Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام تطبيقات جوجل فى تنمية مهارات التواصل الإلكترونى والوعى التكنولوجى لدى المشرفين التربويين بالمرحلة الإبتدائية /
المؤلف
حسان، هدير جميل محمود
هيئة الاعداد
باحث / هدير جميل محمود حسان
مشرف / إيمان صلاح الدين صالح
مشرف / عزة عبد الهادى
مشرف / محمود أحمد نصر
مشرف / احمد عبد النبى نظير
الموضوع
التواصل الالكتروني المشرفين التربويين
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
188 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
21/2/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - ( تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

يشهد العالم في الفترة الأخيرة تطور في شتى المجالات نتيجة للتكنولوجيا المتقدمة حتى أصبحت من خصائص العصر الذي نعيش فيه وأثر ذلك في حياتنا الفكرية والثقافية وتأثر بها اسلوب الحياة اليومية وكان للتعليم من الكثر المجالات تأثيرًا، فأصبحت التقنية التكنولوجيا تشكل تحديا كبيرا للمدارس وفلسفتها وللتربية بوجه عام مما حدا برجال الفكر إلى اعادة النظر أمام هذا التدفق المعرفي والمعلوماتي و التكنولوجي في توسيع مجال الاستفادة من هذاه التغيرات وتبني اكبر قدر من هذه المستحدثات لتحقيق النمو الشامل المتكامل للمتعلم.
وبدأت المؤسسات التربوية اتخاذ خطوات إيجابية في مواكبة هذه التغيرات بعد ظهور العديد من الأبحاث التي تنادي بتوظيف التقنية في التعليم .
أوضحت الدراسة المسحية أن هناك قصور في الإشراف التربوي متمثل في عدم قيام المشرفين بدور الإشراف كما ينبغي، ضعف في مستوى التخطيط والتنفيذ، عدم امتلاك الكفايات اللازمة للقيام بالإشراف قلة الوعي التكنولوجي لدى المشرفين وعدم امتلاكهم لمهارات التواصل الإلكترونى لمواكبة التكنولوجيا، و لم يرد إلى علم الباحثة من خلال الدراسة المسحية أن هناك إجراء إيجابى لتوظيف تطبيقات جوجل في تطوير الإشراف التربوي وتنمية الوعي التكنولوجي لدى المشرفين التربويين مما دعا الباحثة إلى استخدام مدخل تطبيقات جوجل في تطوير الإشراف التربوي كأحد المستحدثات التكنولوجية الحديثة.
مشكلة البحث :
في ضوء ما سبق تتحدد مشكلة البحث الحالي في: ضعف مهارات التواصل الإلكترونى وقله الوعي التكنولوجي لدى المشرفين التربويين.
مما دعا الباحثة إلى استخدام أداة قد تساعد على تنمية مهارات المشرفين التربويين وتحقيق التواصل الفعال والمستمر بين المعلمين والمشرفين وزيادة الوعي التكنولوجي وتطوير الإشراف التربوي وتحوليه إلى اشراف الالكتروني باستخدام تطبيقات جوجل التعليمية .
أسئلة البحث :
تحدد السؤال الرئيسى للبحث فيما يلي : ما أثر استخدام تطبيقات جوجل في تنمية مهارات التواصل إلكترونيًا والوعي التكنولوجي لدى المشرفين التربويين بالمرحلة الإبتدائية ؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية:
1. ما التصميم التعليمى المناسب لبيئة التعلم القائمة على تطبيقات جوجل التعليمية ؟
2. ما أثر تطبيقات جوجل فى تنمية الجانب المعرفى لمهارات التواصل الإلكترونى لدى المشرفين التربويين؟
3. ما أثر تطبيقات جوجل فى تنمية الجانب الأدائى لمهارات التواصل الإلكترونى لدى المشرفين التربويين؟
4. ما أثر تطبيقات جوجل فى تنمية الجانب الوعى التكنولوجى لدى المشرفين التربويين ؟
أهداف البحث :
- علاج القصور فى مهاره التواصل الإلكترونى و الوعي التكنولوجي لدى المشرفين التربويين باستخدام تطبيقات جوجل التربوية وذلك من خلال التالى :
- اختيار التصميم التعليمى المناسب لبيئة التعلم القائمة على تطبيقات جوجل التعليمية.
- قياس أثرتطبيقات جوجل فى تنمية الجانب المعرفى لمهارات التواصل الإلكترونى لدى المشرفين التربويين
- قياس أثر تطبيقات جوجل فى تنمية الجانب الأدائى لمهارات التواصل الإلكترونى لدى المشرفين التربويين؟
- قياس أثر تطبيقات جوجل فى تنمية الجانب الوعى التكنولوجى لدى المشرفين التربويين ؟
أهمية البحث :
قد يفيد البحث الحالي في :
1مديريات التربية والتعليم ممثلة في الإشراف التربوي : في إيجاد مشاريع مستقبلية أهمها الإشراف الإلكتروني.
۲-مخططي ومطوري البرامج في مجال الإشراف التربوي في صنع البرامج التكنولوجية الإلكترونية.
٣- المشرفين التربويين والمعلمين من خلال تدريبهم على استخدام التطبيقات التكنولوجية.
فروض البحث:
الفرض الأول: يوجد فرق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (α=0.05)بين متوسطى درجات أفراد العينة فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار التحصيل المعرفى لمهارات التواصل الإلكترونى لدى المشرفين التربويين لصالح التطبيق البعدى.
-الفرض الثانى : يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداء مهارات التواصل الإلكتروني لدى المشرفين التربويين لصالح التطبيق البعدي.
الفرض الثالث ” يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعى التكنولوجي لدى المشرفين التربويين لصالح التطبيق البعدي
حدود البحث :
حدود محتوى:
- مهارات التواصل الكترونيا.(البريد الإلكترونى ،الفصول الافتراضية ،المحادثة ، نقل الملفات وتخزينها )
- أبعاد مقياس الوعى (معرفى ،مهارى ،وجدانى ) .
حدود بشرية: مشرفين تربوية مواد مختلفة بمحافظة الفيوم (مركز سنورس) حديثي الترقية.
حدود موضوعية: بعض تطبيقات جوجل وهي (فصول جوجل – جوجل درايف).
حدود زمنية:تم تنفيذ التجربة من الفترة ( 15\1\2021 ) إلى ( 21\2\2021 ).
منهج البحث:
• المنهج الوصفى التحليلي: يستخدم المنهج الوصفى من خلال الأطلاع على الأدبيات، والدراسات السابقة العربية، والأنجليزية فى عرض الأطار النظرى, وأعداد أدوات البحث.
•المنهج التجريبى: الذى يقيس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع
أدوات البحث:
- أولا: ادوات جمع البيانات:
استبيان لتحديد قائمة بمهارات التواصل الإلكترونى
ثانيًا:مادة المعالجة التجريبية:
بيئة تدريب الإلكترونية قائمة على تطبيقات جوجل التعليمية
ثالثا: ادوات القياس:
- اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لمهارات التواصل الإلكترونى .
- بطاقة فحص وتقييم منتج لقياس الجانب الادائى لمهارات التواصل الإكتروني.
- مقياس الوعى التكنولوجي.
رابعًا:مواد البحث:
في ضوء طبيعة البحث وأهدافه سوف تقوم الباحثة بإعداد مواد البحث التالية :
-تجهيز بيئة تدريب الإلكترونية قائمة على تطبيقات جوجل التعليمية.
الخطوات الاجرائية للبحث :
سارت إجراءات البحث وفقًا للخطوات الآتية:
1.الجانب النظري: وتمثل في:
-الاطلاع على الأدبيات التربوية والبحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بمجال البحث: تطبيقات جوجل و مهارات التواصل الإلكترونى ،و الوعى التكنولوجى ،و الإشراف التربوى وذلك لإعداد الإطار النظري، وإعداد أدوات البحث ومواده التعليمية.
2.الجانب التطبيقي:
•تجهيز بيئة التدريب الإلكترونية القائمة على منصة إدمودو لتنمية مهارات التواصل الالكتروني والوعى التكنولوجي ،وعمل سيناريو لبيئة التدريب ، وعمل قائمة معايير بيئة تدريب الإلكترونية وعرضهم على السادة المحكمين واجراء التعديلات الواردة في ضوء ارائهم..
•إعداد قائمة بمهارات التواصل الإلكترونى
•إعداد اختبار تحصيلي للجانب المعرفي لمهارات التواصل الإلكترونى .
•إعداد بطاقة الفحص لقياس الجانب الادائى وعرضها على السادة المحكمين .
•إعداد مقياس للوعى التكنولوجى ، وعرضه على السادة المحكمين، وضبطه علميًا.
3.التجربة الاستطلاعية:
•التأكد من صدق أدوات البحث وثباتها (بطاقة الفحص والاختبار التحصيلي وقائمة مهارات ومقياس الوعى )
4. تجربة البحث :
•تم اختيار مجموعة من المشرفين التربويين بمركز سنورس ، بمحافظة الفيوم.
•التطبيق القبلى لأدوات البحث.
• التدريب على تطبيقات جوجل (فصول جوجل ،جوجل درايف ) من خلال منصة ادمودو
• التطبيق البعدى لأدوات البحث.
•رصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا، وتحليلها، وتفسيرها.
• تقديم التوصيات والمقترحات المناسبة فى ضوء نتائج البحث.
توصيات البحث :
•استخدام تطبيقات جوجل فى تنمية مهارات التواصل الإلكترونى للمشرفين التربويين والمعلمين ،لما لها من أثر ايجابى على تنمية الجانب المعرفى والجانب المهارى لديهم،والجانب الوجدانى متمثل فى الوعى التكنولوجى.
•تشجيع المشرفين والمعلمين على التوسع فى استخدام تطبيقات جوجل فى العملية التعليمية لقدرتها على تلبية احتياجات الطلاب وتوافقها مع خصائصهم .
•الاهتمام والأخذ بأسس ونظريات التعلم المختلفة عند تصميم بيئات التدريب الإلكترونية القائمة على تطبيقات جوجل .
•لفت نظر القائمين على تطوير التعليم بضرورة استخدام تطبيقات جوجل فى تنمية الوعى التكنولوجى لدى المشرفين التربويين والمعلمين .
•الاستفادة بقائمة مهارات التى تم اعدادها من قبل الباحثة للاسترشاد بها فى بحوث أخرى تجرى لتنمية مهارات التواصل الإلكترونى .
•اتباع طرق جديدة للتدريب والتأهيل للمشرفين والمعلمين والخروج عن الطريقة التقليدية من خلال الاستفادة من تطبيقات جوجل لتوفير الوقت والجهد والمال .
•تدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على اكتساب مهارات استخدام فصول جوجل الدراسية .
•ضرورة التغلب على معوقات توظيف الاساليب التكنولوجية الحديثة خاصة تطبيقات جوجل التعليمية فى مجال التعليم والتعلم.
مقترحات البحث :
•إجراء المزيد من البحوث لبيان تأثير تطبيقات جوجل على بعض المتغيرات ذات الصلة مثل أنتاج الاختبارأت والدروس الإلكترونية .
•اجراء دراسات لتنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية لدى الطلاب والمعلمين .
•إجراء دراسة تتناول مهارات التواصل الإلكترونى وعلاقتها ببعض المتغيرات مثل نشر الثقافة الإلكترونية .
•إجراء دراسة حول مميزات وفوائد تطبيقات جوجل فى العملية التعليمية .