Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على المهارات اليدوية والفنية في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طفل الروضة في ضوء مدخل ريجيو إميليا /
المؤلف
جبر، شروق محمد أحمد عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / شروق محمد أحمد عبدالعزيز جبر
مشرف / أمل محمد القداح
مشرف / ريهام أحمد عفيفي
مناقش / سمية عبدالحميد أحمد
مناقش / نجاح السعدى المرسى عرفات
الموضوع
منهج ريجيو إميليا (تعليم طفولة مبكرة) المفاهيم التاريخية - تعليم - رياض الأطفال. التفكير عند الأطفال. تعليم ما قبل المدرسة. رياض الأطفال - مناهج.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (276 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - مناهج وطرق تعليم الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج قائم على المهارات اليدوية والفنية في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طفل الروضة فى ضوء مدخل ريجيو إميليا، واستخدم البحث المنهج شبه تجريبى وتكونت عينة البح ث من ) 60 ( طفل بواقع ) 30 ( طفل كمجموعة تجريبية، 30 ( طفل كمجموعة ضابطة بمدرسة الدلتا الدولية للغات، وتمثلت أدوات ومواد البح ث فى ( قائمة المفاهيم التاريخية المناسبة لطفل الروضة، اختبار المفاهيم التاريخية المصور لطفل الروضة، البرنامج القائم على المها ا رت اليدوية والفنية فى تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طفل الروضة فى ضوء مدخل ريجيو اميليا وجميعها من اعداد الباحثة، وتوصلت نتائج البحث إلى توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ) 0,05 ( بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في اختبار المفاهيم التاريخية المصور لصالح أطفال المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ) 0,05 ( بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين )القبلي والبعدي(لاختبار المفاهيم التاريخية المصور لصالح التطبيق البعدي، كما يوجد علاقة ارتباطية موجبة بين البرنامج التدريبي وأدواته وتنمية المفاهيم التاريخية لدى أطفال الروضة.