Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي معرفي سلوكي لتحسين الكفاءة الذاتية المدركة للتلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية المدمجين بمدارس التعليم المجتمعي /
المؤلف
قاسم، محمد حسني أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسني أحمد قاسم
مشرف / هبةالله محمود أبوالنيل
مشرف / محمد مصطفي طه
مشرف / مني كمال عبد العاطي
مشرف / آمال عبد السميع
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
14/12/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - الإعاقة العقلية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية برنامج تدريبي معرفي سلوكي لتحسين الكفاءة الذاتية المدركة لذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية المدمجين بمدارس التعليم المجتمعي، وكذلك التأكد من مدى فعالية البرنامج التدريبي المعرفي السلوكي في تحسين الكفاءة الذاتية المدركة لذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية المدمجين بمدراس التعليم المجتمعي، وبيان مدي استمرارية هذا البرنامج، وقد تكونت عينة الدراسة الحالية من (16) تلميذً وتلميذة منهم (10) من الذكور و(6) من الآناث منخفضي الكفاءة الذاتية ، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (6 – 9) أعوام بمتوسط حسابي قدره (7.88) وانحراف معياري (1.15)، وقد تم اثبات التكافؤ بين أفراد العينة، من حيث العمر الزمني، معامل الذكاء، درجة اضطراب التوحد، والسلوك التكيفي، والكفاءة الذاتية. كما اشتملت أدوات الدراسة علي: مقياس ستانفورد – بينيه الذكاء(الصورة الخامسة) (تقنين: أبو النيل، محمود، 2011)، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالث ”GAR-3” (محمد،عادل عبد الله، محمد، عبير أبو المجد، 2020)، ومقياس السلوك التكيفي (صادق، فاروق ، 1985)، ومقياس بروفيل الكفاءة الذاتية المدركة للأطفال ( ترجمة الباحث)، والبرنامج التدريبي المعرفي السلوكي ( إعداد الباحث). وأشارت نتائج الدراسة إلي أنه يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، كما ان هناك فرق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وكذلك أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي في الكفاءة الذاتية.
الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي المعرفي السلوكي – الكفاءة الذاتية المدركة – ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية – التعليم المجتمعي.