثر جدارة قيادة المنظمة تأثيرًا عكسيًا معنويًا ببعدي نية الاستخدام، والوعي بالمساعدة. في حين لا تؤثر الأبعاد الأخرى للتعلم الرقمي في جدارة قيادة المنظمة. وأن الثقافة التنظيمية تؤثر تأثيرًا طرديًا معنويًا في الأبعاد الثلاثة للجدارات القيادية (جدارة قيادة الذات، وجدارة قيادة الآخرين، وجدارة قيادة المنظمة، واتضح من نتائج النموذج البنائي أو الهيكلي وبالاتفاق مع نتائج تحليل الانحدار الهيراركي لاختبار التأثير المعدل للثقافة التنظيمية في العلاقة بين التعلم الرقمي والجدارات القيادية، أن هناك علاقة تأثير طردي معنوي مٌعدل للثقافة التنظيمية في العلاقة بين التعلم الرقمي والجدارات القيادية.
القيمة أو الإضافة الأكاديمية والتطبيقية للدراسة: تعد هذه الدراسة أول دراسة -على حد علم الباحث- تناولت العلاقة بين أثر التعلم الرقمي على تنمية الجدارات القيادية في ضوء الثقافة التنظيمية كمتغير معدلً، فضلاً عن زيادة المعرفة بالتعلم الرقمي ودوره في تنمية الجدارات القيادية، وتوضيح كيفية تسهيل عملية التعلم الرقمي وتيسيرها، وتطوير القيم الشخصية، وضرورة الاهتمام بترسيخ ثقافة تنظيمية جيدة للمنظمة، وتحويل التعلم الرقمي إلى تطبيق عملي يعمل على تنمية الجدارات القيادية، ويعمل على إحداث تأثير إيجابي على الفرد والمنظمة.