Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدور التربوى للمدرسة في مواجهة التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة بمحافظة الغربية :
المؤلف
خضر، إسراء حمدي محمد الطنطاوي.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء حمدي محمد الطنطاوي خضر
مشرف / مهني إبراهيم غنايم
مشرف / ابراهيم السيد العويلي
مناقش / حمد ابراهيم عطوه مجاهد
مناقش / جورجيت دميان جورج
الموضوع
أصول التربية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
208 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
01/01/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية وضع تصور مقترح لتعزيز الدور التربوي للمدرسة في مواجهة ظاهرة انتشار التَّنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة. وتحقيقًا لهذا الهدف الرئيس، سعت الدراسة للتعرف على واقع الدور التربوي للمدرسة في مواجهة التَّنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة العامة ومتطلبات تفعيله. ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تمَّ استخدام المنهج الوصفي، وتمَّ إعداد استبانة من ثلاثة محاور؛ المحور الأول: واقع الدور التربوي للمدرسة في مواجهة التَّنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة العامة. المحور الثاني: المُعوقات التي تحدّ من قدرة المدرسة على مواجهة التَّنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة العامة. المحور الثالث: متطلبات تفعيل الدور التربوي للمدرسة في مواجهة التَّنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة العامة، وقد تمَّ تطبيقها على عينة بلغ عددها (360) معلمًا. وقد توصَّلت الدراسة إلى العديد من النتائج، منها: إنَّ واقع ممارسة المدرسة لدورها في مواجهة التَّنمر المدرسي جاء بدرجة عام لصالح استجابة (متوسطة، صغيرة)، وجاءت المُعوقات التي تحدّ من قدرة المدرسة على الحد من التَّنمر المدرسي بدرجة عام لصالح استجابة (كبيرة، متوسطة)، وجاءت متطلبات تفعيل دور المدرسة لمواجهة التَّنمر المدرسي بدرجة عام لصالح استجابة (كبيرة). وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، من أهمها: توعية المسؤولين والمربيين والإداريين والمعلمين والقائمين على العملية التعليميَّة بمشكلات التَّنمر المدرسي لسنّ القوانيين واللوائح المدرسيَّة بشكل يُحقق الانضباط المدرسي ويحمي الطلاب من الوقوع كضحايا للتَّنمر المدرسي.