Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمية مهارات القراءة التحليلية والدافعية للقراءة لدى طلاب كلية التربية /
المؤلف
محمد، هند علي فارس.
هيئة الاعداد
باحث / هند علي فارس محمد
مشرف / عبد الحميد زهري سعد
مشرف / محمد صلاح الدين سالم
مشرف / أشرف عبد الحليم علي
مناقش / فايزة السيد عوض
مناقش / سناء محمد حسن
الموضوع
القراءة التحليلية- مهارات. كلية التربية- طلاب.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ا-ح، 309 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 380

from 380

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات القراءة التحليلية والدافعية للقراءة لدى طلاب كلية التربية باستخدام البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ، وقامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات القراءة التحليلية المناسبة لطلاب الفرقة الثالثة شعبة لغة عربية بكلية التربية، والبرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات القراءة التحليلية والدافعية للقراءة لدى طلاب كلية التربية، وأعدت أدوات القياس التالية : اختبار مهارات القراءة التحليلية، مقياس الدافعية للقراءة)، وتكونت مجموعة البحث من (19) طالبا من طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة السويس، للعام الجامعي 2022 - 2023، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ومنه التصميم شبه التجريبي ذا المجموعتين المترابطتين، مع القياس القبلي والبعدي الأدوات القياس، وبعد القيام بالتطبيق، تم معالجة النتائج إحصائيا، والتوصل لما يلي: فاعلية البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات القراءة التحليلية والدافعية للقراءة لدى طلاب كلية التربية، ودل على ذلك:
وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي المقياس الدافعية للقراءة لصالح التطبيق البعدي.