Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قضايا الإنسان في القصة العربية القصيرة في مصر من 2001م إلى 2015م /
المؤلف
مصطفى، إيمان متولي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان متولي محمد مصطفى
مشرف / شعبان ابراهيم حامد
مناقش / محمد نجيب التلاوي
مناقش / عبدالمنعم أبوزيد عبدالمنعم
الموضوع
الإنسان في الأدب العربي. القصة القصيرة. القصة العربية - مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
296 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
26/11/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

تناولت الباحثة في هذه الدراسة إنتاج القصَّة القصيرة المعاصرة بالبحث والتحليل، والتي كُتبت في الفترة من 2001م إلى 2015م، وعلاقته بقضايا الإنسان من منظور حقوقه التي نصت عليها المواثيق والاتفاقيات الدولية. وقد بُنيت الدراسة على تمهيد وبابين وفصول، تناول التمهيد تقديماً مختصراً عن حساسية الأدب للمتغيرات التي تطرأ على المجتمع، وتحليلاً للواقع الاجتماعي ومشكلاته، ثم واقع القصَّة القصيرة المعاصرة، وأهم قضايا النوع الأدبي. أمَّا أبواب الدراسة فكانت كالتالي:
* الباب الأول: بعنوان ”أنماط قضايا الإنسان في القصَّة القصيرة المعاصرة” وقد اشتمل على ثلاثة فصول كالتالي:
الفصل الأول: بعنوان ”القضايا المدنية والسياسية في القصَّة القصيرة المعاصرة”.
الفصل الثاني: بعنوان ”القضايا الاجتماعية والاقتصادية في القصَّة القصيرة المعاصرة”.
الفصل الثالث: بعنوان ””القضايا الثقافية في القصَّة القصيرة المعاصرة”.
* الباب الثاني: بعنوان ” التمظهرات الفنية لقضايا الإنسان في القصَّة القصيرة المعاصرة”، وقد اشتمل هذا الباب إلى أربعة فصول كالتالي:
- الفصل الأول: بعنوان ” تقنيات السرد في القصَّة القصيرة المعاصرة”.
- الفصل الثاني: وبعنوان ” تمظهرات اللغة والحوار في القصَّة القصيرة المعاصرة”.
- الفصل الثالث: بعنوان ” تمظهرات الشخصيات في القصَّة القصيرة المعاصرة.
- الفصل الرابع: بعنوان ” شخصية المكان في القصَّة القصيرة المعاصرة”.
وقد خرجت الباحثة من هذه الفصول بعدد من المستخلصات والنتائج يتحدد أهمها فيما يلي:
1- تقنيات السرد: استخدم الكتاب تقنيات متنوعة في سرد قصصهم، بدءًا من التقليد إلى التجديد الكامل، واستخدام أساليب متنوعة مثل الوصف، والصور، والرمز، والسرد التفاعلي والتقنيات السينمائية.
2- استخدام الشخصيات: استخدم الكتّاب الشخصيات كوسيلة للتعبير عن تجارب المجتمع ومشكلاته، وأيضًا للتعبير عن آمالهم في تحقيق عدالة اجتماعية وحرية.
3- المكان: المكان ليس مجرد خلفية ثابتة، بل يمكن أن يكون كيانًا ديناميكيًا يؤثر في الأحداث والشخصيات ويعكس العلاقات الاجتماعية والثقافية.
بناءً على النتائج السابقة، اقترحت الباحثة عدة توصيات:
- ضرورة دمج القصص القصيرة في المناهج الدراسية لنشر مفاهيم حقوق الإنسان وتوجيه الوعي المجتمعي.
- تطوير نهج جديد للنقد الأدبي ينعكس واقع العصر ويفهم قصص الجيل الجديد من الكتّاب.
- تعزيز دور وسائل الإعلام في نشر القصص التي تحمل مضامين جادة والتعاون مع كتَّاب القصة.