Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين المرونة والأداء التنافسي للشركات الدور الوسيط للبراعة التسويقية دراسة تطبيقية على شركات خدمات اتصالات المحمول في مصر /
المؤلف
عبدالوهاب، صفاء ماهر ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء ماهر ابراهيم عبدالوهاب
مشرف / عبدالعزيز علي حسن
مشرف / تامر ابراهيم السيد عشرى
مناقش / ناجى محمد خشبه
مناقش / عبدالوهاب راغب الراعى
الموضوع
الأداء التنافسي. شركات الاتصالات - خدمات.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
183 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

”تناولت الباحثة في هذه الدراسة الدور الوسـيط للبراعة التسويقية فـي العلاقـة بـين المرونة والأداء التنافسي وذلك بالتطبيق على شركات خدمات اتصالات المحمول في مصر. وتـم تصـميم نمـوذج مقتـرح للدراسـة؛ لكـي يسـتخدم كـدليل لاختبـار العلاقـة بـين متغيـرات الدراســـة، كمـــا تـــم تصـــميم قائمـــة الاستقصـــاء وتـــم توجيههـــا إلـــى العاملين بشركات خدمات اتصالات المحمول في مصر. وقـد بلـغ حجـم العينـة ٣٨٤مفـردة، وتمثلت الاستمارات الصـحيحة في 331 استمارة.وقــد توصــلت نتــائج التحليــل الإحصــائي إلــى : وجود علاقة ارتباط بين ابعاد متغيرات الدراسة(المرونة التسويقية، البراعة التسويقية، والأداء التنافسي) لشركات خدمات اتصالات المحمول في مصر، وجود تأثير ذو دلالة احصائية للمرونة التسويقية علي البراعة التسويقية ، ووجود تأثير مباشر ذو دلالة احصائية للبراعة التسويقية علي الأداء التنافسي ، ووجود تأثير مباشر ذو دلالة احصائية للمرونة التسويقية علي الأداء التنافسي، ووجود تأثير ذو دلالة احصائية للمرونة التسويقية علي الأداء التنافسي بتوسيط البراعة التسويقية. توصلت الدراسة :عدم وجود فروق معنوية بين آراء عينة الدراسة حول أبعاد متغير المرونة التسويقية ككل طبقا لاختلاف المتغيرات الديموغرافية النوع ومستوي الدخل.عدم وجود فروق معنوية بين آراء عينة الدراسة حول أبعاد متغير البراعة التسويقية طبقا لاختلاف المتغيرات الديموغرافية (النوع والعمر والحالة الاجتماعية ومنطقة العمل).عدم وجود فروق معنوية بين آراء عينة الدراسة حول ابعاد متغير الأداء التنافسي ككل طبقا لاختلاف المتغيرات الديموغرافية (النوع والعمر).