Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معوقات تطبيق نظام التعليم الجديد ”2.0” في مصر دراسة ميدانية على محافظة أسيوط /
المؤلف
عبد الجليل، على ديب هاشم.
هيئة الاعداد
باحث / على ديب هاشم عبدالجليل
مشرف / عمر محمد محمد مرسى
مناقش / أحمد عبد الله الصغير البنا
مناقش / مصطفى أحمد شحاتة أحمد،
الموضوع
التخطيط التربوى. التعليم- مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ص. 227 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
17/10/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

هدفت الدارسة إلى إبراز الإطار الفكري لنظام التعليم الجديد2.0، وتحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة للمعلمين لمسايرة النظام التعليمي الجديد 2.0، وكيفية تطبيقه، وتحليل معوقاته على ضوء الأدبيات التربوية باستخدام مخطط عظم السمكة (Fishbone Diagram)، ووضع التوصيات والآليات الإجرائية المقترحة لتحسين نظام التعليم 2.0 بالمدارس المصرية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة لها؛ حيث طبقت على عينة قوامها (425) من معلمي المرحلة الثانوية العامة بمحافظة أسيوط، موزعة عشوائيًا على عينة الدراسة؛ للوقوف على أهم المعوقات التي تحول دون تطبيق نظام التعليم الجديد (2.0) في مصر، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها ما يلي:
- ارتفاع مستوى معوقات تطبيق نظام التعليم الجديد (2.0) في التعليم الثانوي العام بمصر من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة حيث بلغت نسبة موافقة 86.6%.
- أن أعلى معوقات لتطبيق نظام التعليم الجديد (2.0) في التعليم الثانوي العام بمصر من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة هي المعوقات المتعلقة بالطلاب بنسبة 89.2%، يليها المعوقات المتعلقة بنظام التقويم بنسبة 88.4%، ثم المعوقات المتعلقة بالمقررات الدراسية بنسبة 87.4%، تليها المعوقات المتعلقة بالبيئة التعليمية بنسبة 85.8%، ثم المعوقات المتعلقة بإدارة المدرسة بنسبة 85.5%، تليها المعوقات المتعلقة بالمعلم بنسبة 85.2%، وأخيرًا المعوقات المتعلقة بالأنشطة الطلابية بنسبة 84.7%.
- قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا للتغلب على المعوقات التي تحد من تطبيق نظام التعليم 2.0 في التعليم الثانوي المصري.
- الكلمات المفتاحية: التعليم الجديد 2.0 -معلمو التعليم الجديد 2.0-التعليم الثانوي.