Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين أنماط تكيف محتوى البيئات الإلكترونية وأساليب التعلم المنظم ذاتياً وأثره على تنمية مهارات إنتاج وتوظيف تطبيقات التعلم النقال لدى طلاب كلية التربية/
المؤلف
المباريدي، أحمد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد محمد المباريدي
مشرف / عبادة أحمد الخولي
مشرف / عبدالعزيز طلبه عبدالحميد
مشرف / محمد عبدالله عبيد
مشرف / إيمان أحمد عبدالله
مناقش / إسلام جابر علام
مناقش / متولي صابر خلاف معبد
الموضوع
التعلم- التعليم الذاتى. البيئات الإلكترونية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ه-ف، 322ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
9/11/2023
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - مناهج وطرق تدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من أثر التفاعل بين أنماط تكيف محتوى البيئات الإلكترونية وأساليب التعلم المنظم ذاتياً على تنمية مهارات إنتاج وتوظيف تطبيقات التعلم النقال لدى طلاب كلية التربية، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، واستخدام التصميم العاملي 2X2، وتكونت عينة البحث من (124) طالباً من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية، تم توزيعهم إلى أربع مجموعات تجريبية وفقاً لتصميم البحث، ولقد تضمنت أدوات القياس اختبار تحصيلي، وبطاقة تقييم منتج نهائي، وبطاقة ملاحظة، في حين تضمنت مواد المعالجة التجربيبة نمطين من أنماط تكيف المحتوى (الإطارات المتنوعة/الوسائط المتعددة) والتفاعل المتبادل بينهما وبين أساليب التعلم المنظم ذاتياً (المعرفي/ما وراء المعرفي)، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعات البحث التجريبية في الجوانب المعرفية والمهارية لإنتاج وتوظيف تطبيقات التعلم النقال يرجع إلى الأثر الأساسي لتقنيات تكيف المحتوى (الإطارات/الوسائط)، وكان اتجاه الفروق نحو نمط التكيف بالوسائط النتعددة، كما بينت النتائج عدم وجود فروق بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية يرجع إلى تأثير أساليب التعلم المنظم ذاتياً، بالإضافة إلى عدم وجود فروق بين متوسطات مجموعات البحث يرجع إلى أثر التفاعل بين أنماط تكيف المحتوى وأساليب التعلم المنظم ذاتياً؛ وفي ضوء هذه النتائج نستننج أن أنماط تكيف المحتوى (الإطارات المتنوعة/الوسائط المتعددة) تؤثر بشكل إيجابي على تنمية جوانب التعلم لدى طلاب كلية التربية، حيث أسهمت بشكل ملحوظ في تحسين التحصيل والأداء لدى الطلاب.