Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية ( SWH ) لتنمية مهارات التفكير التحليلي والتحصيل الدراسي في الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
البهلول، محمد رمضان احمد غازى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد رمضان احمد غازى البهلول
مشرف / زبيدة محمد قرنى محمد عبدالله
مشرف / أحمد محمود عبدالغنى أبوالعز
مناقش / حمدى عبدالعظيم محمد البنا
مناقش / مصطفى محمد مصطفى الشيخ
الموضوع
الكيمياء. التحصيل الدراسى - الكيمياء - طلاب الثانوية العامة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (232 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية (SWH) في تنمية مهارات التفكير التحليلي والتحصيل الدراسي في الكيمياء لدي طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق ذلك تم الإطلاع علي الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث، واختيار المحتوي العلمي المتمثل في باب ”” الكيمياء الحرارية ”” للصف الأول الثانوي وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبة التجريبي، كما تم إعداد مواد البحث المتمثلة في دليل المعلم، وكراسة نشاط الطالب، وإعداد أدوات البحث المتمثلة في ( الاختبار التحصيلي – اختبار مهارات التفكير التحليلي ) وتطبيقها علي عينة البحث والمتمثلة في مجموعتي التجريبية (30 طالبه) والضابطة (30 طالبه ) من طالبات الصف الأول الثانوي بمدارس تابعة لإدارة طلخا التعليمية بمحافظة الدقهلية، وتم تجميع البيانات وتنظيمها، وإعدادها للمعالجة الإحصائية باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة، وتمت مناقشة النتائج وتفسيرها، وصياغة توصيات البحث ومقترحاته في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي ( 0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التحليلي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوي ( 0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوي ( 0.05 ) بين درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التحليلي واختبار التحصيل، لاستخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية أثر كبير علي تنمية مهارات التفكير التحليلي و التحصيل الدراسي لدي طلاب الصف الأول الثانوي. ويوصي الباحث بضرورة الاهتمام من جانب مصممي المناهج ومطوريها بتقويم منهج الكيمياء وتطويره للمرحلة الثانوية في ضوء استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية (SWH)، كما تم صياغة مجموعة من المقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.