Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنموذج مقترح لتطوير القدرة المهنية لمعلمي مدارس الدمج في استخدام المنصات الذكية لتحقيق أهداف التعلم الهجين /
المؤلف
خميس، هادي فاروق فراج.
هيئة الاعداد
باحث / هادي فاروق فراج خميس
مشرف / السيد سلامة الخميسي
مشرف / نيللي السيد عاشور
الموضوع
المدرسون - اعداد. المدرسون - تدريب. تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
283 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
25/9/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 340

from 340

المستخلص

مشكلة الدراسة : تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
كيف يمكن تطوير القدرة المهنية لمعلمي مدارس الدمج في استخدام المنصات الذكية لتحقيق أهداف التعلم الهجين ؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :
1. ما دور القدرة المهنية لمعلمي مدارس الدمج في استخدام المنصات الذكية لتحقيق أهداف التعلم الهجين؟
2. ما واقع التعلم الهجين بمدارس الدمج في الإمارات وإمكانية الاستفادة منه في مصر؟
3. ما أهم الخبرات العالمية في برامج تطوير القدرة المهنية لمعلمي مدارس الدمج ومدى الاستفادة منها في تحقيق أهداف التعلم الهجين ؟
4. ما متطلبات تطوير القدرة المهنية لمعلمي مدارس الدمج في استخدام المنصات الذكية لتحقيق أهداف التعلم الهجين في كل من مصر والإمارات؟
5. ما الأنموذج المقترح لتطوير القدرة المهنية لمعلمي مدارس الدمج في استخدام المنصات الذكية لتحقيق أهداف التعلم الهجين في كل من مصر والإمارات؟
منهج الدراسة : استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والمقارن والاستشرافي لملاءمتهم لطبيعة الدراسة
أهداف البحث : سعى البحث إلى تحقيق الهدف الرئيس التالي :
وضع أنموذج مقترح لتطوير القدرة المهنية لمعلمي مدارس الدمج في استخدام المنصات الذكية لتحقيق أهداف التعلم الهجين
ولتحقيق هذا الهدف الرئيس اتبع البحث الإجراءات الآتية :
1- تعرف واقع التعلم الهجين بمدارس الدمج في كل من مصر والإمارات وتحيق الاستفادة المتبادلة.
2.تعرف دور القدرة المهنية لمعلمي مدارس الدمج في استخدام المنصات الذكية لتحقيق أهداف التعلم الهجين.
3. تعرف أهم الخبرات العالمية في برامج تطوير القدرة المهنية لمعلمي مدارس الدمج والاستفادة منها في تحقيق أهداف التعلم الهجين.
4.الوقوف علي متطلبات تطوير القدرة المهنية لمعلمي مدارس الدمج في استخدام المنصات الذكية لتحقيق أهداف التعلم الهجين في كل من مصر والإمارات .
5.إعداد أنموذج مقترح لتطوير القدرة المهنية لمعلمي مدارس الدمج في استخدام المنصات الذكية لتحقيق أهداف التعليم الهجين في كل من مصر والإمارات.
وقد توصل البحث إلى أهم النتائج الآتية :
1- حاجة معلمي الدمج لتطوير قدراتهم المهنية لتتماشى مع التطور الهائل في مجال التقنيات والذكاء الاصطناعي ، وفي ظل الأزمات الطارئة التي يشهدها العالم
2- أهمية عقد بروتوكولات تعاون بين وزارة التربية و مختلف الجهات المعنية لا سيما تلك المتعلقة بالاتصالات وتقنية المعلومات بشأن إطلاق المنصات الذكية وتطويرها ، وتنمية قدرات معلمي الدمج وفق التطور الهائل فيها حتى يمكن توظيفها بكل سهولة ويسر ، وحتى تتوافق مع أهداف البرامج التربوية الفردية المنفذة.
3- أهمية وضع آليات للانتقال السلس بالإدارة المدرسية من صورتها التقليدية إلى إدارة مواكبة للعصر تتوفر فيها مقومات نجاح التعلم الهجين ، وكذلك ينبغي تبني إدارات مدارس الدمج سياسات التحفيز لمعلمي الدمج على توظيف المنصات الذكية من خلال تنفيذ التعلم الهجين، مع توفير المصادر التعليمية المتنوعة وحفظ المواد والأنشطة مع ضمان الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية لها .
4- إعداد أنموذج يسترشد به المتعاملون مع ذوي الإعاقة في إدارات الدمج ومدارسها من صانعي قرار وإداريين ومعلمين.