Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التراث العربي في منطقة شبه الجزيرة العربية والإفادة منها في التكوين
النحتي في ضوء فنون ما بعد الحداثة
/
المؤلف
نطلان، طلال غنيم.
هيئة الاعداد
باحث / طلال غنيم نطلان
مشرف / محـــمد جــــلال عـــلـي
مناقش / هاله صلاح الدين عبد الستار
مناقش / محمد محمد عبد الحكيم
الموضوع
شبه الجزيرة العربية-تاريخ.
تاريخ النشر
2023م.
عدد الصفحات
135ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
19/9/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 136

from 136

المستخلص

التراث العربي في منطقة شبه الجزيرة العربية والإفادة منها في التكوين”
النحتي في ضوء فنون ما بعد الحداثة”
”إن فن ما بعد الحداثة قد قلب فكرة التقدم الحداثي رأساً على عقب، تلك الفكرة التي كانت في الماضي تتجه نحو التجريد الإدراكي، وفن ما بعد الحداثة يعود الي الطرز القديمة، وفي الوقت نفسه يمضي الي الأمام حيث تضمن الصناعات والفنون التي استبعدها تيار الحداثة حيث أعاد القيمة للصورة التشكيلية واستبدل العناصر الجافة بعناصر الثراء المترف والزخرفة وتعدد الطرز وتجاوز العدمية الي التبادل الثقافي”( ).
”تعتبر فترة ما بعد الحداثة هي رد فعل للحداثة التي وصلت الي نهايتها وكان على الفنان العودة الي التراث ليعيد صياغة أعماله الفنية واتجه الي تجسيد الحقيقة الملموسة فيما سمي بمذهب الواقعيين الجدد الذي أراد فيه الفنان إزاله الحواجز بين فروع الفن واعتمد على الأشياء ذاتها في تكوين العمل الفني دون رسمها أو تلوينها معلنين أن كل شيء بذاته هو فن إذا ما وضع ضمن إطار، وفي تلك المرحلة أراد الفنان النظر الي مفهوم اللوحة بقيمها الجمالية والفنية وعلاقتها بصالة العرض والمتاحف فتغيرت الأسس الجوهرية للعمل الفني من حيث كونه انطباع بصري ملموس يستجيب لحاجات الإنسان الفكرية والوجدانية الي فعل ناقد ومنشط ثقافي في داخل المجتمع.
مشكلـــة البحـــث:
يمكن أن تتلخص مشكلة البحث في التساؤل التالي : -
ما إمكانية الإفادة من التراث العربي في منطقة شبه الجزيرة العربية في التكوين النحتي في ضوء فنون ما بعد الحداثة؟
فـــرض البحــث: يفتـــرض البحث أنـــه:
يمكن الإفادة من التراث العربي في منطقة شبه الجزيرة العربية في التكوين النحتي في ضوء فنون ما بعد الحداثة.
أهـــداف البحـــث:
 إلقاء الضوء على فنون ما بعد الحداثة.
 إلقاء الضوء على التراث العربي في منطقة شبه الجيرة العربية.
 الوقوف على مختارات من مفردات وعناصر ورموز التراث العربي في شبه الجزيرة العربية.
 الإفادة من التراث العربي في منطقة شبه الجزيرة العربية في التكوين النحتي في ضوء فنون ما بعد الحداثة (تحقيق فرض البحث).
أهميـــــة البحــــث:
1. الاهتمام بالهوية العربية في مجال التربية الفنية.
2. التجريب بخامات وأفكار مختلفة في مجال النحت.
3. تأكيد الترابط بين القديم والحديث والتطور من حيث الوسائط التشكيلية وأسالي ب التشكيل والمضامين التعبيرية.
حــدود البحــث:
 الحـدود الزمانية:
خلال تاريخ الجزيرة العربية
 الحدود المكانية:
شبه الجزيرة العربية بدولها.
منهجيــة البحــث:
يتبع الباحث كلا من المنهج التاريخي والوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي، وذلك في كلا من الإطار النظري والإطار التطبيقي للبحث وذلك على النحو التالي
• الإطار النظـــــــــــري:
1- إلقاء الضوء على تاريخ شبه الجزيرة العربية ومختارات من تراثها المادي.
2- تحليل مختارات من أعمال فنانين في فنون ما بعد الحادثة للوقوف على المعالجات التشكيلية والأساليب الفنية.
3- وصف وتحليل أعمال الدارس في التجربة الذاتية البحثية.
• الإطار التطبيقـــــي:
تصميم وتنفيذ تكوينات نحتية بالإفادة بما توصل الي ه الباحث من دراسته بما يحقق فرض البحث.
النتائج والتوصيات
1. يجب على المصمم الداخلي الإستفادة من التجارب والافکار السابقة والإطلاع على أحدث التقنيات والخامات والإتجاهاتالفکرية والفنية بهذا المجال, وتوظيفها بما يخدم الحضارة والثقافة والهوية .
2. أن غياب الفکرالثقافى عند المصمم الداخلىيکون له اکبر الأثر فى ايجاد فجوه بين المجتمع والمصمم الداخلي.
3. يشکل تعزيز الهوية الثقافية للحيز الداخلي من خلال التصميم الداخلي للمجتمع الصورة التي تعکس التقدم التکنولوجي والتقني والفني.
4. إن وضوح الهوية الثقافية للتصميم الداخلى هو الذى يميز حضارة عن أخرى,لانها امتداد للإرث الحضاري والثقافي وامتداد لثقافة وخبرات الآباء والأجداد.
5. إن الدور الذي يقع على عاتق المصم الداخلي إقناع العملاء بالأفکار البديلة التي تخدم تعزيز الهوية الثقافية للتصميم الداخلي مما يعني ترسيخ الهوية الثقافية.